توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين الكلية العصرية الجامعية والائتلاف من اجل النزاهة والمساءلة أمان

 

وقعت الكلية العصرية الجامعية والائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة – أمان، اليوم الاربعاء، اتفاقية تعاون مشترك، في اطار تضافر الجهود لمكافحة الفساد، والاسهام في ترسيخ الوعي وارساء قواعد النزاهة والشفافية. وحضر توقيع الاتفاقية التي عقدت في مقر الكلية العصرية الجامعية – مبننى المحامي حسين الشيوخي بمدينة رام الله، نائب عميد الكلية العصرية الجامعية للشؤون الاكاديمية ا.لبنى صبيح، ورئيس قسم القانون د.اسامة دراج، ورئيس عيادة الاغاثة القانونية د.حسين العيسة، ومنسق البرامج الخارجية في قسم القانون د.عبد الرحمن ريحان، وعن "أمان" كل من المدير التنفيذي مجدي ابو زيد، ومنسقة البحث والتطوير صمود البرغوثي.

وفي بداية اللقاء رحبت صبيح  بوفد "أمان"، مؤكدة ان قضايا الفساد من أبرز القضايا التي تعيق تقدم أي مجتمع كان، فهي لا تقل خطورة في مجتمعنا عن افرازات الاحتلال التي تضع العصي في دواليب تقدم وازدهار الوطن. مشيرة الى ان العصرية الجامعية وبجهود الأكاديميين من قانونيين وذوي اختصاص فيها، حرصت على طرح مساقات جديدة لطلبة المساعد العدلي لمستوى الدبلوم وطلبة القانون في مستوى البكالوريوس، ذات صلة وثيقة بالنزاهة والشفافية ومحاربة الفساد.

بدوره اكد د. دراج ان من بين اهداف الكلية العصرية الجامعية وقسم القانون فيها، تزويد الطلبة ليس فقط بالمساقات النظرية التي لها علاقة بالنزاهة والشفافية ومكافحة الفساد، انما ايضا تأصيل الافكار لدى الطلبة بما يسهم في خلق جيل متسلح بالمعرفة، بما يساعد في كشف الفساد ومحاربته اينما كان، مشيرا الى مساق "النزاهة والشفافية" الذي يدرّس لطلبة القانون والمساعد العدلي في العصرية الجامعية منذ ثلاث سنوات.

الى ذلك أكد د.ريحان اهمية التعاون بين العصرية الجامعية و"أمان" كونها مؤسسة وطنية مشهود لها، مشيرا الى ان المساق الذي يدرس لطلبة العصرية الجامعية والمتعلق بالنزاهة والشفافية، كان لـ"أمان" الجانب الاكبر من انجازه.

وأكد د.ريحان ان العصرية الجامعية تسعى لأن يشارك طلبتها من تخصصي القانون والمساعد العدلي،  في في ابحاث متعلقة بالنزاهة والشفافية ومكافحة الفساد، لما لذلك من دور كبير في تعزيز وتطوير قدراتهم في البحث والكشف عن مكامن الضعف التي من شأنها ان تشكل نواة للفساد داخل هذه المؤسسة او تلك.

وفي السياق ذاته توجه المدير التنفيذي في أمان مجدي ابو زيد بالشكر للكلية العصرية الجامعية وادارتها على هذا التعاون، الذي من شأنه الارتقاء بالعمل على صعيد مكافحة الفساد.

وأكد ابو زيد ان المؤسسة استطاعت خلال فترة قصيرة، تحقيق الكثير فيما يتعلق بمكافحة الفساد داخل المؤسسات، مشددا على ضرورة ان يكون هناك تشبيك اكثر وتعاون مع عدد اكبر من المؤسسات في هذا الاطار.

وتحدث ابو زيد عن جزء من البرامج المزمع تنفيذها في المستقبل القريب، والفئات المجتمعية التي سيتم التشبيك معها من اكاديميين وحقوقيين ومجالس طلبة في الجامعات والكليات. مؤكدا ضرورة تضافر الجهود من اجل تكوين جماعات ضاغطة ليتم ادخال مفاهيم النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد الى المناهج الدراسية، حتى يتم التعريف بتلك الامور في سن مبكرة لأبنائنا وبناتنا الطلبة.

بدورها اكدت منسقة البحث والتطوير في "أمان" صمود البرغوثي انه سيتم عقد لقاءات لتحديث المنهاج، مبدية استعداد "أمان" تزويد العصرية الجامعية بكل ما هو جديد من ابحاث وكل ما يلزم الطلبة والاكاديميين في هذا المجال، مشيدة بتعاون العصرية الجامعية مع الائتلاف، ومؤكدة انه سيكون نواة عمل مستقبلي اكبر.

جدير بالذكر ان من ابرز ما تنص عليه الاتفاقية المبرمة بين العصرية الجامعية و"أمان" هو، التعاون في تنمية قدرات الأكاديميين في قسم القانون و اشراكهم في جهود مكافحة الفساد، وذلك من خلالالتركيز على الجوانب القانونية الواردة في الاتفاقيات الدولية والتشريعات المحلية، عقد لقاءات عصف ذهني دورية بمشاركة الاكاديميين حول قضايا تتعلق بتعزيز دور التعليم في مكافحة الفساد، التشبيك والتنسيق المستمر مع الاكاديميين ودعوتهم للمشاركة في نشاطات أمان المختلفة كورش العمل لمناقشة مسودات التقارير والدراسات التي تصدرها أمان، والمؤتمرات وجلسات المساءلة والاستماع، التعاون في انشاء مجموعة أكاديمية استشارية لتقديم الدعم والاسناد لأمان والكلية في تطوير تدخلاتهما في المستقبل لمكافحة الفساد، تبادل الادبيات والمنشورات والاصدارات ذات العلاقة، التشاور المستمر حول تطوير (منهاج النزاهة والشفافية في مواجهة الفساد) بما يتناسب واحتياجات الكلية العصرية وخطتها الدراسية. كما تنص الاتفاقية على الاسهام في رفع وعي الطلبة بمنظومة النزاهة ومكافحة الفساد، من خلال المساهمة في تقديم محاضرات ذات العلاقة بموضوع الفساد ومكافحته للطلبة، عقد نشاطات لا منهجية  تتناول مواضيع خاصة للطلبة لرفع وعيهم باشكال الفساد ومكافحته، توفير المساعدة للطلبة في اعداد بحوثهم من خلال تمكينهم من الاستفادة من مكتبة الطرف الثاني ومنشوراته، والتواصل مع المختصين فيه حول أية مسألة متعلقة بمكافحة الفساد، تشجيع الطلبة على القيام بأبحاث تطبيقية ذات علاقة بظاهرة الفساد والتقدم لجائزة أفضل بحث، تشجيع الطلبة على حضور ورشات عمل والانخراط في جهود مكافحة الفساد وتوفير فرص تدريبة للطلبة لتنمية قدراتهم في مجال مكافحة الفساد.


Copyright © 2017 MODERN UNIVERSITY COLLEGE
Ramallah, Palestine, P.O.Box: 1069
Tel: +970 2 2967021/2/3/4
Jawwal: +970 59 2967022
Fax: +970 2 2967025
Email: information@muc.edu.ps