تخصص دبلوم متوسط التسويق والتجارة الإلكترونية

برنامج العلوم المالية والإدارية

الرئيسية برنامج العلوم المالية والإدارية تخصص دبلوم متوسط التسويق والتجارة الإلكترونية

تخصص دبلوم متوسط التسويق والتجارة الإلكترونية

تطرح العصرية الجامعية هذا البرنامج ليكون التخصص الأول من نوعه في مجال التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية في المنطقة، حيث تشير التوقعات إلى أن حاجة السوق لمثل هذا التخصص كبيرة، لا سيما إذا علمنا أن المبيعات باستخدام الإنترنت في الأعمال التجارية والأعمال الموجهة للمستهلك تصل إلى تريليونات الدولارات في أنحاء العالم سنويا، في الوقت الذي تؤكد فيه بعض الدراسات والإحصائيات أن أكثر من 90% من الشركات والمصانع والمؤسسات في العالم العربي ليس بها هذا القسم الهام والحيوي في مجال التسويق والتجارة الإلكترونية.

وبرنامج التسويق والتجارة الإلكترونية يفتح أمام الشباب الفلسطيني فرص عمل جديدة بعد إشباع السوق بعشرات ألوف الخريجين العاطلين عن العمل، لأن هذا البرنامج سيفتح لهم أفاقا جديدة على المستوى المحلي، ويسمح لهم بتعدي الحدود الجغرافية الضيقة ليدخلوا الأسواق التجارية العالمية، ويؤهلهم بمواصفات تحسن من فرصهم في المنافسة المحلية والإقليمية والدولية من خلال تزويدهم بالمهارات التجارية والتسويقية الإلكترونية نظريا وعمليا، ومن خلال استخدام أحدث البرامج الحاسوبية والشبكة العنقودية وشبكات التواصل الاجتماعي والتقنيات والتطبيقات الإلكترونية الحديثة، وتحسين وتطوير لغتهم الإنجليزية التجارية.

  • الرؤية:
    الريادة والتميز على المستويات المحلية والإقليمية والدولية في مجال التدريس والتدريب والتأهيل في مجال التسويق والتجارة الإلكترونية، والنهوض بالقطاع التجاري بشكل عام والتجاري الإلكتروني بصورة خاصة للمساهمة الفاعلة في التنمية المجتمعية.
  • الرسالة:
    تزويد سوق العمل الفلسطيني والإقليمي بكادر تجاري تسويقي مهني متميز، باستخدام التكنولوجيا والتقنيات الحديثة، وذلك من خلال تأهيل كوادر بشرية أكاديميا ومهنيا في مجال التسويق والتجارة الإلكترونية وفق أحدث البرامج والتقنيات الحديثة، بهدف الإسهام في تنمية المجتمع الفلسطيني وتحقيق متطلبات السوق.
  • أهداف البرنامج:
    يهدف برنامج دبلوم التجارة والتسويق الإلكتروني في الكلية العصرية الجامعية إلى تحقيق جملة من الأهداف، منها:
    • إعداد وتخريج الكوادر المؤهلة والمتخصصة نظرياً وعملياً للعمل في مجالات التسويق والتجارة الإلكترونية المختلفة وتطبيقاتها.
    • اكساب الطلبة المهارات التجارية والتسويقية والمعرفة اللازمة لدخول مجال التسويق والتجارة الإلكترونية.
    • توفير الخريجين الموهوبين من ذوي المهارات في الأعمال التجارية الإلكترونية لمساعدة الشركات على المنافسة في الاقتصاد التجاري العالمي.
    • تعزيز قدرات الطلبة على التعامل مع البرامج والمواقع الإلكترونية التي لها علاقة بعملية التسويق الإلكتروني والأعمال التجارية الدولية.
    • صقل المهارات التجارية والإلكترونية العملية للطلبة من خلال التدريب الميداني.
    • تلبية حاجة السوق المحلية والإقليمية المتزايدة بخريجين مهرة في مجال التسويق والتجارة الإلكترونية.
  • مواصفات الخريج:
    • الإلمام بالمكونات المعرفية والفكرية والعملية في تخصص التسويق والتجارة الإلكترونية.
    • القدرة على اثبات الذات والمنافسة في عالم الأعمال التجارية الذي أصبح أكثر تعقيدا وتنافسية منذ ظهور التجارة الإلكترونية.
    • اتقان المهارات الأساسية اللازمة في التسويق والتجارة الإلكترونية كمهارة بيع المنتجات عبر الإنترنت، والتسويق القياسي، والتعامل مع الشبكات، والمحاسبة الأساسية، وتصميم بعض التطبيقات البرمجية وتنفيذها.
    • القدرة على الإبداع والابتكار في مجال إدارة الأعمال التجارية والتسويق.
    • المهارة في التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال واستخداماتهما في مجال إدارة الأعمال التجارية.
  • مزايا البرنامج:
    • يتميز البرنامج باعتماده مناهج أكاديمية تتناغم مع سياسات وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية ويستفيد من التجارب العالمية الحديثة في إعداد خريجين مهرة في مجال التسويق والتجارة الإلكترونية.
    • التركيز على التدريب الميداني والتطبيقي وإعطاء الأولوية له وتنظيمه والإشراف الفاعل عليه والتقييم المستمر له.
    • استخدام وسائل التدريس الحديثة والمتطورة بما يضمن نوعية أفضل في التعليم وتميزاً في مستوى الطلاب.
    • استخدام أحدث البرامج الإلكترونية المتخصصة في التسويق والتجارة والإلكترونية.
    • الأول في فلسطين والمنطقة الذي يُعنى ويركز على التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية.
    • توفير فرص عمل كثيرة لخريجي هذا البرنامج في المؤسسات التجارية وعلى مستوى العمل الشخصي والخاص.
  • التدريب العملي:

    يهتم برنامج دبلوم التسويق والتجارة الإلكترونية بالجانب العملي كما هو اهتمامه بالجانب النظري، ومن هنا فقد اشتملت معظم مساقات البرنامج على جانب عملي تطبيقي جنبا إلى جنب مع الجانب النظري، ليستطيع الخريج الانخراط في سوق التجارة الإلكترونية بعد تخرجه مباشرة دون أن يحتاج إلى فترة تدريب وتأهيل، كما أن بعض المساقات تتطلب تدريبات عملية أو زيارات ميدانية أو إجراء دراسات مسحية أو بحثية لمؤسسات تجارية، أو المشاركة في فعاليات لها علاقة بموضوع المساقات.

  • فرص العمل:
    تتعدد فرص العمل وأماكنه أمام خريجي البرنامج، ومن الفرص المفتوحة أمام خريجي البرنامج:
    • العمل في مجال التسويق في المجالات التجارية والصناعية والدولية.
    • العمل في مجال تجارة التجزئة، وإدارة المبيعات، وخدمة العملاء.
    • العمل في العلاقات العامة.
    • إدارة العلامات التجارية والاتصالات التجارية.
    • العمل كمدير تسويق، أو مدير ترويج المبيعات.
    • العمل كمدير تجارة، او مدير قاعدة البيانات التجارية.
    • اختصاصي التسويق عبر الإنترنت.
    • مدير تطوير الأعمال التجارية.

الخطة الدراسية:تخصص دبلوم متوسط التسويق والتجارة الإلكترونية


متطلبات الكلية :



متطلبات الكلية الاجبارية

16 ساعة معتمدة وهي:
رقم المساق اسم المساق Course Name عدد الساعات متطلب سابق
0010001 اللغة العربية 3
0010002 اللغة الإنجليزية 3
0010003 دراسات في الفكر العربي الإسلامي 3
0010005 نشاط رياضي 1
0010006 مقدمة في الحاسب الآلي 3
0010007 ريادة الأعمال (1) 1
0010008 ريادة الأعمال (2) 2 0010007

متطلبات البرنامج :



متطلبات البرنامج الاجبارية

15 ساعة معتمدة وهي:
رقم المساق اسم المساق Course Name عدد الساعات متطلب سابق
0207101 مبادئ محاسبة 1 3
0207102 مبادئ محاسبة 2 3 0207101
0207114 مبادئ اقتصاد 3
0207118 مبادئ الإدارة 3
0207117 أساسيات الادارة المالية 3 0207101

متطلبات التخصص :



متطلبات التخصص الاجبارية

40 ساعة معتمدة وهي:
رقم المساق اسم المساق Course Name عدد الساعات متطلب سابق
0207201 مهارات الاتصال 3
0207202 مبادئ التسويق 3 0207201
0207203 مقدمة في التجارة الالكترونية 3 0207201
0207204 لغة انجليزية تجارية 3 0010002
0207205 التسويق الدولي الالكتروني 3 0207201 , 0207204
0207206 تجارب عالمية في التجارة الإلكترونية 3 0207205
0207207 القانون التجاري وقوانين التجارة الإلكترونية 3
0207208 تدريب ميداني 1 2
0207209 تطبيقات حاسوبية في التجارة الالكترونية 3 0010006
0207210 إدارة الإعلان والترويج الإلكتروني 3
0207211 التسويق عبر الانترنيت وشبكات التواصل الاجتماعي 3 0207202
0207212 قواعد البيانات للتجارة الالكترونية 3
0207213 إدارة المبيعات الالكترونية 3 0207118 , 0207205
0207214 تدريب ميداني 2 2



وصف المساقات: تخصص دبلوم متوسط التسويق والتجارة الإلكترونية


(0010001) اللغة العربية (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

تنمية مهارات اللغة العربية الأساسية وتطويرها: بناء الجملة والعبارة بناءً سليماً خالياً من الأخطاء النحوية، الكتابة الخالية من الأخطاء الإملائية، استخدام المعاجم الشاملة والمتخصصة، التركيز في المعاجم اللغوية الشاملة على مدرستين معجميتين: مدرسة الباب والفصل والمدرسة الحديثة، المعاجم المتخصصة، تلخيص النصوص المختلفة مسموعة أو مقروءة تلخيصا وافيا بالغرض.

(0010002) اللغة الإنجليزية (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يركز المساق على تطوير مهارات القراءة والكتابة للطلبة الذين يستخدمون اللغة الإنجليزية في دراستهم، ويتم تدريب الطلبة على تقنيات القراءة المختلفة مثل القراءة السريعة لاستخلاص الأفكار الرئيسة والقراءة المتفحصة للاستيعاب والقيام بالاستنتاجات والتعرف على المفردات من خلال السياق، وذلك عن طريق تحليل النصوص القصيرة المكتوبة والتي غالبا ما تكون نصوصا أكاديمية وغير أدبية

(0010003) دراسات في الفكر العربي الإسلامي (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يسعى المساق إلى تعريف الطالب بالفكر العربي والإسلامي من حيث اسسه ومقاصده وتعميق الايمان بالإسلام عنده عقيدة وشرعا ونظام حياة وان يدرك الصلة الوثيقة بين العرب والإسلام وبيان دور العرب في حمل رسالته وفضل الإسلام على العرب والانسانية وكذلك ان يتعرف الطالب ويلم بالأنظمة الاسلامية في جوانبها التطبيقية ويتعرف على خصائص الحضارة الإسلامية وما يميزها عن غيرها من الحضارات

(0010006) مقدمة في الحاسب الآلي (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

مكونات الحاسوب (المادية والبرمجية)، خصوصيات الحاسوب، أمن وفيروسات الحاسوب، البرامج الجاهزة (ويندوز، ميكروسوفت، وورد، ميكروسوفت اكسل، ميكروسوفت بوربوينت) مقدمة في الإنترنت تطبيقات الانترنت

(0010007) ريادة الأعمال (1) (1 ساعة معتمدة) :

وصف المساق:

(4 وحدات تدريبية) تهدف إلى تطوير المهارات الريادية وإلى تهيئة الشباب على المستوى العلمي، ليس فقط ليتمكنوا من إنشاء مشاريعهم الخاصة في المستقبل، بل كذلك ليعملوا بشكل منتج في مؤسسات صغيرة ومتوسطة الحجم. وبذلك يكون هدف البرنامج الإجمالي على المستوى الأوسع هو المساهمة في استحداث ثقافة مؤسساتية في فلسطين

(0010008) ريادة الأعمال (2) (2 ساعتان معتمدة) :

وصف المساق:

(4 وحدات تدريبية) تهدف إلى تطوير المهارات الريادية وإلى تهيئة الشباب على المستوى العلمي، ليس فقط ليتمكنوا من إنشاء مشاريعهم الخاصة في المستقبل، بل كذلك ليعملوا بشكل منتج في مؤسسات صغيرة ومتوسطة الحجم. وبذلك يكون هدف البرنامج الإجمالي على المستوى الأوسع هو المساهمة في استحداث ثقافة مؤسساتية في فلسطين

(0207101) مبادئ محاسبة 1 (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يسعى هذا المساق الى ان يكون لدى الطالب المام بالمفاهيم النظرية الأساسية لعلم المحاسبة، بالإضافة إلى التركيز على مفهوم القيد المزدوج وتحليل العمليات المالية وتسجيلها وكيفية الترحيل من اليومية إلى دفتر الأستاذ، وكيفية الترصيد وعمل حسابات المتاجرة والحسابات الختامية.

(0207102) مبادئ محاسبة 2 (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يسعى هذا المساق إلى تعريف الطالب بكيفية الجرد للأصول الوهمية والثابتة والمتداولة واثبات التسويات المالية، وإثبات العمليات المحاسبية بالطرق المحاسبية المختلفة والاهتمام بالناحية التطبيقية وتوظيف المفاهيم والمعارف التي اكتسبها الطالب في الحياة العملية.

(0207114) مبادئ اقتصاد (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يسعى مساق الاقتصاد الى تعريف الطالب بعلم الاقتصاد ومفاهيمه الاساسية كالمشكلة الاقتصادية، وعناصر الإنتاج وقوانين العرض والطلب، وسلوك المستهلك والمفاهيم المرتبطة بالاستهلاك والاستثمار، والناتج القومي، والدخل القومي، ومفاهيم الأجور والبطالة والتضخم، والسياسة المالية والسياسة النقدية، وميزان المدفوعات.

(0207118) مبادئ الإدارة (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يسعى هذا المساق الى تعريف الطالب بنشأة علم الادارة وتطور الفكر الاداري بمدارسه المختلفة، وكذلك فهو يسعى الى تعريف الطالب بعناصر الادارة المختلفة من التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة، وتعريفه بالمفاهيم الاساسية حول الحفز والاتصال والقيادة وكذلك برامج العلاقات العامة.

(0207117) أساسيات الادارة المالية (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يسعى المساق الى تعريف الطالب بوظيفة الادارة المالية ومهام المدير المالي وموقعه في الهيكل التنظيمي وكذلك تعريفه بمفاهيم السيولة والربحية والعائد والمخاطرة والقوائم المالية المختلفة والهيكل المالي للمنشأة والتخطيط المالي والسياسات المالية وادارة الموجودات كالنقدية والمخزون والذمم المدينه

(0207201) مهارات الاتصال (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يسعى المساق إلى إلمام الطالب بالمفاهيم والنظريات في مجال الاتصال الإنساني وإكسابه المهارات الأساسية في مجال التواصل مع الذات والآخرين وتعزيز ممارستها في حياته اليومية والعملية باستخدام أساليب جدية تعتمد على التدريب والتقويم المتنوع والفعال. وترمي هذه المادة إلى تطوير مهارات الطالب على الاتصال الكتابي والشفهي لرفع قدرته على الاتصال مع الآخرين بصفة عامة وقدراته على الاستقبال والإرسال في بيئتي الدراسة والعمل بشكل خاص. وسيكون تركيز المساق على تطوير المهارات الاتصالية في مجال الأعمال مثل حرفية عرض المشروعات، ومهارة الاستماع، والمناقشات الجماعية. وسيتعلم الطالب قيمة الاستماع في صياغة وتحليل المناقشات الشفوية، وأهمية الاتصالات اللفظية وغير اللفظية، وآثار اختلاف الثقافات على الاتصال.

(0207202) مبادئ التسويق (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يتناول المساق عملية التسويق من حيث: كيفية ظهورها ومفهومها وعناصرها، ويتطرق إلى المزيج التسويقي ومكوناته، ويوضح آلية تفاعلها مع بعضها، ويشير إلى الإعلان وأهميته، ووظائف الإعلان. ويهدف هذا المساق الى التعريف بالتسويق وتوجهاته المختلفة، ويتناول البيئة التسويقية، ودراسة السلوك الشرائي من خلال بحوث التسويق ونظم المعلومات التسويقية، وبما يشكل الإطار المفاهيمي لممارسة التسويق العلمي، ويزود المساق الطالب بأساليب وأدوات التحليل التي تساعده في تعميق الرؤية وترشيد القرار بشأن الفرص التسويقية. ويشمل المساق دراسة أساليب التسويق الحديث جميعها، والمعلومات المتعلقة به، وتوزيع المنتجات، والترويج، والتسعير، وخطة التسويق الشاملة. كما ويتناول المساق استخدام الحاسوب في إعداد التقارير والعروض التقديمية، وأنظمة الجداول الالكترونية ووظائفها في مجال التسويق وتحليل المبيعات والتنبؤ، وقواعد البيانات ووظائفها في التسويق، وشبكة الانترنت وخدماتها في دعم الأنشطة التسويقية.

(0207203) مقدمة في التجارة الالكترونية (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يركز هذا المساق على تطبيقات التجارة الإلكترونية والتقنيات والأدوات التي تستخدم في إجراء الأعمال التجارية على الشبكة العالمية. ويستعرض أسس التجارة الإلكترونية، وبنيتها التحتية، ونماذج الأعمال التجارية في مجال الأعمال التجارية إلى الزبائن وبين المؤسسات التجارية ورجال الأعمال، ويهتم بالأمن وضمان الجودة، وموقع استراتيجيات التصميم، ونظم المدفوعات، وقضايا مختلفة لها علاقة بالتجارة الإلكترونية مثل: الانترنت والتسويق، والقانونية والتنظيمية والتكنولوجية والاجتماعية والأخلاقية التي تتصل بالأعمال الإلكترونية، ونظم قضايا التنمية، والتبادل الإلكتروني للبيانات، على شبكة الإنترنت والبريد وسلاسل التوريد والمشتريات الإلكترونية. ويركز المساق على توضيح المهارات التجارية الإلكترونية، وكيفية تطوير الأعمال التجارية الإلكترونية، ووضع خطط التسويق الإلكتروني والمبيعات، وتحليل القضايا المالية، وتأثيرها على الأسعار والتكلفة والربح، وتبسيط العمليات التجارية باستخدام تكنولوجيا الاتصالات (ICT) المعلومات.

(0207204) لغة انجليزية تجارية (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يعزز هذا المساق من قدرات الطلبة على التعامل المباشر والإلكتروني مع العملاء والمنتجين من غير العرب باللغة الإنجليزية، ويساعد على زيادة ثقافتهم التجارية من خلال متابعة الصفحات والأخبار التجارية العالمية. كما ويعزز من قدرة الطلاب على الانفتاح الدولي، واكتساب المهارات المختلفة من خلال الانغماس في الثقافات المختلفة. ويركز المساق على فهم وكتابة واستيعاب المواضيع ذات الصلة في المجالات التجارية، وتطبيقاتها، ويعزز المساق مهارات القراءة لدى الطلبة، ويتم اعطاؤهم مادة علمية تتعلق بإدارة الأعمال التجارية والتسويق وتطبيقاتهما، وتنتقى من مصادر متنوعة كالجرائد والمجلات والمواقع الإلكترونية المتعلقة بتخصصاتهم. ويساعد المساق الطالب على التعامل باللغة الإنجليزية في ممارسته الأعمال التجارية اليومية من خلال الوثائق المختلفة والاتصال، كما يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بالمصطلحات التجارية وطريقة استخدامها بالشكل الصحيح.

(0207205) التسويق الدولي الالكتروني (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يتناول المساق مفهوم إدارة التسويق، وإدارة التسويق على شبكة الإنترنت أو الهاتف النقال أو شبكات التواصل الاجتماعي وغيرها، والدوافع إلى استخدامه، وأساليب وأدوات تطويره، ويهدف إلى تطوير خبرة واسعة لدى الطلبة وفريدة من نوعها في إدارة التسويق في العصر الرقمي لمواجهة تحديات الإدارة، وتعزيز القدرة على الاستماع إلى العميل، وخلق علاقة ودية معه تقوم على التفاهم والاحترام، مع التركيز على ولاء ورضا العملاء، مما يشجع على المنافسة والبقاء للمؤسسة التجارية. ويتحدث المساق عن مبادئ وأساسيات التسويق الدولي، ويوضح بداياته والتطورات التي طرأت عليه، ويتناول المساق مفهوم التسويق الدولي والفرق بينه وبين التسويق العالمي، ويتحدث عن بيئة التسويق في الدولة الأجنبية، ويوضح عمليات التصدير والاستيراد التي قد تقوم بين طرفين على مستوى تجاري بحت، أو بالتسويق العالمي متعدد الجنسيات. ويدرس الطلبة في المساق تحليل النظام المتكامل للتسويق الإلكتروني، والبيئة العامة للاتصال ومداخل الاقناع وتقييم الأداء. كما يتطرق المساق إلى عناصر التسويق الإلكتروني كالإعلان والدعاية والتوزيع والعلاقات العامة وتنشيط المبيعات وغيرها.

(0207206) تجارب عالمية في التجارة الإلكترونية (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يسعى هذا المساق إلى توضيح أهمية التجارة الإلكترونية العالمية، والمزايا الاقتصادية التي تحققها، كما ويعرض المساق نماذج متقدمة في التسويق والتجارة الإلكترونية، كالتجربة الصينية والتجربة الفرنسية والتجربة الماليزية والتجربة الأمريكية، ويبين التجمعات التكنولوجية التجارية في هذه الدول، وإقامة حاضنات المشروعات التجارية فيها، ودور هذه الحاضنات في إعادة هيكلية الشركات المملوكة للدولة. ويوضح المساق استراتيجيات التجارية الإلكترونية على المستوى الدولي، والتخطيط للتسويق الدولي، وتنظيم وتنسيق ومراقبة التسويق الدولي، وآثار العولمة الاقتصادية على الدول التي تبنتها وعلى العالم، ودورها فتح الأسواق العالمية وتسهيل حركة التبادل التجاري بين الدول، وأخطارها على اقتصاديات الدول النامية والشركات التجارية المتوسطة والصغيرة، ويوضح بعض الخطط والاستراتيجيات للاستفادة من ايجابيات العولمة وتجنب آثارها السلبية في مجالي التسويق والتجارة الإلكترونية. ويتناول المساق أيضا التجربة العربية في التجارة الإلكترونية ويوضح الصعوبات والتحديات التي تواجهها.

(0207207) القانون التجاري وقوانين التجارة الإلكترونية (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يتناول المساق نشأة القانون التجاري وتطوره ومصادره والأعمال التجارية البرية والبحرية، والتاجر والشروط الواجب توافرها فيه والأهلية التجارية والشركات التجارية والمتجر وعناصره وحمايته والدفاتر التجارية الإجبارية والاختيارية وحجيتها في الإثبات والسجل التجاري والعقود التجارية بصورة عامة والرهن التجاري والوكالة بالعمولة والسمسرة. ويسعى المساق إلى ربط الخلفية التجارية مع القانون، وتأهيل الطالب للإدارة المتطورة والمهارات القانونية من أجل المنافسة في الأسواق المحلية والعالمية المتغيرة بسرعة. ويعرف الطالب بالأساس القانوني لكل جانب من جوانب الأعمال التجارية مما يضمن للخريجين العلم بجميع الجوانب القانونية في عالم الأعمال التجارية. كما ويهدف المساق إلى تعريف الطلبة بالمسائل القانونية للتجارة الإلكترونية، والتحديات القانونية للتجارة الإلكترونية وكيفية التعامل معها. ويتناول قانون الانترنت والتجارة الالكترونية، والجرائم الافتراضية والأمن، والعقود الفورية، وأنظمة الدفع عبر الانترنت والقانون، والتشريعات والقوانين المحلية.

(0207208) تدريب ميداني 1 (2 ساعتان معتمدة) :

وصف المساق:

يهدف هذا المساق إلى تعزيز ما تعلمه الطالب بالتطبيق العملي في مؤسسات تجارية، حيث يقوم الطالب بإنجاز تدريب تحت إشراف موجه أكاديمي بهدف تمكينه من تفعيل النظريات والمفاهيم التي تعلمها في مجال التسويق والتجارة الإلكترونية وتطبيقاتهما. ويطلب من جميع الطلبة اجتياز فترة تدريبية تحت إشراف المشرف الأكاديمي في المؤسسة التي اختارها الطالب، حتى يتسنى له تطوير مواقف مهنية فعالة واكتساب المبادئ الأخلاقية الضرورية في مكان العمل. ويتدرب الطالب خلال فترة التدريب في المؤسسة على: بيئة العمل التجارية وكيفية التعامل معها، والمهارات التجارية والتسويقية والفنية المطلوبة، وصقل المعلومات النظرية بواقع عملي تطبيقي.

(0207209) تطبيقات حاسوبية في التجارة الالكترونية (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطالب بمهارات تطبيقية متقدمة في إجراء العمليات التجارية والتسويقية عبر والوسائل التكنولوجية المختلفة، ويركز على الاتصال البشري واستخدام الأجهزة، وذلك بالاستعانة بالمميزات والتقنيات المختلفة لمايكروسوفت اكسل، والاستعانة بدوالة الاحصائية والمالية والرياضية والمنطقية. هذا وسيتناول المساق أيضا تعريف الطالب بشروط ومتطلبات العمل التجاري والمراسلات التجارية في الشكل والمضمون، واستخدام العبارات (المتخصصة) باللغتين العربية والإنجليزية في المراسلات التجارية والتسويقية، والإحاطة بالمراسلات التجارية بمختلف أشكالها. كما ويهتم المساق بتدريب الطلبة على استخدام جميع البرامج الحاسوبية ذات الصلة بالعمل التجاري.

(0207210) إدارة الإعلان والترويج الإلكتروني (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يسعى هذا المساق إلى تعريف الطالب بمفهوم الترويج التجاري الإلكتروني وأهميته ضمن النشاط التسويقي مع توضيح علاقته التكميلية مع عناصر المزيج التسويقي الأخرى (المنتج، السعر، التوزيع). كما ويهدف هذا المساق إلى دراسة طبيعة الترويج التجاري وتحليلها بوصفها عملية اتصال إقناعي والآليات التي يعمل من خلالها. كذلك يهدف إلى دراسة الجوانب الإدارية للنشاط الترويجي ويتضمن ذلك تخطيط الجهود الترويجية وتصميم الحملات الإعلانية الإلكترونية. ويولي هذا المساق أهمية خاصة لدراسة الأساليب المختلفة للترويج الإلكتروني التجاري وتحليلها، كما ويهدف هذا المساق إلى دراسة الإعلان التجاري من حيث طبيعته وخصائصه وآثاره، وستتم دراسة الدعاية التجارية والبيع الشخصي والعلاقات العامة ووسائل ترويج المبيعات مع تزويد الطالب بمهارات اختيار الأسلوب الترويجي الأنسب. ويحرص المساق على تعريف الطلبة بالمزيج التسويقي والبيئة التسويقية مروراً بدراسة المستهلك وكيفية اتخاذ قرارات الشراء والعوامل المُحفزة لاختيار المُنتجات التي يتم ترويجها سواء بالطرق التقليدية أو الوسائل الإلكترونية الحديثة.

(0207211) التسويق عبر الانترنيت وشبكات التواصل الاجتماعي (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يتناول المساق آليات التسويق عبر الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي وطرقه وأساليبه وفوائده في زيادة الأرباح وكميات التوزيع سواء بشكل شخصي أو ضمن مؤسسة تجارية، ويركز المساق على المهارات الإدارية الكلاسيكية في التسويق عبر الإنترنت مما يؤهل الطالب لأحد المجالات المهنية الأكثر جاذبية ومتعددة الأوجه مع آفاق وظيفية ممتازة. ويسعى المساق إلى تعريف الطالب بتطبيقات الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي في مجال التسويق والتجارة الإلكترونية، واستخدام الشبكة الدولية في بناء العلاقة مع وسائل الإعلام، وتقديم المعلومات، واستخدام البريد الالكتروني، وعرض بيانات وأفلام وصور عن المؤسسة وأنشطتها وممارساتها، والسلع والخدمات التي تنتجها. وكذلك تطبيقات الإنترنت في تحقيق الاتصال التفاعلي مع الجماهير الأساسية والحصول على التغذية الراجعة والتعامل معها. ويزود المساق الطالب بالمهارات اللازمة لتخطيط وتنفيذ استراتيجيّة ناجحة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يتناول مواضيع متعلّقة بكيفيّة استخدام أدوات التواصل الاجتماعي باختلاف مسمياتها وأنواعها، والتدوين الصوتي البودكاس (podcasting)، والمدوّنات، وكيفيّة استخدام الفيسبوك لإنشاء صفحة أعمال تجاريّة يسهل ملاحظتها من قبل العملاء الحالييّن والمحتملين، مع الأخذ بالاعتبار الخصوصية والأمان والجرائم الالكترونية والأخلاقيات مثل براءة الاختراع وحقوق المليكة الفكرية. وفي الجزء العملي من المساق يتم تقديم تطبيقات مختلفة في توظيف شبكات التواصل الاجتماعي فيها (التعليم الالكتروني، التسويق الالكتروني، إدارة العلاقات العامة، البحث عن عمل باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي، وغيرها).

(0207212) قواعد البيانات للتجارة الالكترونية (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يحرص هذا المساق على تعريف الطالب بقواعد البيانات للتجارة الإلكترونية ومفهومها وتقنيتها وإدارتها ودورها في الرقابة والتخطيط وأنظمة دعم القرارات وإدارتها ودورها في الرقابة والتخطيط وأنظمة دعم القرارات التسويقية ومعالجة العمليات التسويقية ومصادر المعلومات والتسويق. ويتعرف الطلب في هذا المساق على المكونات الأساسية لبناء وإدارة قواعد بيانات وكيفية التعامل معها برمجيا في بيئة مؤسسات الأعمال التجارية وذلك من خلال عرض حالات دراسية متعددة من قواعد البيانات المستخدمة في هذا المجال. ويتعرف الطالب أيضا في المساق على الأبعاد التكنولوجية للتجارة الالكترونية والبنية الأساسية لها ونظم الدفع الإلكترونية والصرافة، وكذلك معرفة البنية التحتية والتقنيات اللازمة لتنفيذ أعمال التجارة الالكترونية، وأدوات تطوير مواقع التجارة الالكترونية، وطرق وآليات حماية المواقع الالكترونية ومدى فعالياتها وإمكانية تطبيقها.

(0207213) إدارة المبيعات الالكترونية (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يسعى المساق إلى تعريف الطالب بالأسس والمبادئ العلمية المتعلقة بإدارة جهود البيع، حيث يتضمن ذلك دراسة ماهية عملية البيع ودور البيع الشخصي وعلاقة البيع بالتسويق والعلوم الأخرى، وهو يعرف الطالب على دور إدارة المبيعات في المنظمة، وأسلوب تنظيم إدارة المبيعات، وكيفية وضع خطط البيع وتنفيذها، وأساليب البيع المختلفة، والإشراف على مندوبي البيع، وتقييم الأداء البيعي، وأساليب الرقابة على البيع. كما يتناول هذا المساق وظائف إدارة المبيعات، وإدارة القوى البيعية: كالتوظيف والاختيار، والتحفيز والتدريب، والتنظيم والتفويض، وتخطيط المبيعات، والتنبؤ بالمبيعات وغيرها.

(0207214) تدريب ميداني 2 (2 ساعتان معتمدة) :

وصف المساق:

يركز التدريب الميداني في هذا الجزء من المساق على تعزيز قدرة الطالب على الاندماج في سوق العمل والقدرة على تحديد احتياجات السوق والتخطيط لمسار التوظيف المستقبلي، ويركز التدريب العملي على التدريب على التسويق من خلال شبكة الفيسبوك، وكيفية عمل الإعلانات المدفوعة ونشرها، وكذلك التدريب من خلال استخدام شبكة جوجل فيديو ويوتيوب ومختلف مواقع الفيديو المختلفة. ويدرب الطالب عمليا أيضا على التسويق عن طريق الايميلات وكيفية ارسال كميات منها. وكذلك التدريب على التسويق من خلال تويتر وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي. ويكلف كل طالب متدرب في نهاية فترة التدريب بإعداد خطة تسويقية متكاملة اون لاين مع عمل مشروع عمل لكل دارس في التسويق لمنتجاته أو منتجات شركات يتدرب لديها.

الهيئة التدريسية: تخصص دبلوم متوسط التسويق والتجارة الإلكترونية

تعليمات القبول: تخصص دبلوم متوسط التسويق والتجارة الإلكترونية

  • أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الثانوية العامة الفلسطينية، او ما يعادلها (مصدقة حسب الأصول) حسب المعدل المحدد من قبل وزارة التربية والتعليم العالي للإلتحاق في برنامج الدبلوم.
  • ان يكون معدل الثانوية العامة 50% فأعلى لجميع فروع الثانوية العامة .
  • اجتياز امتحان القبول والمقابلة الشخصية بنجاح
  • ان لا يكون مفصولاً فصلاً تأديبياً من اية مؤسسة تعليمية أخرى.
  • يتم قبول الطلبة من حملة الثانوية العامة ( التوجيهي ) من دول عربية أخرى بناءً على أسس القبول المعمول بها والمطبقة على الطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الفلسطينية.
  • يتم قبول الطلبة الذين تقدموا لامتحانات أجنبية مثل ( SAT IB ) وغيرها شريطة الحصول على المعادلة من وزارة التربية و التعليم العالي في فلسطين حسب معدلات القبول في الكليات الجامعية.