• قسم القانون في العصرية الجامعية ينظم زيارة أكاديمية إلى مكتب تسوية أراضي دير بزيع

    2019/03/17


     

    نظم قسم القانون في الكلية العصرية الجامعية زيارة علمية وعملية لطلبة برنامج دبلوم الأراضي والمساحة إلى مكتب تسوية أراضي دير بزيع، بمشاركة 22 من طلبة القسم بمرافقة كل من المحاضر د.عماد بني عودة، ومنسقة قسم القانون وعضو الهيئة التدريسية أ.هناء السمحان.
    وقد اطلع الطلبة خلال الزيارة على نماذج الادعاءات ومرفقاتها كإخراج القيد، والوكالات، واتفاقيات القسمة الرضائية، وسكتشات المساحة، ونماذج أحواض التسوية والمساحة، وجدول الادعاءات، جدول الحقوق، واستمعوا إلى شرح تفصيلي قدمته مأمورة تسوية أراضي دير بزيع أ.عبلة عزام حول محتويات النماذج.
    كما وقام الطلبة بجولة داخلية في مكتب التسوية للتعرف على أقسامه وهي: قسم المساحة والرسم، والقسم القانوني، ومكتب الادعاءات، وقسم الرسوم، ومكتب لجنة التسوية التابعة للمجلس، واستمعوا من كل موظف إلى شرح وافٍ عن طبيعة مهامه والمسائل الفنية والقانونية لعملية التسوية.
    واستقبلت مأمورة تسوية الأراضي في دير بزيع أ.عبلة عزام الطلبة المشاركين خلال الزيارة، وقدمت شرحاً تفصيلياً لمراحل التسوية ابتداءً من تحديد منطقة التسوية، ثم أمر وإعلان التسوية، وطبيعة الأراضي في منطقة تسوية دير بزيع، وكيفية الادعاء وتنظيم جداول الادعاء والحقوق.
    ومن جهتها عبرت عزام عن إعجابها بمستوى الطلبة من خلال الاسئلة التي طرحوها، وأشادت بمستواهم المعرفي، خاصة في موضوعات الأراضي والمساحة وجوانبهما القانونية والفنية.
    وفي نهاية الزيارة تم استطلاع أراء الطلبة  حول مدى استفادتهم من هذه التجربة، حيث أفاد غالبيتهم بأنه لا يوجد اختلاف بين ما يدرسونه من حيث الإطار النظري  وما عايشوه في التطبيق خلال التطبيق العملي، إلا أن الاطلاع المباشر على مراحل التسوية قد أتاح لهم فهم عملية التسوية بشكل أفضل وإلمام أكبر. 
     


آخـر الاخبار

أخبــار العـام