• العصرية الجامعية وديوان المظالم يعقدان ندوة بعنوان "مناهضة عقوبة الإعدام"

    2018/10/27


     

    عقدت الكلية العصرية الجامعية وبالتعاون مع الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم"، ندوة بعنوان مناهضة عقوبة الإعدام اليوم الأربعاء في مبنى المحامي د.حسين الشيوخي في رام الله.

    وجاء ذلك بحضور كل من الأستاذ إبراهيم أبو دهيم مدير البرامج في الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان والدكتور محمود الشيخ منسق أعمال قسم القانون والاستاذة سارة غروف رئيس قسم دائرة الإرشاد المهني ومتابعة الخريجين.

    ورحبت أ. غروف بالحضور والمشاركين، موضحةً أن هذا اللقاء بالشراكة مع الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان يأتي في سياق التثقيف القانوني لطلبتنا خاصةً أن هنالك العديد من الدراسات تعتبر عقوبة الإعدام واحدةً من أعظم العقوبات القصوى المهينة للبشر ولحقهم في الحياة.

    ومن جهته قال الأستاذ إبراهيم أبو دهيم مدير البرامج في الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان:-

    "نحن في الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان ضد عقوبة الإعدام لأنها تمس بالحق الأساسي للفرد في الحياة، فمتى انتفى هذا الحق تنتفي معه العديد من الحقوق الأساسية للفرد".

    وأضاف "إن كثيراً من الدراسات تفيد بأن عقوبة الإعدام هي عقوبة رادعة، بينما ترجح دراسات أخرى بأن عقوبة الإعدام ليست عقوبة رادعة بدليل أن هنالك الكثير من الأشخاص ارتكبوا ذات الجريمة دون أن يردعهم الخوف من إيقاع العقوبة في المرة الأولى".

    واستعرض د.محمود الشيخ منسق أعمال قسم القانون تاريخ النصوص القانونية التي تشير إلى عقوبة الإعدام فلسطينياً وعربياً، موضحاً أن القوانين العربية فيما يخص عقوبة الإعدام منها ما تم تطبيقه ومنها ما نصت عليه القوانين ولم يتم العمل بها وهذا ما ينطبق على واقعنا الفلسطيني.


آخـر الاخبار

أخبــار العـام