بحضور رئيس هيئة تسوية الاراضي والمياه

الكلية العصرية الجامعية تطلق كتابا جديدا بعنوان "النظام القانوني لملكية الاراضي في فلسطين"

رام الله- 28.11.2016 – اطلقت الكلية العصرية الجامعية اليوم الاثنين، في حفل حضره رئيس هيئة تسوية الاراضي والمياه القاضي موسى شكارنة، وعدد من المحامين والباحثين والمهتمين بالشأن القانوني، وطلبتها من تخصصات بكالوريوس القانون ودبلوم تسوية وتسجيل الاراضي ودبلوم المساعد العدلي، واقيم في قاعة المربية هيام ناصر الدين، كتاب جديد بعنوان "النظام القانوني لملكية الاراضي في فلسطين" للباحث المحامي د.حسين العيسة المحاضر في قسم القانون ورئيس عيادة الاغاثة القانونية في العصرية الجامعية.

وفي افتتاحية الحفل، رحب رئيس قسم القانون في العصرية الجامعية د.اسامة دراج بالحضور، مشيرا الى ان هذا الكتاب جاء ثمرة جهد مثابر، كرس له الباحث وقتا ثمينا من أجل تقديمه بالصورة والمضمون المناسبين على مستوى البحث والتحليل والتوثيق ليخرج بحلته الجديدة الرصينة، ليسد ثغرة في مجاله بسبب ندرة المراجع على هذا الصعيد.

وفي كلمته، تحدث رئيس هيئة تسوية الاراضي والمياه القاضي موسى شكارنة، عن القوانين الناظمة في موضوع الاراضي، مشيرا الى ان هناك الكثير من القوانين الخاصة بهذا الشأن ومنها ما يتعارض مع الآخر، الأمر الذي يجعل موضوع الاراضي في فلسطين شائكا ومعقدا بالاضافة الى ما يعانيه شعبنا من احتلال يهدد اراضي دولة فلسطين.

وتوجه القاضي شكارنة بالشكر للدكتور العيسة، على ما بذله من جهود كانت واضحة جليّة في هذا الاصدار، الذي أكد أنه سيكون مرجعا مهما لجميع الطلبة والباحثين فيما يخص موضوع الاراضي وقوانينها.

بدوره، تحدث رئيس مجلس امناء الكلية العصرية الجامعية المهندس سامر الشيوخي، عن الكتب التي اصدرتها العصرية الجامعية خلال الفترة الماضية، وعن الكتب التي ستصدرها خلال الفترة القريبة المقبلة، مؤكدا ان هذه الاصدارات تعكف الكلية على اصدارها ودعمها لتكون في متناولِ  طلبتها كمراجعَ من إنتاجِ اساتذتِهم، وبذلك تضعُ حداً للتشتت بين مراجعٍ قديمة ودوسيهات مُجمعة، من خلالِ كُتبٍ يُعدّ لها جيداً وتلائمُ منهاج الكلية وخطتها الدراسية، الأمرُ الذي يجعلُ العمليةَ التعليمية في هذا القسم نموذجيةً تماماً.

وبيّن م.الشيوخي ان هذا كتاب الدكتور العيسة، لا تقتصرُ فائدتهُ على طلبة الكلية فقط، بل ستمتدُ لطلبةِ واساتذة ِالقانون في الجامعاتِ والكليات الأخرى، لأن الإصدارات في تخصصِ الكتاب محدودة ونادرة، إضافة ً إلى أن هذا الإصدار سيدعمُ تخصصَ تسوية ِ وتسجيل الأراضي الذي بادرنا إلى تأسيسهِ قبل عامين، وهو التخصصُ الأول من نوعهِ في فلسطين.

وفي السياق، قدم الباحث د.حسين العيسة شرحا عن ابرز ما جاء في كتابه الجديد، وأهدى ثمرة جهده الى مؤسس الكلية العصرية الجامعية المرحوم المحامي الدكتور حسين الشيوخي. مشيرا الى ان هذا الاصدار بدأت فكرته تتبلور ولاقت تشجيعا منقطع النظير من قبل د.حسين الشيوخي.

كما توجه العيسة بالشكر الى ادارة العصرية الجامعية لما قدمته من دعم متواصل حتى خرج هذا الكتاب الى النور، ليكون ثمرة جهود متواصلة سُخرت له كل الامكانيات ليكون بالشكل الذي جاء فيه.

وأكد الباحث، أن اصداره الجديد جاء حرصا ووفاء وانتماء لارضنا الفلسطينية، وادراكا انه لا مفرّ من انجاز بحث مفصّل يتناول موضوع قوانين الاراضي في فلسطين، نظرا لكثرة المعضلات المتعلقة بهذا الموضوع.

وفي نهاية الاحتفال، كرّم القاضي موسى شكارنة والمهندس سامر الشيوخي والدكتور اسامة دراج، الباحث د.حسين العيسة، على اصداره الجديد.


Copyright © 2017 MODERN UNIVERSITY COLLEGE
Ramallah, Palestine, P.O.Box: 1069
Tel: +970 2 2967021/2/3/4
Jawwal: +970 59 2967022
Fax: +970 2 2967025
Email: information@muc.edu.ps