تخصص دبلوم متوسط العلوم المالية والمصرفية

برنامج العلوم المالية والإدارية

الرئيسية برنامج العلوم المالية والإدارية تخصص دبلوم متوسط العلوم المالية والمصرفية

تخصص الدبلوم المتوسط العلوم المالية والمصرفية

جاء هذا البرنامج لينسجم مع التوسع الكبير في القطاع المالي والمصرفي الفلسطيني، والإهتمام المضطرد بالمجالات المالية والمصرفية محلياً وإقليمياً ودولياً، حيث إنه مع انتشار واتساع أعمال البنوك والمصارف والشركات المالية ازدادت الحاجة إلى طرح برنامج في العلوم المالية والمصرفية، وهذا ماحضر الكلية العصرية الجامعية لتجعل من هذا التخصص إضافة جديدة نوعية في مسيرتها الأكاديمية.

وقد تمت صياغة البرنامج ليخدم متطلبات الإقتصاد الوطني الفلسطيني بشكل عام والقطاع المالي والمصرفي بشكل خاص، مع الإهتمام بالتوجهات العالمية المعاصرة في العلوم المالية والمصرفية، وبما ينسجم مع متطلبات السوق الفلسطينية.

وحرصاً من الكلية العصرية الجامعية على تزويد الطالب بالمعرفة والمهارات الضرورية والكفاءة التقنية، وتأهيل الخريج للعمل في القطاعات الاقتصادية المختلفة المحلية والإقليمية والدولية، فإن دارسي هذا البرنامج يتلقون مساقات مركزة في العلوم المالية العامة والإدارة المالية ومالية الشركات المساهمة وإدارة المصارف ومبادىء الإستثمار المالي وإدارة التأمين، إضافة إلى مقررات مبادىء المحاسبة والإقتصاد.

  • الرؤية:
    توفير برنامج نوعي ذي جودة عالية في مجال العلوم المالية والمصرفية، يراعي التميّز الأكاديمي، ويؤهل خريجيه لمواكبة الأعمال المالية والمصرفية بما يتناسب والتغيرات الإقليمية والمحلية.
  • الرسالة:
    يسعى البرنامج إلى تطوير معارف الطلبة الأكاديمية ومهاراتهم المهنية في المجالات المالية والمصرفية ضمن مستويات عالية من الجودة لتواكب التغيرات المستمرة في سوق العمل، من خلال طرح مساقات نظرية وعميلة متميزة وفقا لأحدث البرمجيات والأساليب في مجال صناعات البنوك والمصارف والمؤسسات المالية.
  • أهداف البرنامج:
    في ضوء رسالة الكلية العصرية الجامعية وأهداف قسم العلوم المالية والإدارية فيها يسعى برنامج العلوم المالية والمصرفية إلى تحقيق الأهداف الآتية:
    • إعداد الكفاءات العلمية والكوادر المؤهلة والمتخصصة القادرة على تلبية احتياجات الإقتصاد الفلسطيني في مختلف المجالات المصرفية والمالية.
    • رفد القطاع الحكومي وقطاع الأعمال ومؤسسات المجتمع المختلفة بكوادر مؤهلة ومدربة عملياً ونظرياً في مجال الخدمات المالية والمصرفية.
    • المساهمة في تلبية احتياجات البنوك والمصارف والمؤسسات المصرفية بمختصين ذوي كفاءة ومهارة.
    • تعزيز قدرة الطلبة على فهم المواضيع والمعضلات المالية والإقتصادية من خلال المفاهيم والتطبيقات العملية، والمساهمة في حل المشكلات الإدارية والفنية التي تواجه قطاع العمل المصرفي في فلسطين.
    • تلبية رغبات واحتياجات الطلبة في توفير التخصص الذي يلبي طموحاتهم وزيادة فرصهم في الحصول على وظائف في المؤسسات ذات العلاقة.
  • مواصفات الخريج:
    يتوقع من خريجي البرنامج تحقيق المخرجات التعليمية والتعلمية التالية بمستوى المعايير الدولية في مجال العلوم المالية والمصرفية:
    • المعرفة الكافية في مجال العلوم المالية والمصرفية.
    • القدرة على استخدام البرمجيات والتقنيات الحديثة الخاصة بالعلوم المالية والمصرفية.
    • القدرة على ممارسة المهارات التطبيقية والعملية اللازمة في المؤسسات المالية والمصرفية بكفاءة.
    • القدرة على المنافسة في سوق العمل.
    • القدرة على فهم المواضيع والمعضلات المالية والإقتصادية.
    • تعزيز روح المبادرة والعمل بروح الفريق الواحد.
  • مزايا البرنامج:
    • يؤهل البرنامج خريجيه لتلبية متطلبات سوق العمل من خلال تحديث وتطوير المناهج الدراسية واستخدام التقنيات الحديثة في تعليم الطلبة وتدريبهم .
    • يعتمد البرنامج في التدريس على مجموعة من المتخصصين ذوي الخبرة العملية والكفاءة في مجال العلوم المالية والمصرفية.
    • يستخدم في العملية التعليمية والتدريبة برمجيات وتقنيات حديثة تساعد الطالب على الانخراط في سوق العمل مباشرة.
    • يركز البرنامج على التدريب التطبيقي والميداني للطلبة في المؤسسات المالية والمصرفية المختلفة، ما يؤهل الطالب للانخراط في سوق العمل وهو على مقاعد الدراسة.
    • يؤهل البرنامج الخريج للمنافسة القوية في السوق المحلية والإقليمية أكاديمياً ومهنياً.
  • التدريب العملي:

    بالإضافة إلـى التركيـز على النواحي الأكاديمية المتميزة، يهدف البرنامج أيضاً إلى تعزيز قدرات الطلبة بالجوانب العملية والتطبيقية وتحليل الحالات العملية والإشكالات التي تواجه القطاع المصرفي والمالي .

    ويستلزم اجتياز متطلبات هذا البرنامج إنهاء تدريبات عملية تطبيقية في المؤسسات المالية لا تقل عن أربع ساعات معتمدة حسب خطة البرنامج، يتعرف فيها الدارسون على واقع العمل في المؤسسات المالية والمصرفية، ويجري تنسيق هذه التدريبات بين الكلية والمؤسسات المعنية، إضافة إلى ما تتطلبه بعض المساقات من أنشطة بحثية وميدانية وفعاليات لها علاقة بالمساق.

  • فرص العمل:
    يتوقع من خريجي البرنامج أن يجدوا فرص عمل في كثير من المؤسسات المالية والمصرفية وعلى وجه الخصوص:
    • البنوك.
    • شركات التأمين.
    • الأسواق المالية.
    • شركات ومكاتب الصرافة.
    • مؤسسات التحليل المالي.
    • وظائف رسمية ذات علاقة.
    • الشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة.

الخطة الدراسية:تخصص دبلوم متوسط العلوم المالية والمصرفية


متطلبات التخصص الاجبارية :



متطلبات التخصص الاجبارية

37 ساعة معتمدة وهي:
رقم المساق اسم المساق Course Name عدد الساعات متطلب سابق
0207123 تدريب ميداني عملي 1 2
0207124 تدريب ميداني عملي 2 2
0207201 مهارات الاتصال 3
0207203 مقدمة في التجارة الالكترونية 3 0207201
0207204 لغة انجليزية تجارية 3 0010002
0207205 التسويق الدولي الالكتروني 3 0207201 , 0207204
0207206 تجارب عالمية في التجارة الإلكترونية 3 0207205
0207207 القانون التجاري وقوانين التجارة الإلكترونية 3
0207209 تطبيقات حاسوبية في التجارة الالكترونية 3 0010006
0207210 إدارة الإعلان والترويج الإلكتروني 3
0207211 التسويق عبر الانترنيت وشبكات التواصل الاجتماعي 3 0207202
0207212 قواعد البيانات للتجارة الالكترونية 3
0207213 إدارة المبيعات الالكترونية 3 0207118 , 0207205

متطلب الكلية الاجباري :



متطلب الكلية الاجباري

13 ساعة معتمدة وهي:
رقم المساق اسم المساق Course Name عدد الساعات متطلب سابق
0010005 نشاط رياضي 1
0010001 اللغة العربية 3
0010002 اللغة الإنجليزية 3
0010011 المهارات الرقمية Digital Skills 3
0010012 ريادة وتطوبر الأعمال Entrepreneurship & Business Development 3

متطلب الكلية الاختياري :



متطلب الكلية الاختياري

3 ساعات معتمدة وهي:
رقم المساق اسم المساق Course Name عدد الساعات متطلب سابق
0010003 دراسات في الفكر العربي الإسلامي 3
0010009 مكافحة الفساد"تحديات وحلول" 3

متطلب دائرة اجباري :



متطلب دائرة اجباري

18 ساعة معتمدة وهي:
رقم المساق اسم المساق Course Name عدد الساعات متطلب سابق
0207101 مبادئ محاسبة 1 3
0207102 مبادئ محاسبة 2 3 0207101
0207114 مبادئ اقتصاد 3
0207117 أساسيات الادارة المالية 3 0207101
0207118 مبادئ الإدارة 3
0207119 تسويق 3 0207118



وصف المساقات: تخصص دبلوم متوسط العلوم المالية والمصرفية


(0207123) تدريب ميداني عملي 1 (2 ساعتان معتمدة) :

وصف المساق:

يسعى التدريب الميداني إلى التأكد من اكتساب الطالب مهارات عملية في التعامل مع متطلبات العمل واعداد تقرير حول هذه الفترة التدريبية بالإضافة إلى تقرير الجهة التي تولت التدريب حول ما تم استخدامه من مهارات خلال 96 ساعة تدريب.


(0207124) تدريب ميداني عملي 2 (2 ساعتان معتمدة) :

وصف المساق:

يسعى هذا التدريب إلى التأكد من ممارسة الطالب لمهارات متخصصة في مجال تخصصه تضعه في اجواء عمله المستقبلي واعداد تقارير حول فترة تدريبه، بالإضافة إلى تقرير مفصل من الجهة التي تدرب فيها طوال 96 ساعة تدريبية.

(0207201) مهارات الاتصال (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يسعى المساق إلى إلمام الطالب بالمفاهيم والنظريات في مجال الاتصال الإنساني وإكسابه المهارات الأساسية في مجال التواصل مع الذات والآخرين وتعزيز ممارستها في حياته اليومية والعملية باستخدام أساليب جدية تعتمد على التدريب والتقويم المتنوع والفعال. وترمي هذه المادة إلى تطوير مهارات الطالب على الاتصال الكتابي والشفهي لرفع قدرته على الاتصال مع الآخرين بصفة عامة وقدراته على الاستقبال والإرسال في بيئتي الدراسة والعمل بشكل خاص. وسيكون تركيز المساق على تطوير المهارات الاتصالية في مجال الأعمال مثل حرفية عرض المشروعات، ومهارة الاستماع، والمناقشات الجماعية. وسيتعلم الطالب قيمة الاستماع في صياغة وتحليل المناقشات الشفوية، وأهمية الاتصالات اللفظية وغير اللفظية، وآثار اختلاف الثقافات على الاتصال.

(0207203) مقدمة في التجارة الالكترونية (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يركز هذا المساق على تطبيقات التجارة الإلكترونية والتقنيات والأدوات التي تستخدم في إجراء الأعمال التجارية على الشبكة العالمية. ويستعرض أسس التجارة الإلكترونية، وبنيتها التحتية، ونماذج الأعمال التجارية في مجال الأعمال التجارية إلى الزبائن وبين المؤسسات التجارية ورجال الأعمال، ويهتم بالأمن وضمان الجودة، وموقع استراتيجيات التصميم، ونظم المدفوعات، وقضايا مختلفة لها علاقة بالتجارة الإلكترونية مثل: الانترنت والتسويق، والقانونية والتنظيمية والتكنولوجية والاجتماعية والأخلاقية التي تتصل بالأعمال الإلكترونية، ونظم قضايا التنمية، والتبادل الإلكتروني للبيانات، على شبكة الإنترنت والبريد وسلاسل التوريد والمشتريات الإلكترونية. ويركز المساق على توضيح المهارات التجارية الإلكترونية، وكيفية تطوير الأعمال التجارية الإلكترونية، ووضع خطط التسويق الإلكتروني والمبيعات، وتحليل القضايا المالية، وتأثيرها على الأسعار والتكلفة والربح، وتبسيط العمليات التجارية باستخدام تكنولوجيا الاتصالات (ICT) المعلومات.

(0207204) لغة انجليزية تجارية (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يعزز هذا المساق من قدرات الطلبة على التعامل المباشر والإلكتروني مع العملاء والمنتجين من غير العرب باللغة الإنجليزية، ويساعد على زيادة ثقافتهم التجارية من خلال متابعة الصفحات والأخبار التجارية العالمية. كما ويعزز من قدرة الطلاب على الانفتاح الدولي، واكتساب المهارات المختلفة من خلال الانغماس في الثقافات المختلفة. ويركز المساق على فهم وكتابة واستيعاب المواضيع ذات الصلة في المجالات التجارية، وتطبيقاتها، ويعزز المساق مهارات القراءة لدى الطلبة، ويتم اعطاؤهم مادة علمية تتعلق بإدارة الأعمال التجارية والتسويق وتطبيقاتهما، وتنتقى من مصادر متنوعة كالجرائد والمجلات والمواقع الإلكترونية المتعلقة بتخصصاتهم. ويساعد المساق الطالب على التعامل باللغة الإنجليزية في ممارسته الأعمال التجارية اليومية من خلال الوثائق المختلفة والاتصال، كما يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بالمصطلحات التجارية وطريقة استخدامها بالشكل الصحيح.

(0207205) التسويق الدولي الالكتروني (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يتناول المساق مفهوم إدارة التسويق، وإدارة التسويق على شبكة الإنترنت أو الهاتف النقال أو شبكات التواصل الاجتماعي وغيرها، والدوافع إلى استخدامه، وأساليب وأدوات تطويره، ويهدف إلى تطوير خبرة واسعة لدى الطلبة وفريدة من نوعها في إدارة التسويق في العصر الرقمي لمواجهة تحديات الإدارة، وتعزيز القدرة على الاستماع إلى العميل، وخلق علاقة ودية معه تقوم على التفاهم والاحترام، مع التركيز على ولاء ورضا العملاء، مما يشجع على المنافسة والبقاء للمؤسسة التجارية. ويتحدث المساق عن مبادئ وأساسيات التسويق الدولي، ويوضح بداياته والتطورات التي طرأت عليه، ويتناول المساق مفهوم التسويق الدولي والفرق بينه وبين التسويق العالمي، ويتحدث عن بيئة التسويق في الدولة الأجنبية، ويوضح عمليات التصدير والاستيراد التي قد تقوم بين طرفين على مستوى تجاري بحت، أو بالتسويق العالمي متعدد الجنسيات. ويدرس الطلبة في المساق تحليل النظام المتكامل للتسويق الإلكتروني، والبيئة العامة للاتصال ومداخل الاقناع وتقييم الأداء. كما يتطرق المساق إلى عناصر التسويق الإلكتروني كالإعلان والدعاية والتوزيع والعلاقات العامة وتنشيط المبيعات وغيرها.

(0207206) تجارب عالمية في التجارة الإلكترونية (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يسعى هذا المساق إلى توضيح أهمية التجارة الإلكترونية العالمية، والمزايا الاقتصادية التي تحققها، كما ويعرض المساق نماذج متقدمة في التسويق والتجارة الإلكترونية، كالتجربة الصينية والتجربة الفرنسية والتجربة الماليزية والتجربة الأمريكية، ويبين التجمعات التكنولوجية التجارية في هذه الدول، وإقامة حاضنات المشروعات التجارية فيها، ودور هذه الحاضنات في إعادة هيكلية الشركات المملوكة للدولة. ويوضح المساق استراتيجيات التجارية الإلكترونية على المستوى الدولي، والتخطيط للتسويق الدولي، وتنظيم وتنسيق ومراقبة التسويق الدولي، وآثار العولمة الاقتصادية على الدول التي تبنتها وعلى العالم، ودورها فتح الأسواق العالمية وتسهيل حركة التبادل التجاري بين الدول، وأخطارها على اقتصاديات الدول النامية والشركات التجارية المتوسطة والصغيرة، ويوضح بعض الخطط والاستراتيجيات للاستفادة من ايجابيات العولمة وتجنب آثارها السلبية في مجالي التسويق والتجارة الإلكترونية. ويتناول المساق أيضا التجربة العربية في التجارة الإلكترونية ويوضح الصعوبات والتحديات التي تواجهها.

(0207207) القانون التجاري وقوانين التجارة الإلكترونية (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يتناول المساق نشأة القانون التجاري وتطوره ومصادره والأعمال التجارية البرية والبحرية، والتاجر والشروط الواجب توافرها فيه والأهلية التجارية والشركات التجارية والمتجر وعناصره وحمايته والدفاتر التجارية الإجبارية والاختيارية وحجيتها في الإثبات والسجل التجاري والعقود التجارية بصورة عامة والرهن التجاري والوكالة بالعمولة والسمسرة. ويسعى المساق إلى ربط الخلفية التجارية مع القانون، وتأهيل الطالب للإدارة المتطورة والمهارات القانونية من أجل المنافسة في الأسواق المحلية والعالمية المتغيرة بسرعة. ويعرف الطالب بالأساس القانوني لكل جانب من جوانب الأعمال التجارية مما يضمن للخريجين العلم بجميع الجوانب القانونية في عالم الأعمال التجارية. كما ويهدف المساق إلى تعريف الطلبة بالمسائل القانونية للتجارة الإلكترونية، والتحديات القانونية للتجارة الإلكترونية وكيفية التعامل معها. ويتناول قانون الانترنت والتجارة الالكترونية، والجرائم الافتراضية والأمن، والعقود الفورية، وأنظمة الدفع عبر الانترنت والقانون، والتشريعات والقوانين المحلية.

(0207209) تطبيقات حاسوبية في التجارة الالكترونية (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطالب بمهارات تطبيقية متقدمة في إجراء العمليات التجارية والتسويقية عبر والوسائل التكنولوجية المختلفة، ويركز على الاتصال البشري واستخدام الأجهزة، وذلك بالاستعانة بالمميزات والتقنيات المختلفة لمايكروسوفت اكسل، والاستعانة بدوالة الاحصائية والمالية والرياضية والمنطقية. هذا وسيتناول المساق أيضا تعريف الطالب بشروط ومتطلبات العمل التجاري والمراسلات التجارية في الشكل والمضمون، واستخدام العبارات (المتخصصة) باللغتين العربية والإنجليزية في المراسلات التجارية والتسويقية، والإحاطة بالمراسلات التجارية بمختلف أشكالها. كما ويهتم المساق بتدريب الطلبة على استخدام جميع البرامج الحاسوبية ذات الصلة بالعمل التجاري.

(0207210) إدارة الإعلان والترويج الإلكتروني (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يسعى هذا المساق إلى تعريف الطالب بمفهوم الترويج التجاري الإلكتروني وأهميته ضمن النشاط التسويقي مع توضيح علاقته التكميلية مع عناصر المزيج التسويقي الأخرى (المنتج، السعر، التوزيع). كما ويهدف هذا المساق إلى دراسة طبيعة الترويج التجاري وتحليلها بوصفها عملية اتصال إقناعي والآليات التي يعمل من خلالها. كذلك يهدف إلى دراسة الجوانب الإدارية للنشاط الترويجي ويتضمن ذلك تخطيط الجهود الترويجية وتصميم الحملات الإعلانية الإلكترونية. ويولي هذا المساق أهمية خاصة لدراسة الأساليب المختلفة للترويج الإلكتروني التجاري وتحليلها، كما ويهدف هذا المساق إلى دراسة الإعلان التجاري من حيث طبيعته وخصائصه وآثاره، وستتم دراسة الدعاية التجارية والبيع الشخصي والعلاقات العامة ووسائل ترويج المبيعات مع تزويد الطالب بمهارات اختيار الأسلوب الترويجي الأنسب. ويحرص المساق على تعريف الطلبة بالمزيج التسويقي والبيئة التسويقية مروراً بدراسة المستهلك وكيفية اتخاذ قرارات الشراء والعوامل المُحفزة لاختيار المُنتجات التي يتم ترويجها سواء بالطرق التقليدية أو الوسائل الإلكترونية الحديثة.

(0207211) التسويق عبر الانترنيت وشبكات التواصل الاجتماعي (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يتناول المساق آليات التسويق عبر الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي وطرقه وأساليبه وفوائده في زيادة الأرباح وكميات التوزيع سواء بشكل شخصي أو ضمن مؤسسة تجارية، ويركز المساق على المهارات الإدارية الكلاسيكية في التسويق عبر الإنترنت مما يؤهل الطالب لأحد المجالات المهنية الأكثر جاذبية ومتعددة الأوجه مع آفاق وظيفية ممتازة. ويسعى المساق إلى تعريف الطالب بتطبيقات الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي في مجال التسويق والتجارة الإلكترونية، واستخدام الشبكة الدولية في بناء العلاقة مع وسائل الإعلام، وتقديم المعلومات، واستخدام البريد الالكتروني، وعرض بيانات وأفلام وصور عن المؤسسة وأنشطتها وممارساتها، والسلع والخدمات التي تنتجها. وكذلك تطبيقات الإنترنت في تحقيق الاتصال التفاعلي مع الجماهير الأساسية والحصول على التغذية الراجعة والتعامل معها. ويزود المساق الطالب بالمهارات اللازمة لتخطيط وتنفيذ استراتيجيّة ناجحة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يتناول مواضيع متعلّقة بكيفيّة استخدام أدوات التواصل الاجتماعي باختلاف مسمياتها وأنواعها، والتدوين الصوتي البودكاس (podcasting)، والمدوّنات، وكيفيّة استخدام الفيسبوك لإنشاء صفحة أعمال تجاريّة يسهل ملاحظتها من قبل العملاء الحالييّن والمحتملين، مع الأخذ بالاعتبار الخصوصية والأمان والجرائم الالكترونية والأخلاقيات مثل براءة الاختراع وحقوق المليكة الفكرية. وفي الجزء العملي من المساق يتم تقديم تطبيقات مختلفة في توظيف شبكات التواصل الاجتماعي فيها (التعليم الالكتروني، التسويق الالكتروني، إدارة العلاقات العامة، البحث عن عمل باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي، وغيرها).

(0207212) قواعد البيانات للتجارة الالكترونية (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يحرص هذا المساق على تعريف الطالب بقواعد البيانات للتجارة الإلكترونية ومفهومها وتقنيتها وإدارتها ودورها في الرقابة والتخطيط وأنظمة دعم القرارات وإدارتها ودورها في الرقابة والتخطيط وأنظمة دعم القرارات التسويقية ومعالجة العمليات التسويقية ومصادر المعلومات والتسويق. ويتعرف الطلب في هذا المساق على المكونات الأساسية لبناء وإدارة قواعد بيانات وكيفية التعامل معها برمجيا في بيئة مؤسسات الأعمال التجارية وذلك من خلال عرض حالات دراسية متعددة من قواعد البيانات المستخدمة في هذا المجال. ويتعرف الطالب أيضا في المساق على الأبعاد التكنولوجية للتجارة الالكترونية والبنية الأساسية لها ونظم الدفع الإلكترونية والصرافة، وكذلك معرفة البنية التحتية والتقنيات اللازمة لتنفيذ أعمال التجارة الالكترونية، وأدوات تطوير مواقع التجارة الالكترونية، وطرق وآليات حماية المواقع الالكترونية ومدى فعالياتها وإمكانية تطبيقها.

(0207213) إدارة المبيعات الالكترونية (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يسعى المساق إلى تعريف الطالب بالأسس والمبادئ العلمية المتعلقة بإدارة جهود البيع، حيث يتضمن ذلك دراسة ماهية عملية البيع ودور البيع الشخصي وعلاقة البيع بالتسويق والعلوم الأخرى، وهو يعرف الطالب على دور إدارة المبيعات في المنظمة، وأسلوب تنظيم إدارة المبيعات، وكيفية وضع خطط البيع وتنفيذها، وأساليب البيع المختلفة، والإشراف على مندوبي البيع، وتقييم الأداء البيعي، وأساليب الرقابة على البيع. كما يتناول هذا المساق وظائف إدارة المبيعات، وإدارة القوى البيعية: كالتوظيف والاختيار، والتحفيز والتدريب، والتنظيم والتفويض، وتخطيط المبيعات، والتنبؤ بالمبيعات وغيرها.

(0010001) اللغة العربية (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

تنمية مهارات اللغة العربية الأساسية وتطويرها: بناء الجملة والعبارة بناءً سليماً خالياً من الأخطاء النحوية، الكتابة الخالية من الأخطاء الإملائية، استخدام المعاجم الشاملة والمتخصصة، التركيز في المعاجم اللغوية الشاملة على مدرستين معجميتين: مدرسة الباب والفصل والمدرسة الحديثة، المعاجم المتخصصة، تلخيص النصوص المختلفة مسموعة أو مقروءة تلخيصا وافيا بالغرض.

(0010002) اللغة الإنجليزية (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يركز المساق على تطوير مهارات القراءة والكتابة للطلبة الذين يستخدمون اللغة الإنجليزية في دراستهم، ويتم تدريب الطلبة على تقنيات القراءة المختلفة مثل القراءة السريعة لاستخلاص الأفكار الرئيسة والقراءة المتفحصة للاستيعاب والقيام بالاستنتاجات والتعرف على المفردات من خلال السياق، وذلك عن طريق تحليل النصوص القصيرة المكتوبة والتي غالبا ما تكون نصوصا أكاديمية وغير أدبية

(0010011) المهارات الرقمية (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(0010012) ريادة وتطوبر الأعمال (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(0010003) دراسات في الفكر العربي الإسلامي (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يسعى المساق إلى تعريف الطالب بالفكر العربي والإسلامي من حيث اسسه ومقاصده وتعميق الايمان بالإسلام عنده عقيدة وشرعا ونظام حياة وان يدرك الصلة الوثيقة بين العرب والإسلام وبيان دور العرب في حمل رسالته وفضل الإسلام على العرب والانسانية وكذلك ان يتعرف الطالب ويلم بالأنظمة الاسلامية في جوانبها التطبيقية ويتعرف على خصائص الحضارة الإسلامية وما يميزها عن غيرها من الحضارات

(0010009) مكافحة الفساد"تحديات وحلول" (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

مكافحة الفساد"تحديات وحلول"


(0207101) مبادئ محاسبة 1 (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يسعى هذا المساق الى ان يكون لدى الطالب المام بالمفاهيم النظرية الأساسية لعلم المحاسبة، بالإضافة إلى التركيز على مفهوم القيد المزدوج وتحليل العمليات المالية وتسجيلها وكيفية الترحيل من اليومية إلى دفتر الأستاذ، وكيفية الترصيد وعمل حسابات المتاجرة والحسابات الختامية.

(0207102) مبادئ محاسبة 2 (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يسعى هذا المساق إلى تعريف الطالب بكيفية الجرد للأصول الوهمية والثابتة والمتداولة واثبات التسويات المالية، وإثبات العمليات المحاسبية بالطرق المحاسبية المختلفة والاهتمام بالناحية التطبيقية وتوظيف المفاهيم والمعارف التي اكتسبها الطالب في الحياة العملية.

(0207114) مبادئ اقتصاد (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يسعى مساق الاقتصاد الى تعريف الطالب بعلم الاقتصاد ومفاهيمه الاساسية كالمشكلة الاقتصادية، وعناصر الإنتاج وقوانين العرض والطلب، وسلوك المستهلك والمفاهيم المرتبطة بالاستهلاك والاستثمار، والناتج القومي، والدخل القومي، ومفاهيم الأجور والبطالة والتضخم، والسياسة المالية والسياسة النقدية، وميزان المدفوعات.

(0207117) أساسيات الادارة المالية (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يسعى المساق الى تعريف الطالب بوظيفة الادارة المالية ومهام المدير المالي وموقعه في الهيكل التنظيمي وكذلك تعريفه بمفاهيم السيولة والربحية والعائد والمخاطرة والقوائم المالية المختلفة والهيكل المالي للمنشأة والتخطيط المالي والسياسات المالية وادارة الموجودات كالنقدية والمخزون والذمم المدينه

(0207118) مبادئ الإدارة (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يسعى هذا المساق الى تعريف الطالب بنشأة علم الادارة وتطور الفكر الاداري بمدارسه المختلفة، وكذلك فهو يسعى الى تعريف الطالب بعناصر الادارة المختلفة من التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة، وتعريفه بالمفاهيم الاساسية حول الحفز والاتصال والقيادة وكذلك برامج العلاقات العامة.

(0207119) تسويق (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يسعى هذا المساق إلى تعريف الطالب بالمبادئ الأساسية للتسويق، وعلاقة وظيفة التسويق بالوظائف الأخرى للمنشأة، وأهمية التسويق في الحياة المعاصرة، والتعريف بالبيئة التسويقية الكلية والجزئية، وعرض مفهوم سلوك المستهلك وتوازنه وأساليب اتخاذ القرارات التسويقية وتعريفه بمكونات المزيج التسويقي (السلعة، السعر، الترويج،

الهيئة التدريسية: تخصص دبلوم متوسط العلوم المالية والمصرفية

تعليمات القبول: تخصص دبلوم متوسط العلوم المالية والمصرفية

  • أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الثانوية العامة الفلسطينية، او ما يعادلها (مصدقة حسب الأصول) حسب المعدل المحدد من قبل وزارة التربية والتعليم العالي للإلتحاق في برنامج الدبلوم.
  • ان يكون معدل الثانوية العامة 50% فأعلى لجميع فروع الثانوية العامة .
  • اجتياز امتحان القبول والمقابلة الشخصية بنجاح
  • ان لا يكون مفصولاً فصلاً تأديبياً من اية مؤسسة تعليمية أخرى.
  • يتم قبول الطلبة من حملة الثانوية العامة ( التوجيهي ) من دول عربية أخرى بناءً على أسس القبول المعمول بها والمطبقة على الطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الفلسطينية.
  • يتم قبول الطلبة الذين تقدموا لامتحانات أجنبية مثل ( SAT IB ) وغيرها شريطة الحصول على المعادلة من وزارة التربية و التعليم العالي في فلسطين حسب معدلات القبول في الكليات الجامعية.