• الكلية العصرية الجامعية تنظم رحلة أكاديمية ميدانية الى المديرية العامة لأوقاف أريحا

    2019/04/08


    نظم قسم القانون في الكلية العصرية الجامعية لطلبة برنامج دبلوم المساحة والأراضي رحلة أكاديمية ميدانية إلى المديرية العامة لأوقاف أريحا، بمرافقة الدكتور خميس عابدة محاضر مساق "نظام الوقف في فلسطين".

    وجاءت هذه الرحلة بهدف تعريفهم على دور وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في الإشراف على الأملاك الوقفية وإدارتها واستثمارها في مختلف القطاعات الزراعية، والصناعية والتعليمية والصحية والعقارات والتكايا والمشاريع الترفيهية، والأماكن الدينية وغيرها من المصانع والمكاتب وغيرها.

    وبدوره شرح مسؤول قسم الأملاك فايز المغربي للطلبة عن طبيعة وآليات استثمار الوقف والإجراءات المتبعة للراغبين في استثمار واستئجار الأراضي والعقارات والمشاريع الوقفية على اختلاف أنواعها وأشكالها، إضافة إلى تعريفهم على طبيعة عمل قسم الأملاك الوقفية والقوانين المعمول بها في هذا المجال، من تشغيل الأيدي العاملة وتأمين للسلة الغذائية لا سيما من خلال المساحات الواسعة لزراعة النخيل وإنتاج التمور خاصة (المجهول).

    كما اطلع مدير المديرية العامة لاوقاف اريحا د. وائل نظيف الطلبة على المشكلات والمعيقات التي تواجه هذا القطاع خاصة الأراضي الوقفية التي تقع في المناطق (ج) والتي يعرقل الاحتلال فيها حركة الاستثمار.

    وبعد الانتهاء من الشرح النظري قامت المديرية باصطحاب الطلاب في جولة ميدانية والمشاريع التي تشرف عليها الدائرة.

    وفي ختام الجولة تقدم الطلبة بالشكر الجزيل من المديرية العامة لأوقاف أريحا على حسن الاستقبال والضيافة وعلى ما قدموه لهم من معلومات علمية وإدارية وقانونية في هذا المجال.

    والجدير بالذكر أن محافظة أريحا هي الأوفر حظاً في مساحات الأراضي الوقفية والتي تبلغ حوالي (165) الف دونماً، إضافةً إلى تنوع مشاريعها الاستثمارية في عديد من القطاعات كـ (الصناعية والزراعية) خاصة مزارع النخيل والتي تبلغ أكثر من (3500) دونماً بالإضافة إلى العقارات المؤجرة الى عديد من المؤسسات العامة والخاصة.


آخـر الاخبار

أخبــار العـام