تخصص بكالوريوس تربية الطفولة المبكرة

برنامج العلوم التربوية

الرئيسية برنامج العلوم التربوية تخصص بكالوريوس تربية الطفولة المبكرة

تخصص بكالوريوس  تربية الطفولة المبكرة

يفتح تخصص بكالوريوس "رياض الأطفال" آفاقا واسعة لطلبته، وخاصة أنه مزيج من التربية وتربية الطفل، وسيتمتع خريجو هذا التخصص بالمعرفة والمهارات التي تمكنهم من العمل المحلي والإقليمي والعالمي في المؤسسات التربوية الخاصة والعامة ذات الصلة بسبب طبيعة الاهتمام العالمي بهذين الموضوعين.

يستجيب البرنامج لاحتياجات قطاع التعليم في مجال تربية أطفال الروضة، وخاصة مع التوجهات الحديثة لوزارة التربية والتعليم التي تسعى من خلالها لجعل التعليم في مرحلة الروضة إلزامياً ومجانياً لجميع الطلبة وذلك ضمن خطة وزارة التربية والتعليم لتطوير رياض الأطفال.

  • الرؤية:
    الريادة والتميز على المستويات المحلية والإقليمية والدولية في توفير بيئة تعليمية وبحثية متميزة تلبي احتياجات المجتمع في مجال رياض الأطفال، لمواكبة التغيرات والمستجدات العالمية وفق معايير الجودة الشاملة.
  • الرسالة:
    إعداد الكوادر التربوية القادرة على الإبداع والمنافسة في سوق العمل، وإعداد الباحثين المؤهلين لإنتاج المعرفة وتطويرها وتوظيفها واستثمارها في مجال "رياض الأطفال"؛ للمساهمة في تطور الأطفال وتعلمهم، بما ينعكس لاحقاً على نوعية المتعلمين وجودة مخرجات التعلم المدرسي.
أهداف البرنامج:
  1. · نشر الوعي التربوي المتعلق بأسس التربية الفاعلة في مرحلة الطفولة المبكرة.
  2. · الإسهام في جهود تحسين نوعية التعليم المدرسي عبر تحسين مخرجات التعلم في مرحلة ما قبل المدرسة.
  3. · إثراء المعرفة العلمية والمهنية في مجال تربية الطفولة المبكرة عبر البحث العلمي.
  4. · إعداد الطلبة إعداداً نظرياً وعملياً بما يكسبهم مهارات العمل في مجالات الطفولة المختلفة.
  5. · توفير بيئة تعليمية محفزة لإعداد كوادر أكاديمية ومهنية متخصصة ومؤهلة للعمل في رياض الأطفال على مستوى من الكفاءة والتميز.
  6. · خدمة المجتمع المحلي عن طريق تزويده بالكوادر المؤهلة والقادرة على بناء وتطوير مؤسساته والمشاركة الفعالة في مختلف نشاطاته.
  7. · توفير فرص للعاملين في مؤسسات الطفولة ورياض الاطفال.
  8. · العمل على تطوير أساليب واستراتيجيات التدريس واستحداث أساليب جديدة والاستفادة من وسائل التقنية الحديثة في مجال رياض الأطفال.
  9. · إقامة علاقات متبادلة مع المؤسسات العربية والعالمية التي تعنى بالطفل وإقامة الندوات والمؤتمرات التي تصب في مجال الطفل والأسرة خاصة والتربية عامة.
  10. · التنمية المهنية للمعلمين والقيادات التربوية في أثناء الخدمة من خلال تقديم برامج نوعية متميزة.
  11. · تخريج كفاءات ذات مستوى متوافق مع أعلى المعايير الدولية في مجال الطفولة المبكرة، تتحلى بالأخلاق الإنسانية والمهنية النبيلة.
  12. · الإسهام في تطوير العلوم التربوية ومبادئ الطفولة المبكرة والارتقاء بهما على المستوى المحلي والعالمي.
  • مواصفات الخريج:
    يتوقع أن يكون الخريج بعد إتمام متطلبات التخرج النظرية والعملية قادراً على:
  1.  يتبنى فكراً وفلسفة تتفق والاتجاهات التربوية الحديثة للطفولة المبكرة.
  2.  يتمثل قيم مجتمعه ويعتز بثقافته.
  3. يعرف خصائص الأطفال.
  4.  يعرف مراحل نمو الأطفال بجميع جوانبها.
  5.  العمل على تطوير الأداء المهني بصفة مستمرة.
  6.  المعرفة الكافية بالأسس والمبادئ والنظريات والمفاهيم ذات الصلة بتربية الأطفال.
  7.  إجادة تنظيم وتخطيط وتوجيه ومراقبة خطط العمل داخل المؤسسات التربوية، لتنفيذ إجراءات المراقبة الصحية وإدارة السلامة في العمل.
  8. تقديم المشورة للأفراد والمؤسسات بشأن اللوائح المحلية والوطنية والدولية الخاصة بالنظام العام التعليمي للأطفال.
  9.  التحلي بالمهارات العملية والتطبيقية التي تؤهل الخريج للعمل في جميع مجالات الطفولة المبكرة.
  10. مواكبة سوق العمل من خلال التعامل مع مستجدات العصر الخاصة بتربية الأطفال.
  11.  الكشف عن مدى تطابق معايير رياض الأطفال المطبقة مع المعايير الدولية.
  12. تقييم أماكن التدريس فيما يتعلق بانتهاكات السلامة وجودة الهواء والمخاطر المحتملة الأخرى.
  13.  إطلاق حملات وبرامج التوعية والإرشاد التربوي، للشرائح المجتمعية.
  14.  التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال واستخداماتهما في مجال رياض الأطفال.
  15.  استيعاب آداب المهنة ومعاييرها وأخلاقياتها.
  16.  التمتع بمهارات الحوار والإقناع.
  17.  مزايا البرنامج:
  18. يتميز بكالوريوس "رياض الأطفال" الذي ستطرحه الكلية العصرية الجامعية بالعديـد مـن الممـيزات عـن بـاقي التخصـصات الأخرى المشابهة، من أهمها:
  19. · يتميز هذا التخصص بالفلسفة والتوجه التربوي الحديث القائم على اعتبار التربية كعملية تطورية نشطة، المتعلم فيها هو الأساس في الوصول إلى المعرفة وتطويرها ضمن حياته العملية. لذا يتبع في خلال عملية التدريس الطرق والأساليب القائمة على حب الاستطلاع والاكتشاف والتجريب والمناقشة والمناظرة،.. الخ.
  20. · يعد تخصص رياض الأطفال من التخصصات التي تهدف إلى مراقبة نمو الطفل خلال مراحل عمرية معينة، حيث يضمن التخصص للطفل أن يسير في المسار الصحيح خلال حياته.
  21. · يساعد التخصص الأطفال في الكشف المبكر عن كل العوائق والمشاكل التي تعيق تطور الطفل في حياته، إذ تهتم بتكوين شخصية الطفل وتزويده بأهم المهارات الوظيفية.
  22. · تخصص رياض الأطفال من التخصصات التي يميزها عن غيرها هو أنها تهدف إلى الإحاطة بالبرامج الصحية والنفسية والاجتماعية لتنمية الطفل وتطوير مجالات النمو عنده، وذلك في المستويات العقلية والحركية واللغوية.
  23. · يهدف تخصص رياض الأطفال الى الرعاية الذاتية والاجتماعية والحقوق الخاصة للأطفال في المجتمع، ومن خلال تخصص تنمية الأطفال يتعلم المتخصص كيف يكون متخصصاً ناجحا.
  24. · تخصص رياض الأطفال هو نوع من التخصصات الهامة حيث يهتم بالتأهيل للمعلمين، حتى يكونوا قادرين على تأهيل وتنشئة الأطفال، بهدف قدرتهم على استقبال دورهم في الحياة بصورة سليمة، كما تهدف إلى رعاية النمو لهم في ظروف تشبه لظروفهم الأسرية
  25. · يعمل هذا التخصص على تهيئة الأطفال للإقبال المدرسي، عن طريق المعلومات المناسبة لعمرهم ونموهم العقلي والتي تعطى لهم.
  26. · يشجع التخصص الابتكارات الخاصة بهم وتساعد في تنمية أحاسيسهم، وتعمل على تدريب المهارات الحركية والعادات الصحية عندهم، فضلًا عن اكسابهم المهارات والمعارف، وتعزز الثقة بأنفسهم، وتوجيههم للتعبير عن أنفسهم بشكل لفظي مهذب.
  27. · يهدف تخصص رياض الاطفال إلى إعداد معلمين رياض أطفال، بشكل يتماشى مع تلبية احتياجات المجتمع المحلي، وبالتالي فالتخصص يساعد في تحسين كفاءة أداء رياض الأطفال بشكل سليم.
  • التدريب العملي:

    يستلزم اجتياز متطلبات هذا البرنامج إنهاء تدريبات عملية تطبيقية في المؤسسات التربوية ورياض الأطفال والمؤسسات التي تعنى بالطفولة المبكرة لا تقل عن 200 ساعة تدريبية حسب خطة البرنامج، يتعرف فيها الدارسون إلى واقع العمل في هذه المؤسسات، ويجري تنسيق هذه التدريبات بين الكلية والمؤسسات المعنية.

    كما أن بعض المساقات تتطلب تدريبات عملية أو زيارات ميدانية أو إجراء دراسات مسحية أو بحثية لمؤسسات تهتم بالأطفال، أو المشاركة في فعاليات لها علاقة بموضوع المساقات.

    ويهدف التدريب الميداني إلى إكساب الطالب خبرة عملية قيمة من خلال العمل على مشاريع لها علاقة بتربية الطفل، خلال فصل دراسي كامل، وكل هذا يتم بالتنسيق بين إدارة البرنامج في الكلية والمؤسسات المعنية، ويكون بإشراف مختص التدريب في الكلية.

  • فرص العمل:

    يُؤهل برنامج بكالوريوس "رياض الأطفال" خريجيه للعمل في مجموعة كبيرة من الوظائف في المجال الرقابي والإشرافي التربوي الخاص بالأطفال، ويؤهلهم للعمل في مواقع رقابية وإشرافية متقدمة، ومن ضمن ذلك:

  1.  معلمون ومربيات في المدارس الأساسية الحكومية والخاصة.
  2.  معلمون ومربيات في رياض الأطفال ومؤسسات الطفولة.
  3.  الروضات المستقلة أو التابعة للمؤسسات الحكومية والخاصة.
  4. مؤسسات المجتمع المدني المعنية برعاية الطفل والمجالات ذات الصلة.
  5. دور الرعاية التي تستضيف الأطفال.
  6.  المجالات الوظيفية التي تتطلب درجة البكالوريوس في أي تخصص مثل بعض وظائف التنسيق والإشراف.
  7.  المؤسسات المحلية والأجنبية ذات الاهتمام بالطفولة.
  8.  المؤسسات الأجنبية ذات الاهتمام بالطفولة.
  9.  الإذاعات والفضائيات التربوية المتخصصة في برامج الأطفال.
  10.  قسم تربية الطفل في برنامج الدبلوم المتوسط.
  11.  أخصائي طفولة في المشافي الحكومية أو الخاصة.
  12.  الإشراف على الروضة الأهلية أو الحكومية.
  13.  الإرشاد النفسي والسلوكي للأطفال.
  14.  مؤسسات رعاية الأيتام أو المعاقين أو ذوي الاحتياجات الخاصة.
  15.  إعداد البحوث العلمية وتطويرها وتطبيقها في رياض الأطفال.
  16.  أخصائي تعديل سلوك وتخاطب.
  17.  أخصائي تنمية مهارات الطفل في المراكز الصحية والطبية والمستشفيات.
  18. باحث في الاتجاهات الجديدة في تربية الطفل والطفولة المبكرة.
  19.  مدير روضة أطفال أو مؤسسات طفولة.
  20.  مستشار تربوي.
  21. مستشار برامج طفولة.
  22.  الكليات والمعاهد والمؤسسات التعليمية.
لا توجد معلومات حاليا


وصف المساقات: تخصص بكالوريوس تربية الطفولة المبكرة


لا توجد معلومات حاليا

الهيئة التدريسية: تخصص بكالوريوس تربية الطفولة المبكرة

تعليمات القبول: تخصص بكالوريوس تربية الطفولة المبكرة

  • أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الثانوية العامة الفلسطينية، او ما يعادلها (مصدقة حسب الأصول) حسب المعدل المحدد من قبل وزارة التربية والتعليم العالي للإلتحاق في الجامعات الفلسطينية.
  • أن يكون معدل الثانوية العامة 65% فأعلى لجميع فروع الثانوية العامة.
  • اجتياز امتحان القبول والمقابلة الشخصية بنجاح.
  • ألا يكون مفصولاً فصلاً تأديبياً من اية مؤسسة تعليمية أخرى.
  • يتم قبول الطلبة من حملة الثانوية العامة ( التوجيهي ) من دول عربية أخرى بناءً على أسس القبول المعمول بها في التعامل مع الطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الفلسطينية.
  • يتم قبول الطلبة الذين تقدموا لامتحانات أجنبية مثل (SAT IB) وغيرها شريطة الحصول على المعادلة من وزارة التربية و التعليم العالي في فلسطين حسب معدلات القبول في الجامعات الفلسطينية.