الكلية العصرية الجامعية تطلق كتاب مربع ازرق للكاتب عيسى قراقع رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين

رام الله - في ظل حضور لافت من كتاب وأكادميين ومثقفين وأساتذة وطلبة العصرية الجامعية، تم إطلاق كتاب "مربع أزرق" للكاتب عيسى قراقع رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين في قاعة المربية هيام ناصر الدين.
وقد رحب رئيس مجلس أمناء الكلية العصرية الجامعية المهندس سامر الشيوخي بالحضور، مؤكداً أن هذا النشاط يندرج في إطار إحياء مناسبة يوم الأسير الفلسطيني، حيث أن الكتاب جسد معاناة أسرانا في نصوص أدبية معبرة وراقية على مستوى الشكل والمضمون.

وأضاف المهندس الشيوخي: أن الكتاب يمثل قيمة وطنية وأدبية وإنسانية، ارتأت العصرية الجامعية فائدة كبيرة في تعميمه وتسليط الضوء عليه تحليلاً ونقداً، بخاصة وأن قراقع عندما كتب فقد كتب بمشاعر الأسير الذي يرسف في المعاناة حتى بعد تحرره من الإعتقال بسنوات وإضطلاعه بمهمة وزير شؤون الأسرى ومن ثم رئيس هيئة شؤون الأسرى.
أما رئيس منتدى العصرية الإبداعي الدكتور حسن عبد الله فقد قال رابطاً الكتاب بتجربة الإعتقال: "إن قراقع يجلس كل يوم في مكتبه يفرد أوراقه على طاولة الوزير، فيتحول المكتب الى برش، وتصير الشبابيك عيني سجان، ترقب، ترصد، تحاصر، فيخفي قراقع ما كتب، يلف أوراقه في كبسولات يبتلعها بحذر وتصميم أسير، لتنطلق من أمعائه الى دار نشر قريبة أو بعيدة تنمو وتترعرع في كتاب جديد بعنوان "مربع أزرق".
وأضاف د.حسن عبد الله: "إن قلم قراقع حينما يلتقط ويجسد المواقف الإنسانية، يعبر عنها بعمق وهدوء أديب شفاف منتمِ، فالصور تأتي طبيعية تلقائية صامته، لكنه الصمت الصارخ المدوي حد الإنفجار".
وقدم الكاتب والباحث جهاد صالح قراءة مستفيضة للكتاب، إستعرض جوانبهومضامينه والأسلوب الأدبي المتبع في الكتابة، مؤكداً العمق الإنساني الذي كان عاملاً مشتركاً في جميع النصوص.

وبيّن صالح ان الكتاب هو اضافة نوعية مهمة لمجمل النتاجات والابداعات التي كتبت وابدعت حول الأسر.
بدوره قال الوزير قراقع – مؤلف الكتاب، اننا نكتب لنعكس ثقافة الفلسطيني والجوانب الانسانية في حياته، فنحن عندما نتحدث عن 7000 اسير فلسطيني، فنحن هنا لا نتناول رقما فحسب، انما نتحدث عن قصص وحكايات انسانية يحاول الاحتلال الاسرائيلي تشويه صورة الفلسطيني امام العالم.

واكد قراقع انه لا بد من الاهتمام بالاسرى الفلسطينيين وذويهم، سواء بالكتابة والمقال والشعر والنثر والنضال بشتى جوانبه، والا نشعر ذوي الاسرى بالوحدة، وان ابناءهم في غياهب السجن.
وفي نهاية الحفل اعلن رئيس مجلس امناء العصرية الجامعية المهندس سامر الشيوخي عن تقديم منحة دراسية كاملة للطفلة ملاك الخطيب، الذي سبق وان اعتقلها الاحتلال اثناء خروجها من مدرستها، وقال الشيوخي "ان هذه المنحة تقدم للطفلة الخطيب وان ابواب العصرية الجامعية مفتوحة لها بعد انهاء الثانوية العامة".


Copyright © 2017 MODERN UNIVERSITY COLLEGE
Ramallah, Palestine, P.O.Box: 1069
Tel: +970 2 2967021/2/3/4
Jawwal: +970 59 2967022
Fax: +970 2 2967025
Email: information@muc.edu.ps