اطلقت الكلية العصرية الجامعية خلال حفلحضره عشرات القانونيين والباحثين والمختصين في الشأن القانوني اليوم الاحد، اصدارقانونيا جديدا، حمل عنوان "الاراضي قوانين واجراءات" للباحثة المحامية سلمى سليمان، وذلك في قاعة المربية هيام ناصر الدين في العصرية الجامعية – مبنى المحاميالدكتور حسين الشيوخي.

ويتناول الكتاب الواقع في ثلاثمئة صفحة من القطعالكبير، الصادر عن الكلية العصرية الجامعية، تسعة فصول تناول الفصل الاول النظامالقانوني للاراضي في فلسطين، وتناول الفصل الثاني تسوية وتسجيل الاراضي في فلسطين،بينما تناول الفصل الثالث التصرف في الاموال غير المنقولة، وتناول الفصل الرابعقانون المنازعات ووضع اليد على الاراضي رقم 12 لسنة 1932.

وجاء في الفصل الخامس احكام املاك الدولة، والفصلالسادس تناول الاحكام المتعلقة بانتقال الاموال غير المنقولة لدى وفاة المالك، فيحين جاء الفصل السابع متناولا التنظيم القانوني لقسمة الاموال غير المنقولةالمشتركة في فلسطين، والثامن تطرقت فيه الباحثة الى التنظيم القانوني للرهن والحجزعلى الاموال غير المنقولة في فلسطين، بينما تناول الفصل التاسع متفرقات قانونيةاخرى تتناول الموضوع ذاته.

وفي افتتاحية الحفل، قال رئيس مجلس امناء الكليةالعصرية الجامعية المهندس سامر الشيوخي، ان هذا الكتاب يأتي ضمن سعي الكلية الدؤوبواهتمامها ليكون لكل استاذ ومحاضر في الكلية العصرية الجامعية، اصدارات وابحاث خاصة فيه، لما لذلك من اثر ايجابي للباحث والطالب والكلية بشكل عام.

واشار الشيوخي الى ان اهمية هذا البحث تكمن في انصراعنا مع الاحتلال هو صراع بقاء ووجود، وان سلطات الاحتلال تصادر يوما بعد آخرعشرات بل مئات الدونمات بحجج قانونية واهية، كما ان اهميته تكمن في معرفة المواطنينبالاجراءات القانونية المتبعة لحماية اراضيهم من اية اجراءات غير قانونية.

كما أكد م.الشيوخي انه وفي القريب سيتم استحداث تخصصالاراضي والمساحة لمستوى الدبلوم في العصرية الجامعية، اذ انه تم تقديم اوراقاعتماد هذا التخصص لدى التعليم العالي "وتلقينا ردا ايجابيا حولالموضوع".

واشار رئيس منتدى العصرية الابداعي د.حسن عبد الله،الى ان هذا الاصدار كان قد ساهم في وضع اسسه مؤسس الكلية العصرية الجامعية المرحومالدكتور المحامي حسين الشيوخي. مشيرا الى ان الكتاب جاء ليغطي ثغرة قانونية فيمايخص اجراءات الاراضي وتشريعاتها في فلسطين.

بدوره اكد رئيس قسم القانون في الكلية العصريةالجامعية د.اسامة دراج  ان الكلية العصريةالجامعية ومن باب حرصها على نسج امتن علاقات مع الباحثين والمحاضرين ، وحرصا منهاعلى رفد المكتبة والمساقات اقرت هذا الكتاب من ضمن المساقات التي ستدرس في قسم القانونفي الكلية العصرية الجامعية.

بدورها قالت الباحثة سلمى سليمان، مؤلفة الكتاب، انهومن خلال عملها في سلطة الاراضي واطلاعها على القوانين الفلسطينية الخاصة بالاراضيواجراءاتها، ارتأت ان تشرع بمساعدة المحامي الراحل د.حسين الشيوخي مؤسس العصريةالجامعية، بهذا البحث ضمن اسلوب سلس وبسيط يمكن كافة شرائح المجتمع حسب تفاوت مستوياتهاالثقافية من الاطلاع وفهم الاجراءات والقوانين المتبعة فيما يخص قوانين واجراءاتالاراضي.

وفي ختام الحفل جرى توقيع الاصدار من قبل الباحثة.


Copyright © 2017 MODERN UNIVERSITY COLLEGE
Ramallah, Palestine, P.O.Box: 1069
Tel: +970 2 2967021/2/3/4
Jawwal: +970 59 2967022
Fax: +970 2 2967025
Email: information@muc.edu.ps