تخصص دبلوم متوسط التسويق والتجارة الإلكترونية
تطرح العصرية الجامعية هذا البرنامج ليكون التخصص الأول من نوعه في مجال التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية في المنطقة، حيث تشير التوقعات إلى أن حاجة السوق لمثل هذا التخصص كبيرة، لا سيما إذا علمنا أن المبيعات باستخدام الإنترنت في الأعمال التجارية والأعمال الموجهة للمستهلك تصل إلى تريليونات الدولارات في أنحاء العالم سنويا، في الوقت الذي تؤكد فيه بعض الدراسات والإحصائيات أن أكثر من 90% من الشركات والمصانع والمؤسسات في العالم العربي ليس بها هذا القسم الهام والحيوي في مجال التسويق والتجارة الإلكترونية.
وبرنامج التسويق والتجارة الإلكترونية يفتح أمام الشباب الفلسطيني فرص عمل جديدة بعد إشباع السوق بعشرات ألوف الخريجين العاطلين عن العمل، لأن هذا البرنامج سيفتح لهم أفاقا جديدة على المستوى المحلي، ويسمح لهم بتعدي الحدود الجغرافية الضيقة ليدخلوا الأسواق التجارية العالمية، ويؤهلهم بمواصفات تحسن من فرصهم في المنافسة المحلية والإقليمية والدولية من خلال تزويدهم بالمهارات التجارية والتسويقية الإلكترونية نظريا وعمليا، ومن خلال استخدام أحدث البرامج الحاسوبية والشبكة العنقودية وشبكات التواصل الاجتماعي والتقنيات والتطبيقات الإلكترونية الحديثة، وتحسين وتطوير لغتهم الإنجليزية التجارية.
-
الرؤية:الريادة والتميز على المستويات المحلية والإقليمية والدولية في مجال التدريس والتدريب والتأهيل في مجال التسويق والتجارة الإلكترونية، والنهوض بالقطاع التجاري بشكل عام والتجاري الإلكتروني بصورة خاصة للمساهمة الفاعلة في التنمية المجتمعية.
-
الرسالة:تزويد سوق العمل الفلسطيني والإقليمي بكادر تجاري تسويقي مهني متميز، باستخدام التكنولوجيا والتقنيات الحديثة، وذلك من خلال تأهيل كوادر بشرية أكاديميا ومهنيا في مجال التسويق والتجارة الإلكترونية وفق أحدث البرامج والتقنيات الحديثة، بهدف الإسهام في تنمية المجتمع الفلسطيني وتحقيق متطلبات السوق.
-
أهداف البرنامج:يهدف برنامج دبلوم التجارة والتسويق الإلكتروني في الكلية العصرية الجامعية إلى تحقيق جملة من الأهداف، منها:
- إعداد وتخريج الكوادر المؤهلة والمتخصصة نظرياً وعملياً للعمل في مجالات التسويق والتجارة الإلكترونية المختلفة وتطبيقاتها.
- اكساب الطلبة المهارات التجارية والتسويقية والمعرفة اللازمة لدخول مجال التسويق والتجارة الإلكترونية.
- توفير الخريجين الموهوبين من ذوي المهارات في الأعمال التجارية الإلكترونية لمساعدة الشركات على المنافسة في الاقتصاد التجاري العالمي.
- تعزيز قدرات الطلبة على التعامل مع البرامج والمواقع الإلكترونية التي لها علاقة بعملية التسويق الإلكتروني والأعمال التجارية الدولية.
- صقل المهارات التجارية والإلكترونية العملية للطلبة من خلال التدريب الميداني.
- تلبية حاجة السوق المحلية والإقليمية المتزايدة بخريجين مهرة في مجال التسويق والتجارة الإلكترونية.
-
مواصفات الخريج:
- الإلمام بالمكونات المعرفية والفكرية والعملية في تخصص التسويق والتجارة الإلكترونية.
- القدرة على اثبات الذات والمنافسة في عالم الأعمال التجارية الذي أصبح أكثر تعقيدا وتنافسية منذ ظهور التجارة الإلكترونية.
- اتقان المهارات الأساسية اللازمة في التسويق والتجارة الإلكترونية كمهارة بيع المنتجات عبر الإنترنت، والتسويق القياسي، والتعامل مع الشبكات، والمحاسبة الأساسية، وتصميم بعض التطبيقات البرمجية وتنفيذها.
- القدرة على الإبداع والابتكار في مجال إدارة الأعمال التجارية والتسويق.
- المهارة في التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال واستخداماتهما في مجال إدارة الأعمال التجارية.
-
مزايا البرنامج:
- يتميز البرنامج باعتماده مناهج أكاديمية تتناغم مع سياسات وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية ويستفيد من التجارب العالمية الحديثة في إعداد خريجين مهرة في مجال التسويق والتجارة الإلكترونية.
- التركيز على التدريب الميداني والتطبيقي وإعطاء الأولوية له وتنظيمه والإشراف الفاعل عليه والتقييم المستمر له.
- استخدام وسائل التدريس الحديثة والمتطورة بما يضمن نوعية أفضل في التعليم وتميزاً في مستوى الطلاب.
- استخدام أحدث البرامج الإلكترونية المتخصصة في التسويق والتجارة والإلكترونية.
- الأول في فلسطين والمنطقة الذي يُعنى ويركز على التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية.
- توفير فرص عمل كثيرة لخريجي هذا البرنامج في المؤسسات التجارية وعلى مستوى العمل الشخصي والخاص.
-
التدريب العملي:
يهتم برنامج دبلوم التسويق والتجارة الإلكترونية بالجانب العملي كما هو اهتمامه بالجانب النظري، ومن هنا فقد اشتملت معظم مساقات البرنامج على جانب عملي تطبيقي جنبا إلى جنب مع الجانب النظري، ليستطيع الخريج الانخراط في سوق التجارة الإلكترونية بعد تخرجه مباشرة دون أن يحتاج إلى فترة تدريب وتأهيل، كما أن بعض المساقات تتطلب تدريبات عملية أو زيارات ميدانية أو إجراء دراسات مسحية أو بحثية لمؤسسات تجارية، أو المشاركة في فعاليات لها علاقة بموضوع المساقات.
-
فرص العمل:تتعدد فرص العمل وأماكنه أمام خريجي البرنامج، ومن الفرص المفتوحة أمام خريجي البرنامج:
- العمل في مجال التسويق في المجالات التجارية والصناعية والدولية.
- العمل في مجال تجارة التجزئة، وإدارة المبيعات، وخدمة العملاء.
- العمل في العلاقات العامة.
- إدارة العلامات التجارية والاتصالات التجارية.
- العمل كمدير تسويق، أو مدير ترويج المبيعات.
- العمل كمدير تجارة، او مدير قاعدة البيانات التجارية.
- اختصاصي التسويق عبر الإنترنت.
- مدير تطوير الأعمال التجارية.
التسلسل | المتطلبات | الساعات المطلوبة |
---|---|---|
1 | 16 | |
2 | 15 | |
3 | 40 | |
المجموع | 71 |
متطلبات الكلية :
متطلبات الكلية الاجبارية
16 ساعة معتمدة وهي:رقم المساق | اسم المساق | Course Name | عدد الساعات | متطلب سابق |
---|---|---|---|---|
0010001 | اللغة العربية | 3 | ||
0010002 | اللغة الإنجليزية | 3 | ||
0010003 | دراسات في الفكر العربي الإسلامي | 3 | ||
0010005 | نشاط رياضي | 1 | ||
0010006 | مقدمة في الحاسب الآلي | 3 | ||
0010007 | ريادة الأعمال (1) | 1 | ||
0010008 | ريادة الأعمال (2) | 2 | 0010007 |
متطلبات البرنامج :
متطلبات التخصص :
متطلبات التخصص الاجبارية
40 ساعة معتمدة وهي:رقم المساق | اسم المساق | Course Name | عدد الساعات | متطلب سابق |
---|---|---|---|---|
0207201 | مهارات الاتصال | 3 | ||
0207202 | مبادئ التسويق | 3 | 0207201 | |
0207203 | مقدمة في التجارة الالكترونية | 3 | 0207201 | |
0207204 | لغة انجليزية تجارية | 3 | 0010002 | |
0207205 | التسويق الدولي الالكتروني | 3 | 0207201 , 0207204 | |
0207206 | تجارب عالمية في التجارة الإلكترونية | 3 | 0207205 | |
0207207 | القانون التجاري وقوانين التجارة الإلكترونية | 3 | ||
0207208 | تدريب ميداني 1 | 2 | ||
0207209 | تطبيقات حاسوبية في التجارة الالكترونية | 3 | 0010006 | |
0207210 | إدارة الإعلان والترويج الإلكتروني | 3 | ||
0207211 | التسويق عبر الانترنيت وشبكات التواصل الاجتماعي | 3 | 0207202 | |
0207212 | قواعد البيانات للتجارة الالكترونية | 3 | ||
0207213 | إدارة المبيعات الالكترونية | 3 | 0207118 , 0207205 | |
0207214 | تدريب ميداني 2 | 2 |
وصف المساقات: تخصص دبلوم متوسط التسويق والتجارة الإلكترونية
(0010001) اللغة العربية (3 ساعات معتمدة) :
وصف المساق:
(0010002) اللغة الإنجليزية (3 ساعات معتمدة) :
وصف المساق:
(0010003) دراسات في الفكر العربي الإسلامي (3 ساعات معتمدة) :
وصف المساق:
(0010006) مقدمة في الحاسب الآلي (3 ساعات معتمدة) :
وصف المساق:
(0010007) ريادة الأعمال (1) (1 ساعة معتمدة) :
وصف المساق:
(0010008) ريادة الأعمال (2) (2 ساعتان معتمدة) :
وصف المساق:
(0207101) مبادئ محاسبة 1 (3 ساعات معتمدة) :
وصف المساق:
(0207102) مبادئ محاسبة 2 (3 ساعات معتمدة) :
وصف المساق:
(0207114) مبادئ اقتصاد (3 ساعات معتمدة) :
وصف المساق:
(0207118) مبادئ الإدارة (3 ساعات معتمدة) :
وصف المساق:
(0207117) أساسيات الادارة المالية (3 ساعات معتمدة) :
وصف المساق:
(0207201) مهارات الاتصال (3 ساعات معتمدة) :
وصف المساق:
(0207202) مبادئ التسويق (3 ساعات معتمدة) :
وصف المساق:
(0207203) مقدمة في التجارة الالكترونية (3 ساعات معتمدة) :
وصف المساق:
(0207204) لغة انجليزية تجارية (3 ساعات معتمدة) :
وصف المساق:
(0207205) التسويق الدولي الالكتروني (3 ساعات معتمدة) :
وصف المساق:
(0207206) تجارب عالمية في التجارة الإلكترونية (3 ساعات معتمدة) :
وصف المساق:
(0207207) القانون التجاري وقوانين التجارة الإلكترونية (3 ساعات معتمدة) :
وصف المساق:
(0207208) تدريب ميداني 1 (2 ساعتان معتمدة) :
وصف المساق:
(0207209) تطبيقات حاسوبية في التجارة الالكترونية (3 ساعات معتمدة) :
وصف المساق:
(0207210) إدارة الإعلان والترويج الإلكتروني (3 ساعات معتمدة) :
وصف المساق:
(0207211) التسويق عبر الانترنيت وشبكات التواصل الاجتماعي (3 ساعات معتمدة) :
وصف المساق:
(0207212) قواعد البيانات للتجارة الالكترونية (3 ساعات معتمدة) :
وصف المساق:
(0207213) إدارة المبيعات الالكترونية (3 ساعات معتمدة) :
وصف المساق:
(0207214) تدريب ميداني 2 (2 ساعتان معتمدة) :
وصف المساق:
الهيئة التدريسية: تخصص دبلوم متوسط التسويق والتجارة الإلكترونية
تعليمات القبول: تخصص دبلوم متوسط التسويق والتجارة الإلكترونية
- أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الثانوية العامة الفلسطينية، او ما يعادلها (مصدقة حسب الأصول) حسب المعدل المحدد من قبل وزارة التربية والتعليم العالي للإلتحاق في برنامج الدبلوم.
- ان يكون معدل الثانوية العامة 50% فأعلى لجميع فروع الثانوية العامة .
- اجتياز امتحان القبول والمقابلة الشخصية بنجاح
- ان لا يكون مفصولاً فصلاً تأديبياً من اية مؤسسة تعليمية أخرى.
- يتم قبول الطلبة من حملة الثانوية العامة ( التوجيهي ) من دول عربية أخرى بناءً على أسس القبول المعمول بها والمطبقة على الطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الفلسطينية.
- يتم قبول الطلبة الذين تقدموا لامتحانات أجنبية مثل ( SAT IB ) وغيرها شريطة الحصول على المعادلة من وزارة التربية و التعليم العالي في فلسطين حسب معدلات القبول في الكليات الجامعية.