بحضور حشد من القانونيين والمهتمين

الكلية العصرية الجامعية تطلق كتابا بحثيا للدكتور اسامة دراج

رام الله– اطلقت الكلية العصرية الجامعية في التاسع عشر من كانون الاول 2016، كتاب "الوسيط في القانون الدستوري والنظام الدستوري الفلسطيني" للباحث رئيس قسم القانون في العصرية الجامعية د.اسامة دراج.

وحضر الاحتفال الذي اقيم في مبنى المحامي الدكتور حسين الشيوخي بمدينة رام الله، رئيس الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة ا.د.محمد السبوع، وعميد كلية القانون في جامعة القدس ا.د.موسى الدويك، وأمين سر نقابة المحامين النظاميين الفلسطينيين الاستاذ ربحي قطامش والاستاذ المحامي فهد الشويكي عضو مجلس النقابة، بالاضافة الى قانونيين واساتذة وطلبة العصرية الجامعية، وجمع غفير من المهتمين.

وفي كلمته، اشاد د.السبوع بالجهد البحثي للدكتور دراج، معربا عن اعتزازه بقسم القانون وانجازاته مؤكدا كفاءة خريجي قسم القانون في العصرية الجامعية، لاسيما المستوى المتميز الذي حققوه في امتحان مزاولة مهنة القانون.

بدوره تحدث د.الدويك، عن بدايات تأسيس كليات القانون في الوطن، مشيرا الى ان حكومات الاحتلال كانت تعارض فكرة تأسيس كليات للقانون في جامعات الوطن، نظرا لمعرفتها مدى تأثير القانون على سياساتها الاحتلالية بحق ارضنا وشعبنا.

وفي موضوع آخر، اشار د.الدويك الى ندرة الباحثين الفلسطينيين في مجال القانون حتى فترة زمنية قريبة، مؤكدا أنه في الآونة الاخيرة بدأ بعض الباحثين القانونيين الفلسطينيين، يطرقون بنتاجاتهم العلمية والبحثية ابواب العالمية، وليس فقط المحلية والاقليمية.

وفي ختام كلمته، توجه عميد كلية القانون في جامعة القدس د.موسى الدويك، بالتهنئة للدكتور اسامة دراج على اطلاق هذا "البحث المهم".

وفي كلمته، قال رئيس مجلس امناء الكلية العصرية الجامعية المهندس سامر الشيوخي، إن هذا البحث هو انجاز جديد نوعي نحتفي بهِ ضمنَ سلسلةِ الانجازاتِ الاكاديميةِ والبحثيةِ والإبداعيةِ التي تحققها العصرية الجامعية في مسيرتها، التي تتطلع فيها باستمرار إلى التميزِ والتفوقِ.

وتابع م.الشيوخي: "فرحتنا بهذا الإنجاز مزدوجة ٌ ومردها، أولاً أن كلَ إصدار جديد يؤكد لنا أن خطةَ تشجيعِ وتبني البحثِ العلمي في العصريةِ، ماضية ٌحسب المرسومِ لها تماماً، والدليل أننا أصبحنا نلتقي في هذا المكانِ وبشكل دوري منتظم لإطلاقِ الإصداراتِ الجديدةِ التي تشكل بمجملها إضافة ً نوعية ً في مجالاتِ تخصصاتها، والثاني أن الدكتور أسامة هو أحد أعمِدةِ العصرية ِالجامعية، ونحن نفتخر بدورهِ وعطائهِ، ونرى في اخلاصهِ ومثابرتهِ مثالاً يحتذى في الإصرارِ على النجاح، ولا نقصد النجاح الفردي المجرد، وإنما النجاح في بناءِ قسم قانون بات محط َأنظارِ القانونيين والمتخصصين بما حققه ويحققه، وإننا اليوم نباهي باساتذتنِا وطلبتنا وخريجينا في هذا القسم".

واشار الشيوخي، الى ان إطلاق هذا الكتابِ فرصةٌ لتجديد الدعوةَ لأساتذتنا في التخصصاتِ كافة، للمبادرةِ إلى انجازِ دراسات وبحوث تنسجم مع استراتيجيتنا الأكاديمية، لتوفيرِ المراجع ِالحديثةِ القيمةِ لطلبتنا وللانتقالِ إلى مرحلة ينهل طلبتنا فيها، من نتاجاتِ اساتذتهم، وفي ذلك إثراءٌ للعمليةِ البحثيةِ من جانب، ووضع حد لتشتت الطلبةِ بين دوسيهات وكتب مجمّعة، ونعِد الجميعَ بتهيئةِ كلِ الظروفِ والإمكاناتِ أمام باحثينا لإنجاز ما هو أفضل دائماً من حيثِ المضمون أي المادة البحثية، ومن حيث الشكل ِالفني لإخراجِ هذه البحوثِ في كتب أنيقة  تليق بالمضمون.

وفي كلمته، قال رئيس قسم القانون في الكلية العصرية الجامعية د.اسامة دراج – مؤلف الكتاب، إن هذا البحث هو بذرة اولى في مجال القانون الدستوري الفلسطيني، وثمرة جهد متواصل كونه المحاولة الاولى التي تسرد الواقع الدستوري فلسطينيا منذ فترات الانتداب البريطاني وحتى يومنا هذا، حيث استطاع ان يوفر مادة علمية متسلسلة للطالب ورجل القانون والمؤسسة الفلسطينية.

واعرب د.دراج عن فخره لأن الكتاب اصبح مرجعها يدرّس في قسم القانون في العصرية الجامعية، وان الاتصالات جارية مع العديد من كليات الحقوق الاخرى على امتداد الوطن لتدريسه مستقبلا.

وفي ختام كلمته، وجه الباحث كلمة شكر الى الكلية العصريىة الجامعية، لما قدمته من تسهيلات وتعاون مشترك ليخرج هذا البحث ويرى النور، خاصا بالشكر رئيس مجلس الامناء المهندس سامر الشيوخي، الذي تابع البحث اولا بأول، حتى اصبح واقعا ملموسا.

وفي ختام الحفل، جرى تكريم الدكتور اسامة دراج من قبل امين سر نقابة المحامين الاستاذ ربحي قطامش، والدكتور محمد السبوع، والدكتور موسى الدويك، ورئيس مجلس امناء العصرية الجامعية، لانجازه هذا البحث.


Copyright © 2017 MODERN UNIVERSITY COLLEGE
Ramallah, Palestine, P.O.Box: 1069
Tel: +970 2 2967021/2/3/4
Jawwal: +970 59 2967022
Fax: +970 2 2967025
Email: information@muc.edu.ps