تخصص بكالوريوس التربية الخاصة

برنامج العلوم التربوية

الرئيسية برنامج العلوم التربوية تخصص بكالوريوس التربية الخاصة

بكالوريوس التربية الخاصة

رؤية البرنامج:

الريادة والتميز على المستويات المحلية والإقليمية والدولية في توفير بيئة تعليمية وبحثية تلبي احتياجات المجتمع في مجال التربية الخاصة، لمواكبة التغيرات والمستجدات العالمية وفق معايير الجودة الشاملة. 

 

رسالة البرنامج:

إعداد الكوادر التربوية القادرة على الإبداع والمنافسة في سوق العمل، وإعداد الباحثين المؤهلين لإنتاج المعرفة وتطويرها واستثمارها وتوظيفها في مجال "التربية الخاصة"؛ للمساهمة في تطوير الخدمات المقدمة للأشخاص المعاقين في ضوء حاجات المجتمع وفقا للمعايير العالمية للجودة. 

 

من أهداف البرنامج:

  • إعداد الكوادر البشرية المؤهلة تأهيلاً علمياً وتربوياً ومسلكياً، ضمن المعايير المحلية والدولية، للقيام بمهامها ومسؤولياتها في التربية الخاصة بكفاءة؛ تلبية لحاجات المجتمع الفلسطيني. 

  • تطوير الخبرات النظرية والعملية لتعليم طلبة التربية الخاصة وفق نظريات علم النفس المختلفة . 

  • تطوير المهارات البحثية وربط الأبحاث العلمية بحاجات المجتمع في مجالات التربية الخاصة. 

  • تزويد الطلبة بالمهارات العلمية النظرية والتطبيقية المتعلقة بهذا التخصص. 

  • تحقيق التعاون على المستوى الوطني والعالمي مع المؤسسات التي تعمل في مجال التربية الخاصة. 

  • تقديم الخدمات التعليمية والنفسية والإرشادية للطلبة وذويهم على حد سواء في مجالات التشخيص والقياس والإرشاد التعليمي والتوجيه المهني. 

  • توظيف المعارف والمهارات البحثية والممارسات التربوية والمبادئ الأخلاقية والمهنية في تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة من أجل النهوض بالمهنة والتعلم مدى الحياة. 

  • تمكين الطلبة من الحاجات التربوية والنفسية والاجتماعية لذوي الإعاقة، وزيادة الوعي المجتمعي بأهمية هذه الفئة من الطلبة والأشخاص. 

  • إكساب الطلبة مهارات البحث العلمي في مجال التربية الخاصة، بغية في رفع مستوى خدمات التربية الخاصة المُقدمة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة. 

  • تطوير مهارات الطلبة في استخدام البرامج المحوسبة في مجال التربية الخاصة. 

  • تنظيم مسابقات وبرامج ثقافية وترفيهية لذوي الاحتياجات الخاصة. 

  •  إصدار النشرات والمؤلفات ومجلة دورية تغطى مجال الإعاقات المختلفة. 

  • إجراء الدراسات والبحوث التربوية في مجالات التربية الخاصة. – تقديم الاستشارات المتخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم. – نشر الوعي المجتمعي في مجالات الإعاقة والوقاية منها. 

  • الريادة في إعداد معلمين أخصائيين في التربية الخاصة ملتزمين بتلبية الاحتياجات التربوية للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة بمن فيهم ذوي الموهبة والتفوق.  

  • المساهمة في تطوير أساليب واستراتيجيات التدريس واستحداث اساليب جديدة والاستفادة من وسائل التقنية الحديثة في مجال التربية الخاصة. 

  • خدمة المجتمع الفلسطيني والتعليم المستمر، من خلال تقديم دورات تدريبية، واستشارات، ولقاءات علمية في مجال التربية الخاصة والطفولة المبكرة. 

  • تحقيق الترابط بين الكلية العصرية الجامعية والشركات والهيئات والمؤسسات التربوية بهدف تقديم الخبرات بما يدعم العملية التعليمية، ويوفر فرص العمل للخريجين. 

 

المواصفات العامة للخريج:

 يتوقع أن يكون الخريج بعد إتمام متطلبات التخرج النظرية والعملية قادراً على أن: 

  • يتبنى فكراً وفلسفة تتفق والاتجاهات التربوية الحديثة في التربية الخاصة. 

  • يتمثل قيم مجتمعه ويعتز بثقافته. 

  • يعرف مراحل النمو بجميع جوانبها. 

  • يعمل على تطوير الأداء المهني بصفة مستمرة. 

  • المعرفة الكافية بالأسس والمبادئ والنظريات والمفاهيم ذات الصلة بالتربية الخاصة. 

  • يلم بالمكونات المعرفية والفكرية في تخصص "التربية الخاصة". 

  • يجيد تنظيم وتخطيط وتوجيه ومراقبة خطط العمل داخل المؤسسات التربوية التي تعنى بذوي الاحتياجات الخاصة. 

  • يقدم المشورة للأفراد والمؤسسات بشأن اللوائح المحلية والوطنية والدولية الخاصة بالتربية الخاصة. 

  • يتحلى بالمهارات العملية والتطبيقية التي تؤهل الخريج للعمل في جميع مجالات التربية الخاصة. 

  • مواكبة سوق العمل من خلال التعامل مع مستجدات العصر المتعلقة بالتربية الخاصة. 

  • مهارة كافية في ايصال المعلومات في مجال التثقيف التربوي للمجتمع بسهولة ويسر. 

  • يجيد التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال واستخداماتهما في مجال التربية الخاصة. 

  • يمتلك مهارات التخطيط وحل المشكلات، واتخاذ القرار. 

 

 مجالات وفرص عمل الخريج

من المأمول أن يصبح خريج برنامج بكالوريوس التربية الخاصة قادراً ومؤهلاً للعمل بوصفه معلماً أو متخصصاً أو مستشاراً أو مشرفاً أو مرشداً أو متخصصاً في التأهيل المهني لذوي الاحتياجات الخاصة في المؤسسات الآتية: 

  • وزراة التربية والتعليم. 

  • وزارة التنمية الاجتماعية. 

  • وزارة الصحة.  

  • وزارة العمل. 

  • المنظمات والمؤسسات الدولية وشبه الحكومية. 

  • المدارس والمراكز الأهلية التي تقدم خدمات التربية الخاصة. 

  • دور رعاية الكبار. 

  • اختصاصي في التدخل المبكر في الحضانة ورياض الأطفال ومرشد للأسرة في مراكز التدخل المبكر والمشافي. 

  • مراكز الإيواء والرعاية النهارية. 

  • العمل في مؤسسات تعليم الموهوبين والمتفوقين. 

  • العمل في تحليل السلوك التطبيقي. 

  • مراكز التأهيل. 

  • المؤسسات الصحية. 

  • الجمعيات الخيرية والمنظمات غير الحكومية. 

  • مؤسسات المجتمع المدني المعنية برعاية الطفل والتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة. 

  • دور رعاية الأطفال والمعاقين، 

  • اختصاصي السمع التربوي. 

  • مترجم لضعيفي السمع. 

  • اختصاصي العلاج الوظيفي. 

  • معالج فيزيائي. 

  • اختصاصي أمراض النطق واللغة 

  • الإرشاد النفسي والسلوكي للأطفال. 

  • مؤسسات رعاية الأيتام أو المعاقين أو ذوي الاحتياجات الخاصة. 

  • أخصائي تنمية مهارات الطفل في المراكز الصحية والطبية والمشافي. 

  • باحث في الاتجاهات الجديدة في التربية الخاصة والطفولة المبكرة. 

الخطة الدراسية:تخصص بكالوريوس التربية الخاصة


متطلبات الكلية الجامعية الاجبارية :



متطلبات الكلية الجامعية الاجبارية

19 ساعة معتمدة وهي:
رقم المساق اسم المساق Course Name عدد الساعات متطلب سابق
1001100 اللغة العربية Arabic Language 3
1001101 اللغة الانجليزية 1 English Language (1) 3
1001102 مناهج واساليب البحث العلمي Curricula & Methods of Scientific Research 3
1001103 دراسات فلسطينية و عربية Palestinian & Arab Studies 3
1001104 ثقافة اسلامية Islamic Culture 3
1001105 مقدمة في الحاسوب Introduction to Computer 3
1001199 خدمة مجتمعية 1

متطلبات الكلية الجامعية الاختيارية :



متطلبات الكلية الجامعية الاختيارية

6 ساعات معتمدة وهي:
رقم المساق اسم المساق Course Name عدد الساعات متطلب سابق
1001204 القدس تاريخ وحضارة History: Jerusalem 1001204 & Civilization 3
1001206 الشفافية ومكافحة الفساد Transparency & Anti- Corruption 3 1101108
1001207 اللغة العبرية Hebrew Language 3
1001210 اللغة الانجليزية 2 English Language (2) 3 1001101
1001223 اللغة التركية 3
1001220 ريادة وتطوير الأعمال 3
1001222 أخلاقيات المهنة 3

متطلبات التخصص الاجبارية :



متطلبات التخصص الاجبارية

66 ساعة معتمدة وهي:
رقم المساق اسم المساق Course Name عدد الساعات متطلب سابق
1501218 رعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة Caring for Children with Special Needs 3
1502201 اضطرابات السلوك Behavioral Disorders 3
1502202 تعديل السلوك لذوي الحاجات الخاصة Behavior Modification Disabled 3
1502203 الإرشاد لذوي الاحتياجات الخاصة Counseling of the Disabled 3 1501104 , 1501104 , 1501108 , 1501108
1502204 الإرشاد التأهيلي Rehabilitation Counseling 3 1501108 , 1501108 , 1502202 , 1502202
1502205 التقييم والتشخيص في التربية الخاصة Assessment and Diagnosis in Special Education 3 1501104 , 1501104 , 1501110 , 1501110
1502206 التوحد Autism 3 1501108 , 1501108
1502207 التدخل المبكر ودمج ذوي الاحتياجات الخاصة Early Intervention with Special Needs 3
1502208 اضطرابات النطق واللغة Speech and Language Disorders 3 1501108 , 1501108
1502209 الإعاقة الجسمية والصحية Physical Disability 3 1501108 , 1501108
1502210 الإعاقة الحسية (السمعية والبصرية) Hearing & Visual Disability 3 1501108 , 1501108
1502211 تنمية الموهبة والتفوق Developing Talent and Creativity 3 1501108 , 1501108
1502212 الإرشاد المدرسي School Counselling 3 1501104 , 1501104
1502220 التدريب الميداني (1) Field Training for Kindergarten 1 3
1502221 التدريب الميداني (2) Field Training for Kindergarten 2 3
1502213 الحقوق والأخلاقيات في التربية الخاصة Rights and Ethics in Special Education 3
1502219 مشروع تخرج Graduation project 3
1502214 الإعاقة العقلية Mental Disability 3 1501108 , 1501108
1502215 الخدمات المساندة للتربية الخاصة Support Services for Special Education 3
1502216 الصحة النفسية لذوي الاحتياجات الخاصة Mental Health with Special Needs 3 1501104 , 1501104
1502217 التقنيات التعليمية الحديثة في التربية الخاصة Moderm Education Techniques in Special Education 3
1502218 العمل مع الأهالي Working with parents 3

متطلبات التخصص الاختيارية :



متطلبات التخصص الاختيارية

6 ساعات معتمدة وهي:
رقم المساق اسم المساق Course Name عدد الساعات متطلب سابق
1502301 سيكولوجية الطفولة Childhood psychology 3
1502302 سيكولوجية اللعب Playing psychology 3
1502303 تعليم الأطفال بطيئي التعلم Teaching slow learners 3
1502304 قضايا واتجاهات معاصرة في التربية الخاصة Recent trends and issues with Special Needs 3
1502305 التأهيل المهني لذوي الحاجات الخاصة Vocational rehabilitation with special needs 3
1502306 النماء اللغوي عند الطفل Child Language development 3
1502307 مدخل إلى لغة الإشارة Introduction to sign language 3

متطلبات حرة :



متطلبات حرة

6 ساعات معتمدة وهي:
رقم المساق اسم المساق Course Name عدد الساعات متطلب سابق

متطلب الكلية الاجباري :



متطلب الكلية الاجباري

30 ساعة معتمدة وهي:
رقم المساق اسم المساق Course Name عدد الساعات متطلب سابق
1501101 مقدمة في التربية Introduction to Education 3
1501102 النظام التربوي في فلسطين Educational System in Palestine 3
1501103 علم نفس النمو Growth psychology 3
1501104 مبادئ التوجية والإرشاد النفسي والتربوي Principles of psychological and educational guidance and counseling 3 1501206 , 1501213
1501105 مصطلحات تربوية باللغة الإنجليزية Educational terms in English 3
1501106 اتجاهات وقضايا حديثة في التربية Recent trends and issues in child rearing 3
1501107 علم النفس التربوي Educational Psychology 3
1501108 مدخل إلى التربية الخاصة Introduction to Special Education 3
1501109 أسس المناهج وطرق التدريس Curriculum foundations and teaching methods 3
1501110 القياس والتقويم في التربية Measurement and evaluation in education 3



وصف المساقات: تخصص بكالوريوس التربية الخاصة


(1001100) اللغة العربية (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

وهو متطلب إجباري ويتضمن المساق:وحدة التحصيل المعرفي وتشمل: المستويات وطرق تنمية الألفاظ والمعاجم والأخطاء الشائعة والإملاء والترقيم. , وحدة التذوق الجمالي وتشمل: دراسة سورة العلق، ومعلقة امرؤ القيس، ورائية أبي تمام وقارئة الفنجان لنزار قباني، وفن القصة وفن السيرة. , وحدة الاستطلاع الثقافي وتشمل: موسيقى الشعر الحر واللغة العربية والحضارة الحديثة والقضية العربية والخط العربي., وحدة الأداء الوظيفي وتشمل: القراءات بأنواعها والتعبير كتابة التقارير الفنية باللغة العربية.

أهداف المساق:

  • تصويب القلم واللسان.
  • التعريف باللغة العربية كنظام يشكل وحدة اللغة.
  • كيفية التعامل مع األخطاء الشائعة.
  • التعريف بطرائق تنمية األلفاظ واستعمال المعاجم العربية.
  • التعريف بأحكام وقواعد اللغة العربية النحوية.
  • التعريف بأحكام وقواعد الكتابة والترقيم
  • كتابة بعض الفنون الوظيفية كالتلخيص وكتابة الرسائل.
  • قراءة التاريخ العربي من خالل عرض نصوص شعرية ونثرية وتذوقها
  • توظيف المخزون المعرفي المكتسب في األداء الوظيفي قراءة وكتابة

مخرجات التعلم:

  • صياغة المشتقات االسمية واستخدامها بصورة صحيحة
  • اكتشاف األخطاء الصرفية والنحوية والداللية وتصويبها.
  • تأليف جمل اسمية وفعلية صحيحة
  • كتابة العدد بشكل سليم
  • الكتابة اإلمالئية الصحيحة
  • كتابة الرسائل ومحاضر الجلسات

(1001101) اللغة الانجليزية 1 (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يهدف هذا المساق إلى تطوير المهارات الأساسية الأربع لدى الطالب وهي: الكتابة والقراءة والاستيعاب واللفظ الصحيح والمحادثة، وكذلك تطوير قواعد اللغة الأساسية التي تشمل الأفعال، والكلام المباشر وحروف الجر والجملة الشرطية، كما يهدف إلى إمداد الطالب بالكلمات والمصطلحات الإنجليزية التي تتعلق بحياة الطالب اليومية والعملية، وكتابة التقارير الفنية باللغة الإنجليزية

أهداف المساق:

  • اتعلم القواعد األساسية للغة االنجليزية
  • تعلم كيفية المحادثة باللغة االنجليزية.
  • .تعلم كيفية الكتابة.
  • .تعلم اللفظ اإلنجليزي السليم
  • تعلم المصطلحات العلمية التي تتعلق بحياة الطالب اليومية.

مخرجات التعلم:

  • التعرف على المصطلحات العلمية باللغة اإلنجليزية
  • التمكن من المهارات األساسية للغة اإلنجليزية.
  • التمكن من كيفية االتصال والتعامل مع الزبائن والمراجعين من غير العرب
  • التمكن من المراسالت وكتابة التقارير وجداول األعمال باللغة اإلنجليزية

(1001102) مناهج واساليب البحث العلمي (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يتناول مساق مناهج وأساليب البحث العلمي: التعريف بمناهج البحث العلمي الأساسية (الوصفي، التجريبي، التاريخي). ويكسب الطالب المهارات الأساسية للبحث العلمي في مجال تخصصه، والإلمام بالمفاهيم والأسـس والأساليب التي يقوم عليها البحث العملي من حيث طبيعتها، ومجالاتها، وأدوات جمع البيانات، وطريقة اختيار مشكلة البحث، وتنظيم خطة البحث، والقدرة على فهمها وتصميمها، وكيفية تسجيل مراجع البحث وتوثيقها.

أهداف المساق:

  • التعرف على أبجديات المنهج العلمي في البحث وأهدافه وخطواته.
  • الوقوف على الأسس والمبادئ والمهارات اللازمة لتحديد مشكلة وأهمية البحث.
  • بيان طرق البحث وأساليبه وخطواته الأساسية.
  • تنمية المهارات البحثية لدى الطلبة بالرجوع إلى بعض النماذج.
  • معرفة الأسس والمبادئ في الرجوع إلى المصادر والمراجع ومنهجية توثيقها.
  • توظيف الأسلوب العلمي في البحث واستخدامه في حل المشكلات التي قد تواجه الطالب في عمله.

مخرجات التعلم:

  • القدرة على ممارسة خطوات إجراء البحوث العلمية.
  • تحديد مشكلة بحثية.
  • التخطيط لحل مشكلة حسب آليات واستراتيجيات البحث العلمي.
  • القدرة على عمل أبحاث اجرائية لتحسين الممارسة الذاتية.
  • اعتماد التخطيط والبحث العلمي أساساً لتحديد الحاجات الحاضرة والمستقبلية.
  • القدرة على توثيق المعلومات والحقائق وتدوين المراجع بالطريقة الصحيحة.

(1001103) دراسات فلسطينية و عربية (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يتناول المساق نشأة القضية الفلسطينية وتطورها منذ القدم وحتى وقتنا الراهن. ويشمل مجمل التطورات والأبعاد السياسية للقضية الفلسطينية، منذ التاريخ القديم، مروراً بتعاقب الحضارات على فلسطين. ويتناول المشروع الصهيوني في العصر الحديث، وأوضاع الشعب العربي الفلسطيني منذ الانتداب البريطاني وحتى وقتنا الحاضر. ويتطرق لعديد القضايا السياسية الراهنة مثل القدس واللاجئين والاستيطان والجدار الفاصل، والأسرى، والقرارات الدولية المتعلقة بالقضية الفلسطينية.

أهداف المساق:

  • التأصيل لحقنا الديني والتاريخي في فلسطين منذ أقدم العصور
  • الوقوف على دور الحركة الصهيونية في بناء الدولة العبرية
  • .تناول أدوار المقاومة الفلسطينية لسياسة الانتداب البريطاني والصهيونية والمراحل التي مرت بها
  • التعريف بعدالة قضية اللاجئين الفلسطينيين وحقهم في العودة
  • إيضاح السياسة البريطانية زمن االنتداب ضد الشعب الفلسطيني واالنحياز لصالح المشروع الصهيوني
  • فضح الانتهاكات والممارسات الصهيونية بحق مدينة القدس
  • التعريف بمنظمة التحرير الفلسطينية وفصائل العمل الوطني
  • معرفة تطور أشكال الكفاح الفلسطيني ضد الاحتلال خلال القرن العشرين
  • معرفة المحطات الرئيسة في تطور الفكر السياسي الفلسطيني خلال القرن العشرين
  • تأكيد أهمية القدس، وضرورة التمسك بالحق العربي فيها والدفاع عنها
  • التعرف على تجربة الحركة األسيرة في معتقالت االحتالل في المجاالت الكفاحية والتنظيمية والثقافية واالجتماعية واالبداعية ومن إدارة الصراع مع السجان.

مخرجات التعلم:

  • المعرفة الالمام بأبعاد القضية الفلسطينية وميادينها بشكل عام
  • فهم الواقع العربي لفلسطين وللدول العربية من خالل معرفة أحدث الحقائق واألرقام واألحداث.
  • االعتزاز باألرض الفلسطينية والشعب الفلسطيني ومقدراته والحفاظ عليها.

(1001104) ثقافة اسلامية (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

التعريف بالثقافة الإسلامية وأسسها وخصائصها، ومصادرها، والعقيدة الإسلامية، والعبادات، والأخلاق، والنظم الإسلامية، والحضارة العربية والإسلامية ومنجزاتها وجوانب حضارتها، إضافة إلى بعض القضايا المعاصرة.

أهداف المساق:

  • أن يلم الطالب بتصور إجمالي للثقافة الاسلامية
  • أن يتعمق عنده الايمان بالاسلام عقيدة وشريعة ونظام حياة.
  • أن يدرك الصلة الوثيقة بين العرب واإلسالم.
  • ان يلم الطالب ب بالانظمة الاسلامية في جوانبها التطبيقية

مخرجات التعلم:

  • المعرفة الكافية بالاسلام عقيدة وشريعة ونظام حياة
  • تقدير إنسانية اإلسالم وصفاء عقيدته
  • اإللتزام بالاحكام الشرعية الاسلامية
  • - زيادة الوعي الاخلاقي والالتزام بالاحل والحرام

(1001105) مقدمة في الحاسوب (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بمكوِّنات الحاسوب، ووحداته المختلفة، وتطور الحاسوب وتصنيفاته، وأجيال الحاسوب، وتصنيف أنظمة العد، ووحدة الذاكرة، ووحدة الحساب والمنطق، ووحدة الإدخال والإخراج، ونظام التشغيل، وبرمجة الحاسوب، وتطبيقاته وبرمجياته المستخدمة.

أهداف المساق:

  • تعرف الطالب على مكونات الحاسوب ووحداته المختلفة
  • تعرف الطالب على التطورات التي طرأت على الحاسوب وتصنيفاته
  • .تعرف الطالب على أنظمة العد والمكونات المادية من الذاكرة ووحدة التحكم والحساب والمنطق
  • تعرف الطالب على وحدات اإلدخال واإلخراج وبعض أنظمة الحاسوب
  • .زيادة مهارة الطالب في استخدام الحاسوب وتطبيقاته.

مخرجات التعلم:

  • التمييز بين المفاهيم والمصطلحات الواردة بمحتوى المقرر
  • . الالمام بتصنيفات الحواسيب المختلفة وتطورها.
  • اكتساب المعارف والمهارات األساسية المرتبطة بمكونات الحاسوب وأنواع البرمجيات
  • . التعرف على أنظمة العد وعمليات التحويل بين الانظمة
  • . القدرة على إجراء العمليات الحسابية الاساسيه على النظام الثنائي
  • . الالمام بأهمية الدور الذي يلعبه الحاسوب في النهوض بالمجتمع
  • التعامل مع أنظمة تشغيل الحواسيب والاوامر المرتبطة بها
  • الالمام بأساسيات معالجة الكلمات وتطبيقاتها في النواحي التعليمية

(1001199) خدمة مجتمعية (1 ساعة معتمدة) :

وصف المساق:

يهدف هذا المساق إلى مساعدة الطالب على الانخراط بالمجتمع وتقديم خدمات اجتماعية مجانية، وتعزيز احساسه بالمسؤولية المجتمعية، ويتطلب المساق أن يحضر الطالب المحاضرات النظرية التي يحددها القسم، ومن ثم يقوم بالتسجيل للقيام بالعمل والتدريب وتقديم الخدمة للمؤسسات والمراكز الاجتماعية التي يحددها القسم، أو يوافق على تقديم الخدمة بها بعد أن يتقدم  الطالب بطلب إلى رئيس القسم

ويتطلب المساق من الطالب انهاء ما لا يقل عن مائة ساعة زمنية، يلتزم فيها الطالب بالعمل والتدرب وتقديم الخدمة في المركز أو المؤسسة المتفق عليها، إضافة إلى حضور المحاضرات النظرية

أهداف المساق:

  • أن ينخرط الطالب بالمجتمع.
  • أن تتعزز لديه المسؤولية المجتمعية.
  • أن يدرك أهمية تقديم الخدمات المجتمعية.

مخرجات التعلم:

  • القدرة على الاتصال والتواصل.
  • تحمل المسؤولية المجتمعية.
  • الالتزام بتقديم الخدمات المجتمعية المجانية.

(1001204) القدس تاريخ وحضارة (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يسعى المساق إلى إعطاء موجز لتاريخ فلسطين القديم بشكل عام، وتاريخ القدس بشكل خاص وجغرافيتها وأسمائها وتاريخها في العصور القديمة، والاحتلالات المختلفة التي تعرضت لها المدينة كالاحتلال الفارسي والروماني، ويتناول المساق قضية القدس: وأهميتها وكيفية وقوعها تحت الاحتلال الصهيوني، مع تناول سياسات الاحتلال التهويدية والتمييزية بحق المدينة وسكانها، ووضع المدينة في القانون الدولي، والمقاومة الفلسطينية: والمراحل التي مرت بها، وأدواتها ووسائلها، مع تقييم لكل مرحلة. والأخطار المحدقة بالمقدسات الإسلامية والمسيحية فيها، والسيناريوهات المحتملة لمستقبل المدينة.

أهداف المساق:

  • تعريف الطلبة بتاريخ فلسطين والاحتلال الذي عانت منه عبر التاريخ.
  • تعريف الطلبة بجغرافية القدس وتاريخها القديم والمعاصر
  • تفهم مكانة القدس عند المسلمين في عهد الخلفاء الراشدين والامويين
  • االطالع على أوضاع القدس خالل عهد الدولة العباسية ومدى اهتمامهم بها
  • دراسة أوضاع القدس في ظل الحكم العثماني والتشكيل الاداري للمدينة والنشاط العمراني من سرايا وتحصينات دفاعية
  • .إدراك أثر الاحتلال البريطاني في مساعدة اليهود للاستيلاء على أغلب مناطق القدس وتسهيل إقامة اليهود في فلسطين.
  • اللتعرف على أوضاع القدس تحت الاحتلال الاسرائيلي والاجراءات العنصرية والممارسات العدوانية التهويدية بحق السكان الفلسطينيين وبحق مقدساتهم.
  • .التعرف إلى تطور أشكال الكفاح الفلسطيني ضد الاحتلال خلال القرن العشرين.
  • .التأكيد على أهمية القدس، وضرورة التمسك بالحق العربي فيها والدفاع عنها.

مخرجات التعلم:

  • معرفة كافية بتاريخ القدس وفلسطين عبر العصور
  • إدراك الاهمية القدس الدينية والسياسية والتاريخية.
  • . إدراك حقيقة السياسة البريطانية زمن االنتداب ضد الشعب الفلسطيني والانحياز لصالح المشروع الصهيوني
  • دراك تفصيلات المقاومة الفلسطينية لسياسة الانتداب البريطاني والسياسات الصهيونية التهويدية للقدس.
  • معرفة وفهم بالهجمة الصهيونية وشراستها على فلسطين
  • معرفة بالمحطات الرئيسة في تطور الفكر السياسي الفلسطيني خلال القرن العشرين.
  • . امتلاك صورة واضحة حول معاناة المدينة عبر العصور التاريخية وحتى اآلن

(1001206) الشفافية ومكافحة الفساد (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يتناول المساق موضوعين: الأول يتعلق بقضايا الفساد، من حيث مفهومه ومظاهره وأشكاله، وأسباب انتشاره، وآثاره في مختلف النواحي السياسية والاجتماعية والاقتصادية. والثاني يتعلق بأدوات وآليات مكافحة الفساد، من حيث توفير عناصر النظام الوطني للنزاهة، ومقومات الشفافية والمساءلة، والمؤسسات الرسمية والأهلية المتخصصة في تحقيق ذلك، إضافة إلى المنظومة القانونية لمكافحة الفساد في فلسطين.

أهداف المساق:

  • يهدف المساق إلى تعريف الطالب بالمفهوم الواسع للفساد والأسباب التي تؤدي إليه، والآثار التي تنتج عنه، واطلاعه على القوانين والتشريعات الفلسطينية المتعلقة بمكافحة الفساد وتحقيق النزاهة، والمؤسسات المكلفة والمختصة بتحقيق هذا الهدف، وذلك من أجل الاقتراب أكثر نحو معايير الحكم الصالح.

مخرجات التعلم:

  • من المتوقع أن يصبح الطالب ملماً بالموضوع ليكون بعد تخرجه جزءاً من منظومة العدالة في فلسطين، على صعيد التصدي لأي شكل من أشكال الفساد، والاسهام في بناء نظام النزاهة الوطني، ونشر قيم الشفافية، وتفعيل آليات المساءلة في فلسطين.

(1001207) اللغة العبرية (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يتضمن المساق تدريس أسس اللغة العبرية مقارنةً باللغة العربية باعتبارهما لغتين ساميّتين، حيث يكون الهدف الأساس تحسين مهارتي القراءة والكتابة، ومن ثَّم التعبير الشفوي. ويتضمن المساق: الحروف العبرية طباعة وكتابة، ومبنى الجملة، وأنواع الجمل، والحركات والضمائر والأحرف الحلقية وطريقة اللفظ والاسم بأنواعه: اسم علم، ومحسوس، ومجرد، واسم جمع، والصفات وتصريف الأسماء واسم العدد والفعل واسم الفعل وتصريف الحاضر والأمر في الأوزان المبنية للمعلوم.

أهداف المساق:

  • تعليم الطالب أبجدية العبرية ونطقها نطقا سليما
  • .تعليم الطالب مجموعة من القواعد النحوية لتمكينه من صياغة الجمل باللغة العبرية صياغة صحيحة.
  • .تحسين مهارتي القراءة والكتابة لدى الطالب
  • تزويد الطالب بمجموعة من الالفاظ والمصطلحات العبرية اللازمه له في حياته اليومية القانونية

مخرجات التعلم:

  • . اتقان أساسيات القراءة والكتابة باللغة العبرية
  • القدرة على التعبير عن أفكاره شفويا باللغة العبرية.
  • التمكن من الطباعة باللغة العربية بسرعة مناسبة
  • . معرفة كم مناسب من المصطلحات القانونية باللغة العبرية

(1001210) اللغة الانجليزية 2 (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يعزز مساق اللغة الإنجليزية 2 اللغة الإنجليزية الأكاديمية ومهارات التعلم التي تدرس في مساق اللغة الإنجليزية الأكاديمية (1)، وسيتمكن الطلبة في هذا المساق من تطوير مهاراتهم في القراءة وكتابة نصوص مطولّة وأكثر تعقيداً في اللغة الإنجليزية. ويركز المعلم في هذا المساق على القواعد والجوانب المتعلقة بالمفردات لهذه اللغة، حسب حاجات الطلبة.

أهداف المساق:

  • تطوير مهارة الطلبة في القراءة والكتابة باللغة الإنجليزية.
  • الاستيعاب التام للنصوص الإنجليزية المكتوبة والإجابة عن مختلف أنواع الأسئلة في سياقات تحاكي واقع الحياة.
  • استيعاب قواعد اللغة ووظائفها واستخدامها بشكل مناسب.
  • تعزيز قدرة الطلبة في كتابة نصوص مطولة باللغة الإنجليزية.
  • إدارة وإتقان حوارات قصيرة باستخدام لغة إنجليزية متداولة.
  • تشجيع الطالب على الاستخدام الصحيح للعديد من المصطلحات القانونية.
  • تعزيز مهارة الطالب في التعامل مع النصوص والوثائق القانونية باللغة الانجليزية.

مخرجات التعلم:

  • التمكن من معرفة المفردات الإنجليزية الأساسية واستخدامها بشكل مناسب وصحيح في سياقات حياتية عديدة ومتنوعة.
  • التعامل مع الإنجليزية المكتوبة والمنطوقة بشكل مناسب ذي معنى عبر النصوص المكتوبة ومقاطع الاستماع.
  • استخدام الصيغ اللغوية الأساسية والوظائف اللغوية بطريقة صحيحة.
  • القدرة على أداء وإدارة حوارات قصيرة وتمارين تبادل أدوار.
  • التعبير عن الذات بدقة باللغة الإنجليزية، وبحضور جمهور من المستمعين.
  • التعامل الناجع باستخدام اللغة المدروسة شفوياً وكتابياً.
  • الاستخدام الصحيح للعديد من المصطلحات القانونية الموجودة في نواحي عديدة من القانون.
  • التعامل مع النصوص والوثائق القانونية باللغة الانجليزية.

(1001223) اللغة التركية (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يهدف مساق اللغة التركية إلى تعريف الطلبة بالحضارة التركية، وتعريفهم بتركيا من حيث الجغرافيا والآثار، عن طريق الوثائق والصور والفيديو، وكذلك تعليم الطالب أساسيات اللغة التركية، ومبادئها عبر التمارين الكتابية والشفهية المختلفة. ويركز المساق على سمات اللفظ في اللغة التركية، والتراكيب القواعدية البسيطة، والمفردات الأساسية اللازمة للتعبير لإجراء حوا ارت قصيرة، والتدرج من كتابة الجمل إلى كتابة نصوص بسيطة وقصيرة، وقراءة واستيعاب نصوص بسيطة تستخدم في مجالات الحياة اليومية، وإرشاد الطلبة إلى كيفية استعمال القاموس،  واكساب الطالب مهارات لغوية أساسية في القراءة والكتابة والمحادثة واستيعاب المسموع والمقروء

أهداف المساق:

  • تعريف الطلبة بالحضارة التركية، وجغرافيتها.
  • تعزيز قدرة الطلبة على الحوار البسيط باستخدام اللغة التركية.
  • تعزيز ملكة الطلبة اللغوية.
  • اكساب الطالب مهارات لغوية تركية أساسية في القراءة والكتابة والمحادثة واستيعاب المسموع والمقروء.

مخرجات التعلم:

  • المعرفة والإلمام بالحضارة التركية، وجغرافيتها.
  • المعرفة الكافية بأساسيات اللغة التركية، ومبادئها
  • القدرة على القيام بحوار بسيط باللغة التركية.
  • القدرة استخدام جمل وتراكيب بسيطة باللغة التركية.

(1001220) ريادة وتطوير الأعمال (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

يهدف هذا المساق الى تزويد الطالب بالمعلومات والمهارات الفنيه والتجاريه اللازمه لرفع مستوى الوعي لديه لإنشاء عمله الخاص بحجم مؤسسة صغيرة أو متوسطة. ويحرص المساق على توليد أفكار ريادية لدى الطالب مستوحاة من البيئة المحيطة لحل مشكلةٍ قائمة في السوق، والتي تشكل فرصة تسويقية، ثم  خلق شركة ناشئة لتقديم منتج أو خدمة تلبي حاجات ورغبات المستهلك

 كما أن الطالب في هذا المساق ينخرط بمجموعة من الفعاليات القائمة على التفاعل والمحاكاة مع ظروف وبيئة العمل المختلفة، حيث سيتم مناقشة وتحليل العديد من الحالات الواقعية للتعرف على أسباب ومسببات نجاحها أو فشلها

 ويتعرف الطالب أيضا على دورة حياة المنتج، وتحديد الفئه المستهدفة، والسلوك الشرائي للمستهلك، والتعامل مع المخاطر والعوائق التي قد تواجه المشروع، وكذلك دراسة جدوى المشروع. في نهاية المساق سيقوم الطالب بمناقشة نموذج خطة عمل لمشروع استوحى فكرته من السوق المحلي

أهداف المساق:

  • يتعلم الطالب مفهوم ريادة الأعمال لحثه على التفكير في انشاء عمله الخاص.
  • تزويد الطالب بما يحتاجه من معلومات ومهارات فنية وتجارية لتوليد فكرة مشروع ناجحه لإنشاء مشروعه.
  • يتعرف الطالب إلى مفاهيم أساسية في إدارة المشاريع، مثل: البحث التسويقي، ودورة حياة المنتج، وطرق التمويل وغيرها من الأمور التجارية والفنية والمالية والقانونية.
  • يدرك الطالب أهمية المخاطر المالية والقانونية وكيفية التعامل معها.
  • يدرك الطالب أهمية متابعة وتطوير عمله ليواجه المنافسين في السوق ويحافظ على بقاء مشروعه.

مخرجات التعلم:

  • القدرة على توظيف المفاهيم والنظريات المتعلقة بالموارد البشرية في تنمية هذه الكوادر وتطويرها.
  • الاستخدام الصحيح للتخطيط للموارد البشرية والتحليل والتوصيف للوظائف.
  • القدرة على استقطاب واختيار العاملين وتقويم أدائهم.
  • الخبرة الكافية في تحديد الاحتياجات التدريبية والتطويرية للموارد البشرية في المؤسسة.
  • المهارة في تصميم البرامج التدريبية والتطويرية وتنفيذها.

(1001222) أخلاقيات المهنة (3 ساعات معتمدة) :

وصف المساق:

   . يتناول هذا المساق توضيح الجانب الخلقي في القطاع التجاري والتسويق الإلكتروني، كما يركز على القواعد والأنظمة والقوانين والبروتوكولات المتبعة في هذا المجال 

. ويعزز المساق من قدرة الطالب على التفكير ومعالجة جميع الجوانب الخلقية المتعلقة بعمله في مجال إدارة السياحة والفندقة بما يتوافق مع الأنظمة والقوانين المعمول بها في هذا القطاع

 

أهداف المساق:

  • تعريف الطلبة بأهمية الجانب الخلقي في القطاع التجاري والتسويق الإلكتروني.
  • تعريف الطلبة بالقواعد والأنظمة والقوانين والبروتوكولات المتبعة في مجال إدارة السياحة والفندقة.
  • تعزيز قدرة الطلبة على التفكير ومعالجة جميع الجوانب الخلقية المتعلقة بعمله في مجال إدارة السياحة والفندقة.

مخرجات التعلم:

  • المعرفة والإلمام بالقواعد والأنظمة والقوانين والبروتوكولات المتبعة في مجال إدارة السياحة والفندقة.
  • القدرة على التعامل قانونيا مع النزاعات الناشئة في قطاع إدارة السياحة والفندقة.
  • القدرة والمهارة في التعامل مع الجمهور والزملاء وأصحاب العلاقة.
  • التحلي بالقيم والمثل العليا في التعامل مع المستفيدين من قطاع إدارة السياحة والفندقة.

(1501218) رعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1502201) اضطرابات السلوك (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1502202) تعديل السلوك لذوي الحاجات الخاصة (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1502203) الإرشاد لذوي الاحتياجات الخاصة (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1502204) الإرشاد التأهيلي (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1502205) التقييم والتشخيص في التربية الخاصة (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1502206) التوحد (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1502207) التدخل المبكر ودمج ذوي الاحتياجات الخاصة (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1502208) اضطرابات النطق واللغة (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1502209) الإعاقة الجسمية والصحية (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1502210) الإعاقة الحسية (السمعية والبصرية) (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1502211) تنمية الموهبة والتفوق (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1502212) الإرشاد المدرسي (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1502220) التدريب الميداني (1) (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1502221) التدريب الميداني (2) (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1502213) الحقوق والأخلاقيات في التربية الخاصة (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1502219) مشروع تخرج (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1502214) الإعاقة العقلية (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1502215) الخدمات المساندة للتربية الخاصة (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1502216) الصحة النفسية لذوي الاحتياجات الخاصة (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1502217) التقنيات التعليمية الحديثة في التربية الخاصة (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1502218) العمل مع الأهالي (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1502301) سيكولوجية الطفولة (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1502302) سيكولوجية اللعب (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1502303) تعليم الأطفال بطيئي التعلم (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1502304) قضايا واتجاهات معاصرة في التربية الخاصة (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1502305) التأهيل المهني لذوي الحاجات الخاصة (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1502306) النماء اللغوي عند الطفل (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1502307) مدخل إلى لغة الإشارة (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1501101) مقدمة في التربية (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1501102) النظام التربوي في فلسطين (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1501103) علم نفس النمو (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1501104) مبادئ التوجية والإرشاد النفسي والتربوي (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1501105) مصطلحات تربوية باللغة الإنجليزية (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1501106) اتجاهات وقضايا حديثة في التربية (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1501107) علم النفس التربوي (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1501108) مدخل إلى التربية الخاصة (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1501109) أسس المناهج وطرق التدريس (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

(1501110) القياس والتقويم في التربية (3 ساعات معتمدة) :

أهداف المساق:


مخرجات التعلم:

الهيئة التدريسية: تخصص بكالوريوس التربية الخاصة

تعليمات القبول: تخصص بكالوريوس التربية الخاصة