• هيئة مكافحة الفساد تعقد لقاءً في الكلية العصرية الجامعية حول جائزة أفضل فريق بحثي لتعزيز النزاهة

    2022/03/22


    رام الله - نظمت هيئة مكافحة الفساد، اليوم الإثنين 21 آذار 2022، لقاءً طلابياً في الكلية العصرية الجامعية في مدينة رام الله، بهدف التعريف بالهيئة واختصاصاتها وآلية عملها وقانونها، واستعراض المسابقة التي تطلقها الهيئة بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وبحضور الأستاذة جيهان الشيوخي رئيسة قسم القانون في الكلية العصرية الجامعية والأستاذ حسن خولي رئيس قسم دبلوم المساعد العدلي ومحاضري قسم القانون الدكتور عزيز كايد وعبد الرحمن ريحان وبمشاركة أكاديميين وإداريين عن العصرية والطلبة من تخصصات الدبلوم.

    ورحبت الأستاذة جيهان الشيوخي رئيسة قسم القانون في الكلية العصرية الجامعية بالحضور مؤكدة أن العصرية الجامعية ستوفر كل الظروف لطلبتها لتمكينهم من المشاركةِ الفاعلة، انطلاقاً من فلسفة العصرية التي تربطُ ما بين التعليمِ النظري والعملي من جهة، وتفسح المجال للطالب للاحتكاك بالمؤسساتِ المجتمعية في بلادنا من جهةٍ أخرى، لكي يكون قادراً على التعبير عن قدراته ومهاراته بعد التخرَّج دونَ حواجز أو معوِّقات.

    وأضافت الشيوخي ونحن من جانبنا في الكلية العصرية الجامعية سنعمل على توفير الظروف المناسبة لتمكين طلابنا من المشاركة الفعالة وتحفيز فريق العصرية الجامعية في حال فوزه أو في حال تقديم بحث علمي تقديره جيد.

    ومن جهتها قالت مدير دائرة السياسات في هيئة مكافحة الفساد أ. رولا الكببجي أن الهيئة وبالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عملت على طرح مساقين جامعيين حول مكافحة الفساد، الأول للطلبة كافة من مختلف التخصصات "مكافحة الفساد تحديات وحلول"، والثاني "مكافحة الفساد في التشريع الفلسطيني" وهو مساق متخصص لطلبة القانون.

    وأوضحت أن المساق الأول يهدف إلى تعريف الطلبة بمفاهيم الفساد وأشكاله ليتمكن من حماية نفسه وحماية مجتمعه، كما يتضمن مواد نظرية وعملية، مشيرة إلى أن المواد العملية في هذا الفصل ترجمت على شكل مسابقة طلابية أطلقتها الهيئة بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لاختيار أفضل فريق بحثي طلابي.

    وبينت أ.الكببجي أن المسابقة تستهدف طلبة الدبلوم من التخصصات كافة، وتهدف إلى تشجيع طلبة الدبلوم للمشاركة بأنشطة لا منهجية، مستعرضة شروط المسابقة، ومجالاتها التي تتضمن الإعلام والحوكمة والتكنولوجيا والمرأة وغيرها، وآلية التقدم للمسابقة من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة.

    من جانبه أكد ممثل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أ. ربيع أبو شملة، اعتزاز الوزارة بالعمل المشترك مع الهيئة، موضحاً بأن مساقات مكافحة الفساد تهدف لتعزيز مفهوم المواطنة الصالحة، داعياً الطلبة للمشاركة في المسابقة كل بحسب تخصصه ومجاله.

    ودعا أبو شملة طلبة الكلية العصرية الجامعية للمشاركة في المسابقة، ما يعود عليهم بالفائدة ويعمل على تطوير قدراتهم وإمكانياتهم، لا سيما من خلال تقديم مواضيع لها علاقة بقضايا تمس حياة المواطن الفلسطيني.

    أما الدكتور عزيز كايد المحاضر في قسم القانون أكَّد أنه على أتم الاستعداد إلى جانب المحاضرين في الأقسام لتقديم المساعدة والرأي العلمي السديد للطلبة لدعم أبحاثهم ومشاركاتهم في المسابقة لتتوافر بها كل عناصر البحث العلمي من جهة الأصالة وتحقيق السبق والتميِّز.

    وفي معرض حديثه عن قانون مكافة الفساد بيَّن المحامي الأستاذ حسن الخولي رئيس قسم المساعد العدلي في الكلية العصرية الجامعية أن هذا الموضوع متشعّب وبالغ الأهمية ويلامس حياتنا اليومية لذا فإن الإلمام به قدر المستطاع يزيدنا إحاطةً قانونية وفهماً صحيحاً لتعريف شبهة وجريمة الفساد وتمييزها واتخاذ الإجراءات الصحيحة في مكافحتها.

    وبيَّن الدكتور عبد الرحمن ريحان المحاضر في قسم القانون أنه بوسع جميع طلبة التخصصات المشاركة في المسابقة وتقديم أبحاثهم والاستفادة من خبرات الأكاديميين وتوجيهاتهم.

    وقدَّم رئيس قسم الدعم القانوني في الهيئة أ. لؤي سمارة، عرضاً حول المنظومة القانونية لمكافحة الفساد في فلسطين، والقوانين المساندة لمكافحة الفساد والتعديلات التي طرأت عليها، موضحاً اختصاصات الهيئة، والخاضعين لأحكام القانون وجرائم الفساد وأشكاله بحسب القانون.

    وفي ختام اللقاء أجاب ممثلو الهيئة على اسئلة الطلبة واستفساراتهم المتعلقة بعمل الهيئة واختصاصاتها وجرائم الفساد في قانون العقوبات.
     

     

     


آخـر الاخبار

أخبــار العـام