تخصص بكالوريوس تربية الطفولة المبكرة

برنامج العلوم التربوية

الرئيسية برنامج العلوم التربوية تخصص بكالوريوس تربية الطفولة المبكرة

تخصص بكالوريوس  تربية الطفولة المبكرة

يفتح تخصص بكالوريوس "رياض الأطفال" آفاقا واسعة لطلبته، وخاصة أنه مزيج من التربية وتربية الطفل، وسيتمتع خريجو هذا التخصص بالمعرفة والمهارات التي تمكنهم من العمل المحلي والإقليمي والعالمي في المؤسسات التربوية الخاصة والعامة ذات الصلة بسبب طبيعة الاهتمام العالمي بهذين الموضوعين.

يستجيب البرنامج لاحتياجات قطاع التعليم في مجال تربية أطفال الروضة، وخاصة مع التوجهات الحديثة لوزارة التربية والتعليم التي تسعى من خلالها لجعل التعليم في مرحلة الروضة إلزامياً ومجانياً لجميع الطلبة وذلك ضمن خطة وزارة التربية والتعليم لتطوير رياض الأطفال.

  • الرؤية:
    الريادة والتميز على المستويات المحلية والإقليمية والدولية في توفير بيئة تعليمية وبحثية متميزة تلبي احتياجات المجتمع في مجال رياض الأطفال، لمواكبة التغيرات والمستجدات العالمية وفق معايير الجودة الشاملة.
  • الرسالة:
    إعداد الكوادر التربوية القادرة على الإبداع والمنافسة في سوق العمل، وإعداد الباحثين المؤهلين لإنتاج المعرفة وتطويرها وتوظيفها واستثمارها في مجال "رياض الأطفال"؛ للمساهمة في تطور الأطفال وتعلمهم، بما ينعكس لاحقاً على نوعية المتعلمين وجودة مخرجات التعلم المدرسي.
أهداف البرنامج:
  1. · نشر الوعي التربوي المتعلق بأسس التربية الفاعلة في مرحلة الطفولة المبكرة.
  2. · الإسهام في جهود تحسين نوعية التعليم المدرسي عبر تحسين مخرجات التعلم في مرحلة ما قبل المدرسة.
  3. · إثراء المعرفة العلمية والمهنية في مجال تربية الطفولة المبكرة عبر البحث العلمي.
  4. · إعداد الطلبة إعداداً نظرياً وعملياً بما يكسبهم مهارات العمل في مجالات الطفولة المختلفة.
  5. · توفير بيئة تعليمية محفزة لإعداد كوادر أكاديمية ومهنية متخصصة ومؤهلة للعمل في رياض الأطفال على مستوى من الكفاءة والتميز.
  6. · خدمة المجتمع المحلي عن طريق تزويده بالكوادر المؤهلة والقادرة على بناء وتطوير مؤسساته والمشاركة الفعالة في مختلف نشاطاته.
  7. · توفير فرص للعاملين في مؤسسات الطفولة ورياض الاطفال.
  8. · العمل على تطوير أساليب واستراتيجيات التدريس واستحداث أساليب جديدة والاستفادة من وسائل التقنية الحديثة في مجال رياض الأطفال.
  9. · إقامة علاقات متبادلة مع المؤسسات العربية والعالمية التي تعنى بالطفل وإقامة الندوات والمؤتمرات التي تصب في مجال الطفل والأسرة خاصة والتربية عامة.
  10. · التنمية المهنية للمعلمين والقيادات التربوية في أثناء الخدمة من خلال تقديم برامج نوعية متميزة.
  11. · تخريج كفاءات ذات مستوى متوافق مع أعلى المعايير الدولية في مجال الطفولة المبكرة، تتحلى بالأخلاق الإنسانية والمهنية النبيلة.
  12. · الإسهام في تطوير العلوم التربوية ومبادئ الطفولة المبكرة والارتقاء بهما على المستوى المحلي والعالمي.
  • مواصفات الخريج:
    يتوقع أن يكون الخريج بعد إتمام متطلبات التخرج النظرية والعملية قادراً على:
  1.  يتبنى فكراً وفلسفة تتفق والاتجاهات التربوية الحديثة للطفولة المبكرة.
  2.  يتمثل قيم مجتمعه ويعتز بثقافته.
  3. يعرف خصائص الأطفال.
  4.  يعرف مراحل نمو الأطفال بجميع جوانبها.
  5.  العمل على تطوير الأداء المهني بصفة مستمرة.
  6.  المعرفة الكافية بالأسس والمبادئ والنظريات والمفاهيم ذات الصلة بتربية الأطفال.
  7.  إجادة تنظيم وتخطيط وتوجيه ومراقبة خطط العمل داخل المؤسسات التربوية، لتنفيذ إجراءات المراقبة الصحية وإدارة السلامة في العمل.
  8. تقديم المشورة للأفراد والمؤسسات بشأن اللوائح المحلية والوطنية والدولية الخاصة بالنظام العام التعليمي للأطفال.
  9.  التحلي بالمهارات العملية والتطبيقية التي تؤهل الخريج للعمل في جميع مجالات الطفولة المبكرة.
  10. مواكبة سوق العمل من خلال التعامل مع مستجدات العصر الخاصة بتربية الأطفال.
  11.  الكشف عن مدى تطابق معايير رياض الأطفال المطبقة مع المعايير الدولية.
  12. تقييم أماكن التدريس فيما يتعلق بانتهاكات السلامة وجودة الهواء والمخاطر المحتملة الأخرى.
  13.  إطلاق حملات وبرامج التوعية والإرشاد التربوي، للشرائح المجتمعية.
  14.  التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال واستخداماتهما في مجال رياض الأطفال.
  15.  استيعاب آداب المهنة ومعاييرها وأخلاقياتها.
  16.  التمتع بمهارات الحوار والإقناع.
  17.  مزايا البرنامج:
  18. يتميز بكالوريوس "رياض الأطفال" الذي ستطرحه الكلية العصرية الجامعية بالعديـد مـن الممـيزات عـن بـاقي التخصـصات الأخرى المشابهة، من أهمها:
  19. · يتميز هذا التخصص بالفلسفة والتوجه التربوي الحديث القائم على اعتبار التربية كعملية تطورية نشطة، المتعلم فيها هو الأساس في الوصول إلى المعرفة وتطويرها ضمن حياته العملية. لذا يتبع في خلال عملية التدريس الطرق والأساليب القائمة على حب الاستطلاع والاكتشاف والتجريب والمناقشة والمناظرة،.. الخ.
  20. · يعد تخصص رياض الأطفال من التخصصات التي تهدف إلى مراقبة نمو الطفل خلال مراحل عمرية معينة، حيث يضمن التخصص للطفل أن يسير في المسار الصحيح خلال حياته.
  21. · يساعد التخصص الأطفال في الكشف المبكر عن كل العوائق والمشاكل التي تعيق تطور الطفل في حياته، إذ تهتم بتكوين شخصية الطفل وتزويده بأهم المهارات الوظيفية.
  22. · تخصص رياض الأطفال من التخصصات التي يميزها عن غيرها هو أنها تهدف إلى الإحاطة بالبرامج الصحية والنفسية والاجتماعية لتنمية الطفل وتطوير مجالات النمو عنده، وذلك في المستويات العقلية والحركية واللغوية.
  23. · يهدف تخصص رياض الأطفال الى الرعاية الذاتية والاجتماعية والحقوق الخاصة للأطفال في المجتمع، ومن خلال تخصص تنمية الأطفال يتعلم المتخصص كيف يكون متخصصاً ناجحا.
  24. · تخصص رياض الأطفال هو نوع من التخصصات الهامة حيث يهتم بالتأهيل للمعلمين، حتى يكونوا قادرين على تأهيل وتنشئة الأطفال، بهدف قدرتهم على استقبال دورهم في الحياة بصورة سليمة، كما تهدف إلى رعاية النمو لهم في ظروف تشبه لظروفهم الأسرية
  25. · يعمل هذا التخصص على تهيئة الأطفال للإقبال المدرسي، عن طريق المعلومات المناسبة لعمرهم ونموهم العقلي والتي تعطى لهم.
  26. · يشجع التخصص الابتكارات الخاصة بهم وتساعد في تنمية أحاسيسهم، وتعمل على تدريب المهارات الحركية والعادات الصحية عندهم، فضلًا عن اكسابهم المهارات والمعارف، وتعزز الثقة بأنفسهم، وتوجيههم للتعبير عن أنفسهم بشكل لفظي مهذب.
  27. · يهدف تخصص رياض الاطفال إلى إعداد معلمين رياض أطفال، بشكل يتماشى مع تلبية احتياجات المجتمع المحلي، وبالتالي فالتخصص يساعد في تحسين كفاءة أداء رياض الأطفال بشكل سليم.
  • التدريب العملي:

    يستلزم اجتياز متطلبات هذا البرنامج إنهاء تدريبات عملية تطبيقية في المؤسسات التربوية ورياض الأطفال والمؤسسات التي تعنى بالطفولة المبكرة لا تقل عن 200 ساعة تدريبية حسب خطة البرنامج، يتعرف فيها الدارسون إلى واقع العمل في هذه المؤسسات، ويجري تنسيق هذه التدريبات بين الكلية والمؤسسات المعنية.

    كما أن بعض المساقات تتطلب تدريبات عملية أو زيارات ميدانية أو إجراء دراسات مسحية أو بحثية لمؤسسات تهتم بالأطفال، أو المشاركة في فعاليات لها علاقة بموضوع المساقات.

    ويهدف التدريب الميداني إلى إكساب الطالب خبرة عملية قيمة من خلال العمل على مشاريع لها علاقة بتربية الطفل، خلال فصل دراسي كامل، وكل هذا يتم بالتنسيق بين إدارة البرنامج في الكلية والمؤسسات المعنية، ويكون بإشراف مختص التدريب في الكلية.

  • فرص العمل:

    يُؤهل برنامج بكالوريوس "رياض الأطفال" خريجيه للعمل في مجموعة كبيرة من الوظائف في المجال الرقابي والإشرافي التربوي الخاص بالأطفال، ويؤهلهم للعمل في مواقع رقابية وإشرافية متقدمة، ومن ضمن ذلك:

  1.  معلمون ومربيات في المدارس الأساسية الحكومية والخاصة.
  2.  معلمون ومربيات في رياض الأطفال ومؤسسات الطفولة.
  3.  الروضات المستقلة أو التابعة للمؤسسات الحكومية والخاصة.
  4. مؤسسات المجتمع المدني المعنية برعاية الطفل والمجالات ذات الصلة.
  5. دور الرعاية التي تستضيف الأطفال.
  6.  المجالات الوظيفية التي تتطلب درجة البكالوريوس في أي تخصص مثل بعض وظائف التنسيق والإشراف.
  7.  المؤسسات المحلية والأجنبية ذات الاهتمام بالطفولة.
  8.  المؤسسات الأجنبية ذات الاهتمام بالطفولة.
  9.  الإذاعات والفضائيات التربوية المتخصصة في برامج الأطفال.
  10.  قسم تربية الطفل في برنامج الدبلوم المتوسط.
  11.  أخصائي طفولة في المشافي الحكومية أو الخاصة.
  12.  الإشراف على الروضة الأهلية أو الحكومية.
  13.  الإرشاد النفسي والسلوكي للأطفال.
  14.  مؤسسات رعاية الأيتام أو المعاقين أو ذوي الاحتياجات الخاصة.
  15.  إعداد البحوث العلمية وتطويرها وتطبيقها في رياض الأطفال.
  16.  أخصائي تعديل سلوك وتخاطب.
  17.  أخصائي تنمية مهارات الطفل في المراكز الصحية والطبية والمستشفيات.
  18. باحث في الاتجاهات الجديدة في تربية الطفل والطفولة المبكرة.
  19.  مدير روضة أطفال أو مؤسسات طفولة.
  20.  مستشار تربوي.
  21. مستشار برامج طفولة.
  22.  الكليات والمعاهد والمؤسسات التعليمية.

الخطة الدراسية:تخصص بكالوريوس تربية الطفولة المبكرة


متطلبات الكلية الجامعية الاجبارية :



متطلبات الكلية الجامعية الاجبارية

19 ساعة معتمدة وهي:
رقم المساق اسم المساق Course Name عدد الساعات متطلب سابق
1001100 اللغة العربية Arabic Language 3
1001101 اللغة الانجليزية 1 English Language (1) 3
1001102 مناهج واساليب البحث العلمي Curricula & Methods of Scientific Research 3
1001103 دراسات فلسطينية و عربية Palestinian & Arab Studies 3
1001104 ثقافة اسلامية Islamic Culture 3
1001105 مقدمة في الحاسوب Introduction to Computer 3
1001199 خدمة مجتمعية 1

متطلبات الكلية الجامعية الاختيارية :



متطلبات الكلية الجامعية الاختيارية

6 ساعات معتمدة وهي:
رقم المساق اسم المساق Course Name عدد الساعات متطلب سابق
1001204 القدس تاريخ وحضارة History: Jerusalem 1001204 & Civilization 3
1001206 الشفافية ومكافحة الفساد Transparency & Anti- Corruption 3 1101108
1001207 اللغة العبرية Hebrew Language 3
1001210 اللغة الانجليزية 2 English Language (2) 3 1001101
1001223 اللغة التركية 3
1001220 ريادة وتطوير الأعمال 3
1001222 أخلاقيات المهنة 3

متطلبات التخصص الاجبارية :



متطلبات التخصص الاجبارية

66 ساعة معتمدة وهي:
رقم المساق اسم المساق Course Name عدد الساعات متطلب سابق
1501201 مدخل إلى رياض الأطفال Introduction to Kindergarten 3
1501202 تربية الأطفال في الإسلام Islamic Education for Children 3
1501203 نمو وصحة الطفل وتغذيته Child Growth, Health & Nutrition 3
1501204 أدب الأطفال Children's Literature 3
1501205 الطفل والأسرة والمجتمع Kindergarten, family and community 3
1501206 سيكولوجية الطفولة Childhood psychology 3
1501207 تعليم العلوم والرياضيات للأطفال Teaching science and mathematics to children 3 1501201
1501208 تطبيقات حاسوبية في تربية الطفل Computer applications in child rearing 3 1001105
1501209 أثر وسائل الإعلام في تربية الطفل The impact of the media on raising a child 3
1501210 الدراما والمسرح في تعليم الأطفال Drama and theater in children's education 3 1501206 , 1501214
1501211 تعليم الأطفال القراءة والكتابة Teaching children to read and write 3
1501212 إدارة صف الروضة Kindergarten Classroom Administration 3
1501213 صعوبات التعلم لمرحلة رياض الأطفال Learning difficulties for kindergarten 3
1501214 سيكولوجية اللعب Playing psychology 3 1501206
1501215 تعليم الموسيقى والفن للأطفال Teaching music and art to children 3
1501216 تقنيات تربوية حديثة لرياض الأطفال Modern educational techniques for kindergarten 3 1501201
1501217 مشكلات الطفل وأساليب تعديل السلوك Child Problems and Behavior Modification methods 3 1501108
1501218 رعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة Caring for Children with Special Needs 3
1501219 تصميم الوسائل التعليمية وإنتاجها Designing and Producing Instructional Media 3
1501220 التدريب الميداني 1 Field Training for Kindergarten I 3
1501221 التدريب الميداني 2 Field Training for Kindergarten II 3
1501222 مشروع تخرج Graduation project 3

متطلبات التخصص الاختيارية :



متطلبات التخصص الاختيارية

6 ساعات معتمدة وهي:
رقم المساق اسم المساق Course Name عدد الساعات متطلب سابق
1501301 تنمية المفاهيم الاجتماعية والخلقية عند الطفل Child's Social and Emotional Growth 3
1501302 العمل مع الأهالي Working with parents 3
1501303 تنمية المهارات البدنية والحركية للأطفال Children's motor and skill development 3
1501304 تنمية التفكير عند الطفل ما قبل المدرسة Thinking development of in the preschool child 3
1501305 النماء اللغوي عند الطفل Child Language development 3
1501306 قضايا تعليمية في مرحلة الطفولة Teaching Issues of Childhood 3
1501307 التدخل المبكر مع الأطفال ذوي الاعاقة Early intervention with special needs children 3
1501308 تعليم الأطفال بطيئي التعلم Teaching slow learners 3
1501309 النمو الإنفعالي عند الطفل Emotional development in a child 3

متطلبات حرة :



متطلبات حرة

6 ساعات معتمدة وهي:
رقم المساق اسم المساق Course Name عدد الساعات متطلب سابق

متطلب الكلية الاجباري :



متطلب الكلية الاجباري

30 ساعة معتمدة وهي:
رقم المساق اسم المساق Course Name عدد الساعات متطلب سابق
1501101 مقدمة في التربية Introduction to Education 3
1501102 النظام التربوي في فلسطين Educational System in Palestine 3
1501103 علم نفس النمو Growth psychology 3
1501104 مبادئ التوجية والإرشاد النفسي والتربوي Principles of psychological and educational guidance and counseling 3 1501206 , 1501213
1501105 مصطلحات تربوية باللغة الإنجليزية Educational terms in English 3
1501106 اتجاهات وقضايا حديثة في التربية Recent trends and issues in child rearing 3
1501107 علم النفس التربوي Educational Psychology 3
1501108 مدخل إلى التربية الخاصة Introduction to Special Education 3
1501109 أسس المناهج وطرق التدريس Curriculum foundations and teaching methods 3
1501110 القياس والتقويم في التربية Measurement and evaluation in education 3



وصف المساقات: تخصص بكالوريوس تربية الطفولة المبكرة


(1001100) اللغة العربية (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

وهو متطلب إجباري ويتضمن المساق:وحدة التحصيل المعرفي وتشمل: المستويات وطرق تنمية الألفاظ والمعاجم والأخطاء الشائعة والإملاء والترقيم. , وحدة التذوق الجمالي وتشمل: دراسة سورة العلق، ومعلقة امرؤ القيس، ورائية أبي تمام وقارئة الفنجان لنزار قباني، وفن القصة وفن السيرة. , وحدة الاستطلاع الثقافي وتشمل: موسيقى الشعر الحر واللغة العربية والحضارة الحديثة والقضية العربية والخط العربي., وحدة الأداء الوظيفي وتشمل: القراءات بأنواعها والتعبير كتابة التقارير الفنية باللغة العربية.

أهداف المساق:

  • تصويب القلم واللسان.
  • التعريف باللغة العربية كنظام يشكل وحدة اللغة.
  • كيفية التعامل مع األخطاء الشائعة.
  • التعريف بطرائق تنمية األلفاظ واستعمال المعاجم العربية.
  • التعريف بأحكام وقواعد اللغة العربية النحوية.
  • التعريف بأحكام وقواعد الكتابة والترقيم
  • كتابة بعض الفنون الوظيفية كالتلخيص وكتابة الرسائل.
  • قراءة التاريخ العربي من خالل عرض نصوص شعرية ونثرية وتذوقها
  • توظيف المخزون المعرفي المكتسب في األداء الوظيفي قراءة وكتابة

مخرجات التعلم:

  • صياغة المشتقات االسمية واستخدامها بصورة صحيحة
  • اكتشاف األخطاء الصرفية والنحوية والداللية وتصويبها.
  • تأليف جمل اسمية وفعلية صحيحة
  • كتابة العدد بشكل سليم
  • الكتابة اإلمالئية الصحيحة
  • كتابة الرسائل ومحاضر الجلسات

(1001101) اللغة الانجليزية 1 (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يهدف هذا المساق إلى تطوير المهارات الأساسية الأربع لدى الطالب وهي: الكتابة والقراءة والاستيعاب واللفظ الصحيح والمحادثة، وكذلك تطوير قواعد اللغة الأساسية التي تشمل الأفعال، والكلام المباشر وحروف الجر والجملة الشرطية، كما يهدف إلى إمداد الطالب بالكلمات والمصطلحات الإنجليزية التي تتعلق بحياة الطالب اليومية والعملية، وكتابة التقارير الفنية باللغة الإنجليزية

أهداف المساق:

  • اتعلم القواعد األساسية للغة االنجليزية
  • تعلم كيفية المحادثة باللغة االنجليزية.
  • .تعلم كيفية الكتابة.
  • .تعلم اللفظ اإلنجليزي السليم
  • تعلم المصطلحات العلمية التي تتعلق بحياة الطالب اليومية.

مخرجات التعلم:

  • التعرف على المصطلحات العلمية باللغة اإلنجليزية
  • التمكن من المهارات األساسية للغة اإلنجليزية.
  • التمكن من كيفية االتصال والتعامل مع الزبائن والمراجعين من غير العرب
  • التمكن من المراسالت وكتابة التقارير وجداول األعمال باللغة اإلنجليزية

(1001102) مناهج واساليب البحث العلمي (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يتناول مساق مناهج وأساليب البحث العلمي: التعريف بمناهج البحث العلمي الأساسية (الوصفي، التجريبي، التاريخي). ويكسب الطالب المهارات الأساسية للبحث العلمي في مجال تخصصه، والإلمام بالمفاهيم والأسـس والأساليب التي يقوم عليها البحث العملي من حيث طبيعتها، ومجالاتها، وأدوات جمع البيانات، وطريقة اختيار مشكلة البحث، وتنظيم خطة البحث، والقدرة على فهمها وتصميمها، وكيفية تسجيل مراجع البحث وتوثيقها.

أهداف المساق:

  • التعرف على أبجديات المنهج العلمي في البحث وأهدافه وخطواته.
  • الوقوف على الأسس والمبادئ والمهارات اللازمة لتحديد مشكلة وأهمية البحث.
  • بيان طرق البحث وأساليبه وخطواته الأساسية.
  • تنمية المهارات البحثية لدى الطلبة بالرجوع إلى بعض النماذج.
  • معرفة الأسس والمبادئ في الرجوع إلى المصادر والمراجع ومنهجية توثيقها.
  • توظيف الأسلوب العلمي في البحث واستخدامه في حل المشكلات التي قد تواجه الطالب في عمله.

مخرجات التعلم:

  • القدرة على ممارسة خطوات إجراء البحوث العلمية.
  • تحديد مشكلة بحثية.
  • التخطيط لحل مشكلة حسب آليات واستراتيجيات البحث العلمي.
  • القدرة على عمل أبحاث اجرائية لتحسين الممارسة الذاتية.
  • اعتماد التخطيط والبحث العلمي أساساً لتحديد الحاجات الحاضرة والمستقبلية.
  • القدرة على توثيق المعلومات والحقائق وتدوين المراجع بالطريقة الصحيحة.

(1001103) دراسات فلسطينية و عربية (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يتناول المساق نشأة القضية الفلسطينية وتطورها منذ القدم وحتى وقتنا الراهن. ويشمل مجمل التطورات والأبعاد السياسية للقضية الفلسطينية، منذ التاريخ القديم، مروراً بتعاقب الحضارات على فلسطين. ويتناول المشروع الصهيوني في العصر الحديث، وأوضاع الشعب العربي الفلسطيني منذ الانتداب البريطاني وحتى وقتنا الحاضر. ويتطرق لعديد القضايا السياسية الراهنة مثل القدس واللاجئين والاستيطان والجدار الفاصل، والأسرى، والقرارات الدولية المتعلقة بالقضية الفلسطينية.

أهداف المساق:

  • التأصيل لحقنا الديني والتاريخي في فلسطين منذ أقدم العصور
  • الوقوف على دور الحركة الصهيونية في بناء الدولة العبرية
  • .تناول أدوار المقاومة الفلسطينية لسياسة الانتداب البريطاني والصهيونية والمراحل التي مرت بها
  • التعريف بعدالة قضية اللاجئين الفلسطينيين وحقهم في العودة
  • إيضاح السياسة البريطانية زمن االنتداب ضد الشعب الفلسطيني واالنحياز لصالح المشروع الصهيوني
  • فضح الانتهاكات والممارسات الصهيونية بحق مدينة القدس
  • التعريف بمنظمة التحرير الفلسطينية وفصائل العمل الوطني
  • معرفة تطور أشكال الكفاح الفلسطيني ضد الاحتلال خلال القرن العشرين
  • معرفة المحطات الرئيسة في تطور الفكر السياسي الفلسطيني خلال القرن العشرين
  • تأكيد أهمية القدس، وضرورة التمسك بالحق العربي فيها والدفاع عنها
  • التعرف على تجربة الحركة األسيرة في معتقالت االحتالل في المجاالت الكفاحية والتنظيمية والثقافية واالجتماعية واالبداعية ومن إدارة الصراع مع السجان.

مخرجات التعلم:

  • المعرفة الالمام بأبعاد القضية الفلسطينية وميادينها بشكل عام
  • فهم الواقع العربي لفلسطين وللدول العربية من خالل معرفة أحدث الحقائق واألرقام واألحداث.
  • االعتزاز باألرض الفلسطينية والشعب الفلسطيني ومقدراته والحفاظ عليها.

(1001104) ثقافة اسلامية (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

التعريف بالثقافة الإسلامية وأسسها وخصائصها، ومصادرها، والعقيدة الإسلامية، والعبادات، والأخلاق، والنظم الإسلامية، والحضارة العربية والإسلامية ومنجزاتها وجوانب حضارتها، إضافة إلى بعض القضايا المعاصرة.

أهداف المساق:

  • أن يلم الطالب بتصور إجمالي للثقافة الاسلامية
  • أن يتعمق عنده الايمان بالاسلام عقيدة وشريعة ونظام حياة.
  • أن يدرك الصلة الوثيقة بين العرب واإلسالم.
  • ان يلم الطالب ب بالانظمة الاسلامية في جوانبها التطبيقية

مخرجات التعلم:

  • المعرفة الكافية بالاسلام عقيدة وشريعة ونظام حياة
  • تقدير إنسانية اإلسالم وصفاء عقيدته
  • اإللتزام بالاحكام الشرعية الاسلامية
  • - زيادة الوعي الاخلاقي والالتزام بالاحل والحرام

(1001105) مقدمة في الحاسوب (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بمكوِّنات الحاسوب، ووحداته المختلفة، وتطور الحاسوب وتصنيفاته، وأجيال الحاسوب، وتصنيف أنظمة العد، ووحدة الذاكرة، ووحدة الحساب والمنطق، ووحدة الإدخال والإخراج، ونظام التشغيل، وبرمجة الحاسوب، وتطبيقاته وبرمجياته المستخدمة.

أهداف المساق:

  • تعرف الطالب على مكونات الحاسوب ووحداته المختلفة
  • تعرف الطالب على التطورات التي طرأت على الحاسوب وتصنيفاته
  • .تعرف الطالب على أنظمة العد والمكونات المادية من الذاكرة ووحدة التحكم والحساب والمنطق
  • تعرف الطالب على وحدات اإلدخال واإلخراج وبعض أنظمة الحاسوب
  • .زيادة مهارة الطالب في استخدام الحاسوب وتطبيقاته.

مخرجات التعلم:

  • التمييز بين المفاهيم والمصطلحات الواردة بمحتوى المقرر
  • . الالمام بتصنيفات الحواسيب المختلفة وتطورها.
  • اكتساب المعارف والمهارات األساسية المرتبطة بمكونات الحاسوب وأنواع البرمجيات
  • . التعرف على أنظمة العد وعمليات التحويل بين الانظمة
  • . القدرة على إجراء العمليات الحسابية الاساسيه على النظام الثنائي
  • . الالمام بأهمية الدور الذي يلعبه الحاسوب في النهوض بالمجتمع
  • التعامل مع أنظمة تشغيل الحواسيب والاوامر المرتبطة بها
  • الالمام بأساسيات معالجة الكلمات وتطبيقاتها في النواحي التعليمية

(1001199) خدمة مجتمعية (1 ساعة معتمدة) :

وصف المساق:

يهدف هذا المساق إلى مساعدة الطالب على الانخراط بالمجتمع وتقديم خدمات اجتماعية مجانية، وتعزيز احساسه بالمسؤولية المجتمعية، ويتطلب المساق أن يحضر الطالب المحاضرات النظرية التي يحددها القسم، ومن ثم يقوم بالتسجيل للقيام بالعمل والتدريب وتقديم الخدمة للمؤسسات والمراكز الاجتماعية التي يحددها القسم، أو يوافق على تقديم الخدمة بها بعد أن يتقدم  الطالب بطلب إلى رئيس القسم

ويتطلب المساق من الطالب انهاء ما لا يقل عن مائة ساعة زمنية، يلتزم فيها الطالب بالعمل والتدرب وتقديم الخدمة في المركز أو المؤسسة المتفق عليها، إضافة إلى حضور المحاضرات النظرية

أهداف المساق:

  • أن ينخرط الطالب بالمجتمع.
  • أن تتعزز لديه المسؤولية المجتمعية.
  • أن يدرك أهمية تقديم الخدمات المجتمعية.

مخرجات التعلم:

  • القدرة على الاتصال والتواصل.
  • تحمل المسؤولية المجتمعية.
  • الالتزام بتقديم الخدمات المجتمعية المجانية.

(1001204) القدس تاريخ وحضارة (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يسعى المساق إلى إعطاء موجز لتاريخ فلسطين القديم بشكل عام، وتاريخ القدس بشكل خاص وجغرافيتها وأسمائها وتاريخها في العصور القديمة، والاحتلالات المختلفة التي تعرضت لها المدينة كالاحتلال الفارسي والروماني، ويتناول المساق قضية القدس: وأهميتها وكيفية وقوعها تحت الاحتلال الصهيوني، مع تناول سياسات الاحتلال التهويدية والتمييزية بحق المدينة وسكانها، ووضع المدينة في القانون الدولي، والمقاومة الفلسطينية: والمراحل التي مرت بها، وأدواتها ووسائلها، مع تقييم لكل مرحلة. والأخطار المحدقة بالمقدسات الإسلامية والمسيحية فيها، والسيناريوهات المحتملة لمستقبل المدينة.

أهداف المساق:

  • تعريف الطلبة بتاريخ فلسطين والاحتلال الذي عانت منه عبر التاريخ.
  • تعريف الطلبة بجغرافية القدس وتاريخها القديم والمعاصر
  • تفهم مكانة القدس عند المسلمين في عهد الخلفاء الراشدين والامويين
  • االطالع على أوضاع القدس خالل عهد الدولة العباسية ومدى اهتمامهم بها
  • دراسة أوضاع القدس في ظل الحكم العثماني والتشكيل الاداري للمدينة والنشاط العمراني من سرايا وتحصينات دفاعية
  • .إدراك أثر الاحتلال البريطاني في مساعدة اليهود للاستيلاء على أغلب مناطق القدس وتسهيل إقامة اليهود في فلسطين.
  • اللتعرف على أوضاع القدس تحت الاحتلال الاسرائيلي والاجراءات العنصرية والممارسات العدوانية التهويدية بحق السكان الفلسطينيين وبحق مقدساتهم.
  • .التعرف إلى تطور أشكال الكفاح الفلسطيني ضد الاحتلال خلال القرن العشرين.
  • .التأكيد على أهمية القدس، وضرورة التمسك بالحق العربي فيها والدفاع عنها.

مخرجات التعلم:

  • معرفة كافية بتاريخ القدس وفلسطين عبر العصور
  • إدراك الاهمية القدس الدينية والسياسية والتاريخية.
  • . إدراك حقيقة السياسة البريطانية زمن االنتداب ضد الشعب الفلسطيني والانحياز لصالح المشروع الصهيوني
  • دراك تفصيلات المقاومة الفلسطينية لسياسة الانتداب البريطاني والسياسات الصهيونية التهويدية للقدس.
  • معرفة وفهم بالهجمة الصهيونية وشراستها على فلسطين
  • معرفة بالمحطات الرئيسة في تطور الفكر السياسي الفلسطيني خلال القرن العشرين.
  • . امتلاك صورة واضحة حول معاناة المدينة عبر العصور التاريخية وحتى اآلن

(1001206) الشفافية ومكافحة الفساد (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يتناول المساق موضوعين: الأول يتعلق بقضايا الفساد، من حيث مفهومه ومظاهره وأشكاله، وأسباب انتشاره، وآثاره في مختلف النواحي السياسية والاجتماعية والاقتصادية. والثاني يتعلق بأدوات وآليات مكافحة الفساد، من حيث توفير عناصر النظام الوطني للنزاهة، ومقومات الشفافية والمساءلة، والمؤسسات الرسمية والأهلية المتخصصة في تحقيق ذلك، إضافة إلى المنظومة القانونية لمكافحة الفساد في فلسطين.

أهداف المساق:

  • يهدف المساق إلى تعريف الطالب بالمفهوم الواسع للفساد والأسباب التي تؤدي إليه، والآثار التي تنتج عنه، واطلاعه على القوانين والتشريعات الفلسطينية المتعلقة بمكافحة الفساد وتحقيق النزاهة، والمؤسسات المكلفة والمختصة بتحقيق هذا الهدف، وذلك من أجل الاقتراب أكثر نحو معايير الحكم الصالح.

مخرجات التعلم:

  • من المتوقع أن يصبح الطالب ملماً بالموضوع ليكون بعد تخرجه جزءاً من منظومة العدالة في فلسطين، على صعيد التصدي لأي شكل من أشكال الفساد، والاسهام في بناء نظام النزاهة الوطني، ونشر قيم الشفافية، وتفعيل آليات المساءلة في فلسطين.

(1001207) اللغة العبرية (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يتضمن المساق تدريس أسس اللغة العبرية مقارنةً باللغة العربية باعتبارهما لغتين ساميّتين، حيث يكون الهدف الأساس تحسين مهارتي القراءة والكتابة، ومن ثَّم التعبير الشفوي. ويتضمن المساق: الحروف العبرية طباعة وكتابة، ومبنى الجملة، وأنواع الجمل، والحركات والضمائر والأحرف الحلقية وطريقة اللفظ والاسم بأنواعه: اسم علم، ومحسوس، ومجرد، واسم جمع، والصفات وتصريف الأسماء واسم العدد والفعل واسم الفعل وتصريف الحاضر والأمر في الأوزان المبنية للمعلوم.

أهداف المساق:

  • تعليم الطالب أبجدية العبرية ونطقها نطقا سليما
  • .تعليم الطالب مجموعة من القواعد النحوية لتمكينه من صياغة الجمل باللغة العبرية صياغة صحيحة.
  • .تحسين مهارتي القراءة والكتابة لدى الطالب
  • تزويد الطالب بمجموعة من الالفاظ والمصطلحات العبرية اللازمه له في حياته اليومية القانونية

مخرجات التعلم:

  • . اتقان أساسيات القراءة والكتابة باللغة العبرية
  • القدرة على التعبير عن أفكاره شفويا باللغة العبرية.
  • التمكن من الطباعة باللغة العربية بسرعة مناسبة
  • . معرفة كم مناسب من المصطلحات القانونية باللغة العبرية

(1001210) اللغة الانجليزية 2 (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يعزز مساق اللغة الإنجليزية 2 اللغة الإنجليزية الأكاديمية ومهارات التعلم التي تدرس في مساق اللغة الإنجليزية الأكاديمية (1)، وسيتمكن الطلبة في هذا المساق من تطوير مهاراتهم في القراءة وكتابة نصوص مطولّة وأكثر تعقيداً في اللغة الإنجليزية. ويركز المعلم في هذا المساق على القواعد والجوانب المتعلقة بالمفردات لهذه اللغة، حسب حاجات الطلبة.

أهداف المساق:

  • تطوير مهارة الطلبة في القراءة والكتابة باللغة الإنجليزية.
  • الاستيعاب التام للنصوص الإنجليزية المكتوبة والإجابة عن مختلف أنواع الأسئلة في سياقات تحاكي واقع الحياة.
  • استيعاب قواعد اللغة ووظائفها واستخدامها بشكل مناسب.
  • تعزيز قدرة الطلبة في كتابة نصوص مطولة باللغة الإنجليزية.
  • إدارة وإتقان حوارات قصيرة باستخدام لغة إنجليزية متداولة.
  • تشجيع الطالب على الاستخدام الصحيح للعديد من المصطلحات القانونية.
  • تعزيز مهارة الطالب في التعامل مع النصوص والوثائق القانونية باللغة الانجليزية.

مخرجات التعلم:

  • التمكن من معرفة المفردات الإنجليزية الأساسية واستخدامها بشكل مناسب وصحيح في سياقات حياتية عديدة ومتنوعة.
  • التعامل مع الإنجليزية المكتوبة والمنطوقة بشكل مناسب ذي معنى عبر النصوص المكتوبة ومقاطع الاستماع.
  • استخدام الصيغ اللغوية الأساسية والوظائف اللغوية بطريقة صحيحة.
  • القدرة على أداء وإدارة حوارات قصيرة وتمارين تبادل أدوار.
  • التعبير عن الذات بدقة باللغة الإنجليزية، وبحضور جمهور من المستمعين.
  • التعامل الناجع باستخدام اللغة المدروسة شفوياً وكتابياً.
  • الاستخدام الصحيح للعديد من المصطلحات القانونية الموجودة في نواحي عديدة من القانون.
  • التعامل مع النصوص والوثائق القانونية باللغة الانجليزية.

(1001223) اللغة التركية (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يهدف مساق اللغة التركية إلى تعريف الطلبة بالحضارة التركية، وتعريفهم بتركيا من حيث الجغرافيا والآثار، عن طريق الوثائق والصور والفيديو، وكذلك تعليم الطالب أساسيات اللغة التركية، ومبادئها عبر التمارين الكتابية والشفهية المختلفة. ويركز المساق على سمات اللفظ في اللغة التركية، والتراكيب القواعدية البسيطة، والمفردات الأساسية اللازمة للتعبير لإجراء حوا ارت قصيرة، والتدرج من كتابة الجمل إلى كتابة نصوص بسيطة وقصيرة، وقراءة واستيعاب نصوص بسيطة تستخدم في مجالات الحياة اليومية، وإرشاد الطلبة إلى كيفية استعمال القاموس،  واكساب الطالب مهارات لغوية أساسية في القراءة والكتابة والمحادثة واستيعاب المسموع والمقروء

أهداف المساق:

  • تعريف الطلبة بالحضارة التركية، وجغرافيتها.
  • تعزيز قدرة الطلبة على الحوار البسيط باستخدام اللغة التركية.
  • تعزيز ملكة الطلبة اللغوية.
  • اكساب الطالب مهارات لغوية تركية أساسية في القراءة والكتابة والمحادثة واستيعاب المسموع والمقروء.

مخرجات التعلم:

  • المعرفة والإلمام بالحضارة التركية، وجغرافيتها.
  • المعرفة الكافية بأساسيات اللغة التركية، ومبادئها
  • القدرة على القيام بحوار بسيط باللغة التركية.
  • القدرة استخدام جمل وتراكيب بسيطة باللغة التركية.

(1001220) ريادة وتطوير الأعمال (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يهدف هذا المساق الى تزويد الطالب بالمعلومات والمهارات الفنيه والتجاريه اللازمه لرفع مستوى الوعي لديه لإنشاء عمله الخاص بحجم مؤسسة صغيرة أو متوسطة. ويحرص المساق على توليد أفكار ريادية لدى الطالب مستوحاة من البيئة المحيطة لحل مشكلةٍ قائمة في السوق، والتي تشكل فرصة تسويقية، ثم  خلق شركة ناشئة لتقديم منتج أو خدمة تلبي حاجات ورغبات المستهلك

 كما أن الطالب في هذا المساق ينخرط بمجموعة من الفعاليات القائمة على التفاعل والمحاكاة مع ظروف وبيئة العمل المختلفة، حيث سيتم مناقشة وتحليل العديد من الحالات الواقعية للتعرف على أسباب ومسببات نجاحها أو فشلها

 ويتعرف الطالب أيضا على دورة حياة المنتج، وتحديد الفئه المستهدفة، والسلوك الشرائي للمستهلك، والتعامل مع المخاطر والعوائق التي قد تواجه المشروع، وكذلك دراسة جدوى المشروع. في نهاية المساق سيقوم الطالب بمناقشة نموذج خطة عمل لمشروع استوحى فكرته من السوق المحلي

أهداف المساق:

  • يتعلم الطالب مفهوم ريادة الأعمال لحثه على التفكير في انشاء عمله الخاص.
  • تزويد الطالب بما يحتاجه من معلومات ومهارات فنية وتجارية لتوليد فكرة مشروع ناجحه لإنشاء مشروعه.
  • يتعرف الطالب إلى مفاهيم أساسية في إدارة المشاريع، مثل: البحث التسويقي، ودورة حياة المنتج، وطرق التمويل وغيرها من الأمور التجارية والفنية والمالية والقانونية.
  • يدرك الطالب أهمية المخاطر المالية والقانونية وكيفية التعامل معها.
  • يدرك الطالب أهمية متابعة وتطوير عمله ليواجه المنافسين في السوق ويحافظ على بقاء مشروعه.

مخرجات التعلم:

  • القدرة على توظيف المفاهيم والنظريات المتعلقة بالموارد البشرية في تنمية هذه الكوادر وتطويرها.
  • الاستخدام الصحيح للتخطيط للموارد البشرية والتحليل والتوصيف للوظائف.
  • القدرة على استقطاب واختيار العاملين وتقويم أدائهم.
  • الخبرة الكافية في تحديد الاحتياجات التدريبية والتطويرية للموارد البشرية في المؤسسة.
  • المهارة في تصميم البرامج التدريبية والتطويرية وتنفيذها.

(1001222) أخلاقيات المهنة (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

   . يتناول هذا المساق توضيح الجانب الخلقي في القطاع التجاري والتسويق الإلكتروني، كما يركز على القواعد والأنظمة والقوانين والبروتوكولات المتبعة في هذا المجال 

. ويعزز المساق من قدرة الطالب على التفكير ومعالجة جميع الجوانب الخلقية المتعلقة بعمله في مجال إدارة السياحة والفندقة بما يتوافق مع الأنظمة والقوانين المعمول بها في هذا القطاع

 

أهداف المساق:

  • تعريف الطلبة بأهمية الجانب الخلقي في القطاع التجاري والتسويق الإلكتروني.
  • تعريف الطلبة بالقواعد والأنظمة والقوانين والبروتوكولات المتبعة في مجال إدارة السياحة والفندقة.
  • تعزيز قدرة الطلبة على التفكير ومعالجة جميع الجوانب الخلقية المتعلقة بعمله في مجال إدارة السياحة والفندقة.

مخرجات التعلم:

  • المعرفة والإلمام بالقواعد والأنظمة والقوانين والبروتوكولات المتبعة في مجال إدارة السياحة والفندقة.
  • القدرة على التعامل قانونيا مع النزاعات الناشئة في قطاع إدارة السياحة والفندقة.
  • القدرة والمهارة في التعامل مع الجمهور والزملاء وأصحاب العلاقة.
  • التحلي بالقيم والمثل العليا في التعامل مع المستفيدين من قطاع إدارة السياحة والفندقة.

(1501201) مدخل إلى رياض الأطفال (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1501202) تربية الأطفال في الإسلام (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1501203) نمو وصحة الطفل وتغذيته (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1501204) أدب الأطفال (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1501205) الطفل والأسرة والمجتمع (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1501206) سيكولوجية الطفولة (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1501207) تعليم العلوم والرياضيات للأطفال (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1501208) تطبيقات حاسوبية في تربية الطفل (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1501209) أثر وسائل الإعلام في تربية الطفل (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1501210) الدراما والمسرح في تعليم الأطفال (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1501211) تعليم الأطفال القراءة والكتابة (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1501212) إدارة صف الروضة (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1501213) صعوبات التعلم لمرحلة رياض الأطفال (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1501214) سيكولوجية اللعب (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1501215) تعليم الموسيقى والفن للأطفال (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1501216) تقنيات تربوية حديثة لرياض الأطفال (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1501217) مشكلات الطفل وأساليب تعديل السلوك (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1501218) رعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1501219) تصميم الوسائل التعليمية وإنتاجها (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1501220) التدريب الميداني 1 (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1501221) التدريب الميداني 2 (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1501222) مشروع تخرج (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1501301) تنمية المفاهيم الاجتماعية والخلقية عند الطفل (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1501302) العمل مع الأهالي (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1501303) تنمية المهارات البدنية والحركية للأطفال (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1501304) تنمية التفكير عند الطفل ما قبل المدرسة (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1501305) النماء اللغوي عند الطفل (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1501306) قضايا تعليمية في مرحلة الطفولة (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1501307) التدخل المبكر مع الأطفال ذوي الاعاقة (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1501308) تعليم الأطفال بطيئي التعلم (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1501309) النمو الإنفعالي عند الطفل (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1501101) مقدمة في التربية (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1501102) النظام التربوي في فلسطين (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1501103) علم نفس النمو (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1501104) مبادئ التوجية والإرشاد النفسي والتربوي (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1501105) مصطلحات تربوية باللغة الإنجليزية (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1501106) اتجاهات وقضايا حديثة في التربية (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1501107) علم النفس التربوي (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1501108) مدخل إلى التربية الخاصة (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1501109) أسس المناهج وطرق التدريس (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1501110) القياس والتقويم في التربية (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

الهيئة التدريسية: تخصص بكالوريوس تربية الطفولة المبكرة

تعليمات القبول: تخصص بكالوريوس تربية الطفولة المبكرة

  • أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الثانوية العامة الفلسطينية، او ما يعادلها (مصدقة حسب الأصول) حسب المعدل المحدد من قبل وزارة التربية والتعليم العالي للإلتحاق في الجامعات الفلسطينية.
  • أن يكون معدل الثانوية العامة 65% فأعلى لجميع فروع الثانوية العامة.
  • اجتياز امتحان القبول والمقابلة الشخصية بنجاح.
  • ألا يكون مفصولاً فصلاً تأديبياً من اية مؤسسة تعليمية أخرى.
  • يتم قبول الطلبة من حملة الثانوية العامة ( التوجيهي ) من دول عربية أخرى بناءً على أسس القبول المعمول بها في التعامل مع الطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الفلسطينية.
  • يتم قبول الطلبة الذين تقدموا لامتحانات أجنبية مثل (SAT IB) وغيرها شريطة الحصول على المعادلة من وزارة التربية و التعليم العالي في فلسطين حسب معدلات القبول في الجامعات الفلسطينية.