بكالوريوس التربية الخاصة
رؤية البرنامج:
الريادة والتميز على المستويات المحلية والإقليمية والدولية في توفير بيئة تعليمية وبحثية تلبي احتياجات المجتمع في مجال التربية الخاصة، لمواكبة التغيرات والمستجدات العالمية وفق معايير الجودة الشاملة.
رسالة البرنامج:
إعداد الكوادر التربوية القادرة على الإبداع والمنافسة في سوق العمل، وإعداد الباحثين المؤهلين لإنتاج المعرفة وتطويرها واستثمارها وتوظيفها في مجال "التربية الخاصة"؛ للمساهمة في تطوير الخدمات المقدمة للأشخاص المعاقين في ضوء حاجات المجتمع وفقا للمعايير العالمية للجودة.
من أهداف البرنامج:
-
إعداد الكوادر البشرية المؤهلة تأهيلاً علمياً وتربوياً ومسلكياً، ضمن المعايير المحلية والدولية، للقيام بمهامها ومسؤولياتها في التربية الخاصة بكفاءة؛ تلبية لحاجات المجتمع الفلسطيني.
-
تطوير الخبرات النظرية والعملية لتعليم طلبة التربية الخاصة وفق نظريات علم النفس المختلفة .
-
تطوير المهارات البحثية وربط الأبحاث العلمية بحاجات المجتمع في مجالات التربية الخاصة.
-
تزويد الطلبة بالمهارات العلمية النظرية والتطبيقية المتعلقة بهذا التخصص.
-
تحقيق التعاون على المستوى الوطني والعالمي مع المؤسسات التي تعمل في مجال التربية الخاصة.
-
تقديم الخدمات التعليمية والنفسية والإرشادية للطلبة وذويهم على حد سواء في مجالات التشخيص والقياس والإرشاد التعليمي والتوجيه المهني.
-
توظيف المعارف والمهارات البحثية والممارسات التربوية والمبادئ الأخلاقية والمهنية في تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة من أجل النهوض بالمهنة والتعلم مدى الحياة.
-
تمكين الطلبة من الحاجات التربوية والنفسية والاجتماعية لذوي الإعاقة، وزيادة الوعي المجتمعي بأهمية هذه الفئة من الطلبة والأشخاص.
-
إكساب الطلبة مهارات البحث العلمي في مجال التربية الخاصة، بغية في رفع مستوى خدمات التربية الخاصة المُقدمة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.
-
تطوير مهارات الطلبة في استخدام البرامج المحوسبة في مجال التربية الخاصة.
-
تنظيم مسابقات وبرامج ثقافية وترفيهية لذوي الاحتياجات الخاصة.
-
إصدار النشرات والمؤلفات ومجلة دورية تغطى مجال الإعاقات المختلفة.
-
إجراء الدراسات والبحوث التربوية في مجالات التربية الخاصة. – تقديم الاستشارات المتخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم. – نشر الوعي المجتمعي في مجالات الإعاقة والوقاية منها.
-
الريادة في إعداد معلمين أخصائيين في التربية الخاصة ملتزمين بتلبية الاحتياجات التربوية للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة بمن فيهم ذوي الموهبة والتفوق.
-
المساهمة في تطوير أساليب واستراتيجيات التدريس واستحداث اساليب جديدة والاستفادة من وسائل التقنية الحديثة في مجال التربية الخاصة.
-
خدمة المجتمع الفلسطيني والتعليم المستمر، من خلال تقديم دورات تدريبية، واستشارات، ولقاءات علمية في مجال التربية الخاصة والطفولة المبكرة.
-
تحقيق الترابط بين الكلية العصرية الجامعية والشركات والهيئات والمؤسسات التربوية بهدف تقديم الخبرات بما يدعم العملية التعليمية، ويوفر فرص العمل للخريجين.
المواصفات العامة للخريج:
يتوقع أن يكون الخريج بعد إتمام متطلبات التخرج النظرية والعملية قادراً على أن:
-
يتبنى فكراً وفلسفة تتفق والاتجاهات التربوية الحديثة في التربية الخاصة.
-
يتمثل قيم مجتمعه ويعتز بثقافته.
-
يعرف مراحل النمو بجميع جوانبها.
-
يعمل على تطوير الأداء المهني بصفة مستمرة.
-
المعرفة الكافية بالأسس والمبادئ والنظريات والمفاهيم ذات الصلة بالتربية الخاصة.
-
يلم بالمكونات المعرفية والفكرية في تخصص "التربية الخاصة".
-
يجيد تنظيم وتخطيط وتوجيه ومراقبة خطط العمل داخل المؤسسات التربوية التي تعنى بذوي الاحتياجات الخاصة.
-
يقدم المشورة للأفراد والمؤسسات بشأن اللوائح المحلية والوطنية والدولية الخاصة بالتربية الخاصة.
-
يتحلى بالمهارات العملية والتطبيقية التي تؤهل الخريج للعمل في جميع مجالات التربية الخاصة.
-
مواكبة سوق العمل من خلال التعامل مع مستجدات العصر المتعلقة بالتربية الخاصة.
-
مهارة كافية في ايصال المعلومات في مجال التثقيف التربوي للمجتمع بسهولة ويسر.
-
يجيد التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال واستخداماتهما في مجال التربية الخاصة.
-
يمتلك مهارات التخطيط وحل المشكلات، واتخاذ القرار.
مجالات وفرص عمل الخريج
من المأمول أن يصبح خريج برنامج بكالوريوس التربية الخاصة قادراً ومؤهلاً للعمل بوصفه معلماً أو متخصصاً أو مستشاراً أو مشرفاً أو مرشداً أو متخصصاً في التأهيل المهني لذوي الاحتياجات الخاصة في المؤسسات الآتية:
-
وزراة التربية والتعليم.
-
وزارة التنمية الاجتماعية.
-
وزارة الصحة.
-
وزارة العمل.
-
المنظمات والمؤسسات الدولية وشبه الحكومية.
-
المدارس والمراكز الأهلية التي تقدم خدمات التربية الخاصة.
-
دور رعاية الكبار.
-
اختصاصي في التدخل المبكر في الحضانة ورياض الأطفال ومرشد للأسرة في مراكز التدخل المبكر والمشافي.
-
مراكز الإيواء والرعاية النهارية.
-
العمل في مؤسسات تعليم الموهوبين والمتفوقين.
-
العمل في تحليل السلوك التطبيقي.
-
مراكز التأهيل.
-
المؤسسات الصحية.
-
الجمعيات الخيرية والمنظمات غير الحكومية.
-
مؤسسات المجتمع المدني المعنية برعاية الطفل والتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.
-
دور رعاية الأطفال والمعاقين،
-
اختصاصي السمع التربوي.
-
مترجم لضعيفي السمع.
-
اختصاصي العلاج الوظيفي.
-
معالج فيزيائي.
-
اختصاصي أمراض النطق واللغة
-
الإرشاد النفسي والسلوكي للأطفال.
-
مؤسسات رعاية الأيتام أو المعاقين أو ذوي الاحتياجات الخاصة.
-
أخصائي تنمية مهارات الطفل في المراكز الصحية والطبية والمشافي.
-
باحث في الاتجاهات الجديدة في التربية الخاصة والطفولة المبكرة.