• "العصرية الجامعية" تختتم اسبوعها القانوني بندوة حول "اخلاقيات مهنة المحاماة"

    2017/07/25


    اختتمت الكلية العصرية الجامعية، اليوم الثلاثاء، في مقرها برام الله، فعاليات الاسبوع القانوني، بعقد ندوة حول  أخلاقيات "مهنة المحاماة".

    وتحدث في الندوة الختامية للاسبوع القانوني، عضو مجلس نقابة المحامين المحامي أمجد الشلة، والمستشار القانوني والفني للمركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء (مساواة) المحامي إبراهيم البرغوثي، وأدارها أستاذ القانون في "العصرية الجامعية" د.عبد الرحمن ريحان، بحضور رئيس قسم القانون والقائم بأعمال العميد د.أسامة دراج.

    وافتتح د.ريحان الندوة مؤكدا أهمية الاخلاقيات للمهن والوظائف جميعا، ولما لها من انعكاس على العلاقات بين الافراد والجماعات والمؤسسات داخل الدولة نفسها.

    واشار إلى أن الدين الاسلامي الحنيف حث على التحلي بالأخلاق الحميدة سواء ما نزل في القرآن الكريم، أو السنة النبوية من خلال الأحاديث النبوية الشريفة.

    من جهته، أكد المحامي الشلة أهمية موضوع الأخلاقيات إن لم يكن الأهم على الاطلاق، خاصة في ظل ظهور عدد من الاشكاليات في بعض السلوكيات التي تعتبر خروجاً عن أخلاقيات المهنة سواء لمهنة المحاماة أو المهن الأخرى، ما يستدعي إقرار مدونات سلوك لضبط العمل والعلاقات.

    وأوضح الشلة أن نقابة المحامين وإدراكا منها لأهمية هذا الأمر أقرت في العام الماضي 2016، مدونة سلوك تم العمل عليها من طاقم محترف مشهود له بالكفاءة والخبرة، وهي مدونة ملزمة للمحامين.

    ولفت إلى أن أعضاء نقابة المحامين يحتكمون إلى نظام داخلي، كما يوجد لدى النقابة لجنة شكاوى للنظر في النزاعات سواء بين المحامين الزملاء أنفسهم أو بين المحامين وموكليهم، ويستطيع أي مواطن اللجؤ إليها في حال يرى أن غبناً وقع عليه من محاميه.

    وتطرق الشلة إلى تزايد أعداد المحامين في السنوات الأخيرة، وهذه الزيادة لها أبعاد إيجابية وأخرى سلبية، رغم ما رافقها من بعض الاشكاليات التي بدأت تظهر حديثاً.

    وذكر أن نقابة المحامين طالبت خلال لقاءات عقدتها مع القائمين على كليات وأقسام الحقوق في الجامعات والكليات والمعاهد بإدخال مساق حول أخلاقيات المهنة.

    بدوره، تناول المحامي البرغوثي قواعد سلوكيات مهنة المحاماة، مشيراً إلى أن المحاماة هي في الأساس رسالة مجتمع تستهدف الدفاع عن سيادة القانون، وحقوق الانسان وكرامته، وهذه الرسالة هي صلب فلسفة قواعد السلوك المهني.

    يذكر أن الأسبوع القانوني للكلية العصرية الجامعية الذي نظمه قسم القانون فيها، اشتمل على ندوات عديدة، أهمها: المخالفات المرورية، وتسوية الأراضي، ومنازعات عقود الإيجار، وأخيراً أخلاقيات مهنة المحاماة.  

     

     

     

     

     

     


آخـر الاخبار

أخبــار العـام