• بمشاركة وزير الثقافة د.ايهاب بسيسو ثلاث مؤسسات فلسطينية تطلق الاصدار الجديد للاعلامي د.حسن عبد الله "خمسون تجربة ثقافية وأدبية فلسطينة"

    2018/04/08


     

    اطلقت ثلاث مؤسسات فلسطينية (مركز ابو جهاد لشؤون الحركة الاسيرة، شبكة معا، الكلية العصرية الجامعية) اليوم الاحد، الاصدار الثامن عشر للكاتب والاعلامي الفلسطيني د.حسن عبد الله، بعنوان "خمسون تجربة ثقافية وأدبية فلسطينة"، وهو عبارة عن عمل توثيقي تناول تجارب عدد من الأدباء والمثقفين الفلسطينيين، وصدر عن مركز ابو جهاد لشؤون الحركة الاسيرة في جامعة القدس.
    جاء ذلك في احتفالية ثقافية اقيمت في الكلية العصرية الجامعية مبنى المحامي الدكتور حسين الشيوخي بمدينة رام الله.
    وحضر الاحتفال وزير الثقافة د.ايهاب بسيسو، ورئيس مجلس امناء الكلية العصرية الجامعية م.سامر الشيوخي، ومدير عام مركز ابو جهاد لشؤون الحركة الاسيرة د.فهد ابو الحاج، ومدير عام فضائية "معا" محمد فرج، ومدير مؤسسة "الاسوار – عكا" يعقوب حجازي، واستاذ الاعلام في جامعة القدس د.احمد رفيق عوض، اضافة الى المئات من المثقفين والمهتمين بالشأن الأدبي.
    والاصدار الجديد للدكتور حسن عبد الله، هو عمل توثيقي مكتوب، كان قد بُث على شكل حلقات تلفزيونية انتجتها وبثتها فضائية "معا"، وجرى تصويرها في قاعة المربية هيام ناصر الدين في الكلية العصرية الجامعية، وحمل البرنامج في حينها اسم "عاشق من فلسطين".
    ويتكون الاصدار الجديد- الموسوعة، من جزئيين، يقع الجزء الأول في 468 صفحة من القطع المتوسط، فيما الجزء الثاني 520 صفحة من القطع المتوسط.
    وفي افتتاحية الحفل، رحب رئيس مجلس امناء الكلية العصرية الجامعية م.سامر الشيوخي بالحضور، وأشاد بالدور الثقافي والادبي الذي يقوم به الدكتور حسن عبد لله، وهو ايضا رئيس منتدى العصرية الابداعي، قائلا: "الدكتور حسن عبد الله هو ركن اساسي في الكلية العصرية الجامعية، وحلقة الوصل التي تربط العصرية بالمؤسسات الثقافية ومثقفي الوطني ومبدعيه".
    واشار الشيوخي الى ان هذا الاصدار جاء بالتعاون مع مركز ابو جهاد لشؤون الحركة الاسيرة التابع لجامعة القدس، وشبكة معا الاخبارية، مبينا أنه ليس التعاون الاول، بل سبق وان اطلقت العديد من الفعاليات والانشطة المشتركة، معرّجا على مؤتمر ابداعات انتصرت على القيد، السنوي، الذي ينظم بالتعاون ما بين مركز ابو جهاد والكلية العصرية الجامعية، والحلقات التلفزيونية التي انتجتها فضائية "معا" في الكلية العصرية الجامعية.
    وأكد الشيوخي أن ابواب العصرية الجامعية مفتوحة للتعاون مع جميع المؤسسات الوطنية، لما فيه من مصلحة لأبناء شعبنا، كما أكد أن العصرية الجامعية جاهزة لتسجيل حلقات اخرى من برنامج "عاشق من فلسطين" الذي تبثه فضائية معا، ولكن هذه المرة سيتم تسجيلها في الاستوديو التابع للعصرية، والمجهز بأحدث التقنيات والمعدات.
    وحول الاصدار الجديد للدكتور حسن عبد الله، قال الشيوخي إن أهميته تكمن في عدة نقاط، منها: انه اول عمل تلفزيوني يتم تحويله الى مكتوب، حرص الكاتب على ان يتوّج عمله بخلاصة ثقافية تضاف الى المكتبة الوطنية، راعى الكتاب التنوع الجغرافي والثقافي، جميع الكتاب والادباء الذي استضافهم البرنامج وسردت تجاربهم في الكتاب هم أحياء، والآن يجري تكريمهم وهم بيننا.
    وفي كلمته قال مدير عام مركز ابو جهاد لشؤون الحركة الاسيرة – جامعة القدس، د.فهد ابو الحاج، إن هذا الاصدار هو الرد الامثل والانسب على انتهاكات الاحتلال وعربدته، حيث اقتحم قبل فترة قصيرة مركز ابو جهاد وعاث فيه خرابا ودمارا، بهدف الغاء تلك التجربة الوطنية التي توثق لمراحل نضالية فلسطينية غاية في الأهمية، لكن المركز اعاد فتح ابوابه بعد 40 يوما من عملية الاقتحام والتدمير، وجاء هذا الاصدار ليشكل ردا على كل محاولات مسح الذاكرة الوطنية الفلسطينية.
    وقال ابو الحاج إن هذا الانجاز الذي اعده الاعلامي د.حسن عبد الله، يعد مفخرة لكل المؤسسات التي ساهمت في أن يرى النور، ومفخرة للثقافة الوطنية عامة، هو انجاز فلسطيني وطني بامتياز.
    وفي ختام كلمته، وعد ابو الحاج، كل المثقفين الفلسطينيين، ان يظل مركز ابو جهاد حامل لواء المعرفة والثقافى على طريق التحرر والبناء.
    وفي كلمته، اشاد وزير الثقافة د.ايهاب بسيسو بهذا العمل التوثيقي الذي اعده د.حسن عبد الله، قائلا "إن الاصدار الجديد منحنا فرصة لكي نرى ملامحنا وملامح غيرنا المسيرة الثقافية، وساهم في نبش الذاكرة الثقافية. وإن هذا الاصدار ليس مجرد كتاب، بل هو ابعد من ذلك".
    وأكد بسيسو ان الاحتلال الاسرائيلي يحاول شطب التاريخ والوجود الفلسطيني، من خلال كل الاساليب التي يتبعها، لا سيما الاعتداء على الثقافة والمؤسسات الاكاديمية والثقافية في وطننا، لكن المثقف الفلسطيني يثبت في كل مرة أنه باق وان الاحتلال الى زوال.
    وتابع بسيسو قائلا، ان هذا الجهد بمثابة رحلة في تفاصيل حياة الفلسطيني وتاريخ الوطن، وأن كل عمل يوثق للذاكرة الفلسطيني، هو عمل يستحق التقدير.
    بدوره، اشاد استاذ الاعلام في جامعة القدس د.احمد رفيق عوض، بالاعلامي دكتور حسن عبد الله، وبإصادره الجديد.
    وقال د.عوض، إن المثقف الفلسطيني متماسك، واثبت رغم كل الاعتداءات التي يتعرض لها شعبنا واساليب الطمس والاقتلاع، انه تنويري ومنفتح على العالم والعلم والمعرفة والثقافة، واستطاع مجابهة الرواية الصهيونية والوقوف امامها بندية، وظل متماسكا ولم يفقد الرؤية.
    بدوره، قدم مدير مؤسسة "الاسوار – عكا" في الداخل المحتل، يعقوب حجازي، التهنئة باسمه واسم المؤسسة والشاعر سامي مهنا والشاعرة زهيرة الصباغ، للدكتور حسن عبد الله على اصداره الجديد، وحث كل الكتاب على توثيق التجربة الثقافية الفلسطينية بمختلف جوانبها لتبقى منارة للأجيال القادمة.
    وفي كلمته، توجه الكاتب والاعلامي د.حسن عبد الله، بالتحية للحضور، شاكرا مركز ابو جهاد لشؤون الحركة الاسيرة الذي تطوع لطباعة الموسوعة، كما شكر فضائية "معا" التي اتاحت الفرصة لانتاج مثل هذا العمل الثقافية الذي يهدف الى توثيق سيرة 50 كاتبا واديبا ومثقفا فلسطينيا من مختلف المواقع الجغرافية في فلسطين التاريخية، كما شكر الكلية العصرية الجامعية التي هيئة الظروف المناسبة للكتابة والانجاز والابداع.
    وأكد د.عبد الله، أن هذا العمل، جاء انطلاقا من أهمية توثيق التجربة الثقافية الفلسطينية أولا، وللاحتفاء وتكريم المثقف الفلسطيني الحيّ ثانيا، حيث جرت العادة أن يحتفى بالمثقفين الفلسطينيين الذين رحلوا عنا، لكن هذه المرة، كان لزاما علينا ابراز عدد من التجارب الفلسطينية المبدعة التي يشار اليها بالبنان، ولكي تكون منارة للأجيال الشابة للتعرف على من رفدوا المكتبة الوطنية شعرا وقصة ونثرا ومقالة وفي شتى صنوف الأدب.
    وبين د.عبد الله أن فكرة تحويل الحوارات المتلفزة الى نصوص مكتوبة، استغرق عاماً كاملاً من العمل، مشيرا الى ان الجديد في هذا الاصدار هو أنه وفي نهاية كل حلقة – نص مكتوب، كان يضع تعليقا يركز فيه على الحلقة المركزية في تجربة كل ضيف، تلخص أهم ملامح تجربته بطريقة أدبية.
    واشار الاعلامي د.عبد الله الى أن ذلك الشيء، جاء استنادا إلى الحوار ذاته، وإلى معرفته الشخصية بضيوف حلقاته، من خلال الاحتكاك والتفاعل المباشر عبر سنوات من العمل الثقافي، ومن خلال قراءات ومتابعات شخصية لنتاجات الكتاب الثقافية والإبداعية منذ أربعة عقود.
    وشدد د.عبد الله على أهمية ابراز دور الثقافة والمثقف الفلسطيني في مواجهة المحاولات الصهيونية الرامية الى طمس الوجود الفلسطيني وتهويد كل ما هو عربي فلسطيني في وطننا فلسطين.
    وفي ختام الحفل، جرى تكريم الكاتب د.حسن عبد الله وتسليمه درعا احتفاء باصداره الجديد.
     


آخـر الاخبار

أخبــار العـام