• قسم القانون ومركز العصرية للدراسات والبحوث في الكلية العصرية الجامعية يصدران كتابين قانونيين محكمين

    2023/10/05


    قسم القانون ومركز العصرية للدراسات والبحوث

    في الكلية العصرية الجامعية

    يصدران كتابين قانونيين محكمين

    رام الله- صدر عن قسم القانون ومركز العصرية للدراسات والبحوث في الكلية العصرية الجامعية كتابان قانونيان محكمان وهما تأليف جماعي: الأول مقدمة في القانون الدولي العام والثاني المنظمات الدولية.

    قالت رئيسة قسم القانون أ.جيهان الشيوخي إن الإصدارين يتوافقان مع مساقات القانون التي تدرس في العصرية الجامعية، مبينة أن هذا الإنجاز يشكل خطوة أولى تمهد لإصدار كتب أخرى قيد التنفيذ، من شأنها أن تسهل على الطلبة والباحثين دراستهم وتمكنهم من إعداد بحوثهم القانونية الأكاديمية.

    وبيَّنت الشيوخي أن الكتابين إضافة نوعية للمكتبة الفلسطينية والعربية حيث حكمهما كل من البروفيسور سهيل الفتلاوي والبروفيسور محمد الموسى، والكتابان من إعداد ومشاركة الدكتورة مجد عبد الله رئيسة تحرير المجلة العصرية للدراسات القانونية وعضو الهيئة التدريسية في قسم القانون في العصرية الجامعية.

    بدوره أكَّد رئيس مركز العصرية للدراسات والبحوث د.صهيب شاهين أن الإصدارين يندرجان ضمن استراتيجية المركز في إنتاج كتب منهجية تعليمية مُحكَّمة وفق خطة زمنية محددة.

    وأضاف د.شاهين أن المشاركين في تأليف كتاب مقدمة في القانون الدولي العام: دكتورمحمود سلامة الشريف المتخصص في القانون الجنائي الدولي وعضو منتدب للتدريس في كلية الحقوق جامعة الإسكندرية ومدير وحدة البحوث في مركز جسور للدراسات والاستشارات الثقافية والتنموية، والدكتورة مجد عبد الله رئيسة تحرير المجلة العصرية للدراسات القانونية وعضو الهيئة التدريسية في قسم القانون في العصرية الجامعية، والدكتور أحمد محمد رضوان حسن هيكل الدكتور في القانون الدولي العام وعضو هيئة التدريس في المعهد العالي المحلة الكبرى، والدكتورة صفاء رضا راشد حنفي دكتوراة في القانون الدولي العام.

    وحول تأليف كتاب المنظمات الدولية ذكر د. شاهين أن المشاركين هم: الأستاذ الدكتور وليد حسن فهمي رئيس قسم القانون الدولي العام في كلية الحقوق جامعة فاروس الإسكندرية ومستشار قانوني لدى المحكمة الأفريقية لحقوق الإنسان، والدكتور في القانون الجنائي الدولي محمود سلامة الشريف عضو هيئة التدريس المنتدب في كلية الحقوق جامعة الإسكندرية، والدكتورة في القانون الدولي العام هناء حسن شمَه وكيل إدارة الشؤون القانونية في مصلحة الضرائب المصرية، والأستاذة نوَّار بدير باحثة دكتوراة في القانون العام وعضو هيئة تدريسية غير متفرغة في جامعة بيرزيت.

    وعن مواصفات الإصدارين أوضحت د.مجد عبد الله التي تابعت تفاصيل الإصدارين منذ أن كانا فكرة حتى رأيا النور؛ أنهما يتميزان بالعرض الدقيق والواضح لأحكام القانون الدولي العام والمنظمات الدولية، إضافة إلى عرض عملي لعددٍ من الجوانب التطبيقية ذات الصلة، وفق نسيج منطقي متكامل بحيث لا يغلب الجانب النظري على نحو يتضاءل معه الجانب العملي، دون أن يفقد المصنفين قيمتهما الأساسية كمرجعين يُرجع إليهما في أي من المسائل التي يتناولاها بالتنظيم.

    وبيَّنت د.عبد الله أن العمل مستمر في تأليف عددٍ من الكتب المنهجية النوعية في فروع القانون الدولي العام بمشاركة نخبة من المؤلفين المتخصصين من فِلسطين والدول العربية الشقيقة.

    تجدونه أيضاً على وكالة معا الاخبارية ومدى نيوز:

    https://www.maannews.net/news/2102086.html

    https://madanews.ps/59738/

     

     

     


آخـر الاخبار

أخبــار العـام